الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › بالأرقام.. الجيزة تستقبل 2015 بـ10 مشروعات قومية كبرى

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف المجلس التنفيذي لمحافظة الجيزة أن العام الجديد يشهد خطوات تنفيذية جادة في 10 مشروعات قومية كبرى لخدمة أبناء المحافظة، وتحقيق تنمية كبيرة على أرض المحافظة، وذلك في إطار استراتيجية شاملة للدولة بالعمل لخطط طويلة الأجل.

وقال الدكتور علي عبدالرحمن، محافظ الجيزة، إن المشروعات تشمل مشروع تطوير القطاع الشمالى للمحافظة بتكلفة مليار جنيه، وينفذ على مساحة 652 فدانًا، ويشمل منطقة سكنية وصلت نسبة التنفيذ بها 90% بتكلفة 700 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من حديقة أرض مطار إمبابة على مساحة 38 فدانًا، بتكلفة 60 مليون جنيه، وجارٍ العمل في المركز الخدمى الرئيسى ويضم 17 مركزًا.

ولفت إلى أن المشروع القومى الثانى هو محور الملك عبدالله، والذى يُعد من المشروعات الخدمية المهمة لربطه العديد من الكتل السكنية بـ«المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم»، بطول 16 كم ويخدم هذا المحور 3.5 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد السيارات المستخدمة للمحور إلى 250 ألف سيارة يومياً، وتبلغ تكلفته الإجمالية ما يقرب من مليار جنيه .

ومشروع تطوير وتنسيق كورنيش الجيزة وجزيرة القرصاية، والذى يتم بالتنسيق مع وزارة التخطيط، حيث تم إنشاء حدائق ومناطق خضراء ومشايات، إلى جانب عدة طرق خاصة بالمشروع بطول 800 متر، ووصلت نسبة تنفيذه إلى 80% ويهدف لتعديل استخدامات الكورنيش وحماية الجزر النيلية من أي تعديات حضرية.

وأضاف محافظ الجيزة أن المنطقة الاستثمارية الثانية بالمحافظة والتى تقع على مساحة 8304 فدادين بطريق الواحات البحرية وتصل تكلفة المشروعات المستهدف إقامتها إلى 30 مليار جنيه، وتتميز بقربها من المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر وتضم أنشطة استثمارية ومنطقة خدمات وتجمعات علمية ومراكز بحثية.

وتابع أن مشروع المنطقة الصناعية بعرب أبوساعد، يقع على مساحة 9 آلاف فدان، وتبلغ المساحة المستغلة حالياً بالمصانع 3 آلاف فدان بها 300 مصنع، وقد تم الانتهاء من رصف 3كم من الطرق داخل المنطقة وتوصيل الغاز الطبيعى لـ 200 مصنع حتى الآن.

وأردف إلى أن 2015 سيشهد بدء تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بطول 19 كم، وتصل عدد المحطات داخل المحافظة إلى 14 محطة بتكلفة إجمالية 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق، بطول 17.7 كم بإجمالى عدد المحطات 15 محطة، تبدأ بمحطـة الكيت كات وتصل تكلفته الإجمالية 18 مليار جنيه.
وأوضح المحافظ أن مشروع تطوير منطقة دهشور، من المشروعات الهامة لخدمة السياحة حيث يتم رصف طريق بطول 1.2 كم موازٍ لمصرف البيضا يستخدم كمدخل للمنطقة الأثرية ويخصص لنقل الحركة السياحية فقط، وطريق آخر بطول 7.8 كم مـوازٍ لترعـة الدهشورية من مدخل المنطقة السياحية حتى نهاية قرية منشـأة كاسب، وصلت نسبـة تنفيذه 95%.

بالإضافة إلى تطوير منطقة المتحف المصرى الكبير، لربطه بالمنطقة الأثرية بالهرم، وتطوير المداخل المؤدية إلى المنطقة الأثرية من خلال توسعة طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي، وقال إن مناطق الاستثمار المملوكة للمحافظة تبلغ 64 فدان أملاك دولة يمكن طرحها للاستثمار واستغلال الأراضى المجاورة للتحف لإنشاء عدد من الفنادق عليها، لافتًا إلى أن منطقة الحرفيين الجديدة تعد أحد أهم هذه المشروعات العملاقة.

وأوضح المحافظ أن المشروع العاشر يهدف لربط محافظة الجيزة بمحافظة المنوفية بمسار طريـق ممتد من مدينة أشمون حتى الكيلو 58 بطريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى بطول 21.8 كم.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالأرقام.. الجيزة تستقبل 2015 بـ10 مشروعات قومية كبرى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6500

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية