الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › انفجارات ضخمة تهز صنعاء إثر قصف «عاصفة الحزم» مخازن أسلحة وصواريخ للمتمردين

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شنت طائرات "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية أمس، عدة غارات جوية استهدفت مواقع الميلشيات الحوثية فى صنعاء، بالإضافة إلى شن غارات على أهداف فى صعدة فى الشمال وتعز وعدن وإب فى الوسط والجنوب، وذلك بينما أكد وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين، رفض أى وساطة من قبل إيران لحل الأزمة، مشيرا إلى تحضير مشروع "مارشال عربى" لاعادة الإعمار بعد إعادة إرساء "الشرعية" فى اليمن، وإلى أن قتلى الحوثيين و"ميليشيات" على صالح بالآلاف فى "عاصفة الحزم".
وقد أوضحت مصادر محلية يمنية، أن غارات جوية استهدفت مخازن أسلحة لواء الصواريخ التابع للحرس الجمهورى الموالى للرئيس السابق على عبد الله صالح المتحالف مع الحوثيين، فى منطقة فج عطان جنوب صنعاء، حيث ارتفعت أعمدة الدخان بشكل كثيف، فيما وصف بأنه أعنف انفجار منذ بدء عمليات عاصفة الحزم قبل ٢٦ يوما. ويتضمن الموقع مخازن أسلحة وذخيرة وصواريخ، وقد دوت انفجارات قوية استمرت لدقائق واهتزت نوافذ المنازل فى صنعاء، قرب حى حدة، حيث يقع القصر الرئاسى والكثير من السفارات الأجنبية. وذكر شهود أن الطيران استمر بالتحليق فوق المنطقة، فيما تدخلت المضادات الجوية.

وأضافت المصادر أن طيران التحالف العربى استهدف منزل فارس مناع، محافظ سابق لمحافظة صعدة (معقل الحوثيين)، وأشهر تاجر أسلحة فى اليمن. وأشارت مصادر أخرى إلى أن غارة جوية أخرى استهدفت المعسكر الواقع فى جبل نقم.

وفى عدن جنوب البلاد، قصفت طائرات التحالف أمس مواقع تابعة للحوثيين وعلى عبدالله صالح فى مطار عدن وشمالى دارسعد بالمحافظة. وأوضحت مصادر بالمقاومة الشعبية الجنوبية المؤيدة للرئيس هادى، أن القصف استهدف تمركز قوات فى أطراف مطار عدن، فيما تحاصر المقاومة ما تبقى من تلك القوة داخل المطار ومعسكر بدر الذى يحمى المطار. وقال شهود عيان إن طائرات التحالف قصفت فندقا شمال مديرية دار سعد تتمركز فيّه قوات صالح والحوثيين ، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من موقع الهجوم، وحاول عدد من الموجودين فيه الفرار من القصف، إلا أن أفراد المقاومة الجنوبية كانوا فى انتظارهم وقنصوهم وأسروا عددا منهم.

وقد حققت المقاومة الجنوبية فى معارك أمس الأول نتائج كبيرة وتقدما فى جبهتى خور مكسر ودار سعد، وأوضحت مصادر المقاومة أن ٢٢ من الحوثيين قتلوا فى الاشتباكات وجرح العديد منهم، إلى جانب ٥ من المقاومة، وتم تحرير مقر القنصلية الروسية ومنزل الرئيس هادى وطرد وفرار الحوثيين الموجودين بالمكانين.

وفى محافظة "لحج" جنوب اليمن أيضا، قصفت طائرات التحالف فندقا فى جنوب مدينة الحوطة عاصمة المحافظة يتخذه الحوثيون مقرا لهم ومركزا لعملياتهم، مما أدى إلى تدميره، فيما قامت عناصر المقاومة الجنوبية فى منطقة الوهط غرب المحافظة الليلة قبل الماضية بشن هجوم على موقع تتمركز فيه قوات موالية لصالح والحوثيين، مما أسفر عن مقتل ٨ منهم وتدمير عربة مدرعة.

وفى محافظة الضالع وسط اليمن، رفضت المقاومة (المؤيدة للرئيس اليمنى) وساطة قبلية أرسلتها الميليشيات الحوثية لوقف القتال لتتمكن من انتشال جثث قتلاها من مواقع المواجهات التى شهدتها المحافظة على مدى الأيام الماضية، وأكدت أنه لن تكون هناك أى هدنة إلا بعد الانسحاب الكامل من المحافظة وكل مناطق الجنوب.

وفى تصريحات للصحفيين فى الكويت أمس، أكد وزير الخارجية اليمنى رياض ياسين، رفض أى وساطة من قبل إيران لحل النزاع فى اليمن، كما أشار إلى تحضير مشروع "مارشال عربى" لإعادة الإعمار بعد إعادة إرساء "الشرعية" فى اليمن. وقال ياسين إن "أى مشروع وساطة يأتى من إيران غير مقبول، لأن ايران تورطت فى الشأن اليمنى"، مشيرا إلى أن "ايران أصبحت جزءا كبيرا من الأزمة اليمنية، ولا يجوز لمن يعتبر نفسه طرفا أن يكون وسيطا". وقد اعتبر ياسين أنه يتعين "على الحوثيين وميليشيات (على عبدالله صالح) أن ينسحبوا من كل المدن والقرى بما فيها عدن وصنعاء". وأضاف أنه "عليهم أن يعودوا إلى (معقلهم الشمالى) فى صعدة كمدنيين ويلقوا السلاح ويسلموا الأسلحة التى استولوا عليها، وبعدها يجرى الحديث عن حوار وعن حلول سياسية، أما الآن فلا مجال للتفاوض". إلا أن ياسين وبالرغم من ذلك، أعرب عن اعتقاده بأن العمليات العسكرية التى تقودها السعودية فى اليمن ستنتهى "قريبا". وكانت إيران قدمت إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الجمعة الماضية، خطة من أربع نقاط، ودعت إلى وقف الحملة الجوية التى تقودها السعودية على المتمردين الحوثيين.
وعلى صعيد إعادة الاعمار، أشار ياسين إلى وجود "مشروع ندرسه الآن مع دول الخليج، وعندما تعود الشرعية سيكون هناك مشروع لإعادة الإعمار والتنمية والبناء، عبارة عن "مشروع مارشال" عربى، أسميه مشروع سلمان التطويرى لليمن". وذكر أنه سيتم عقد اجتماع يضم الكثير من الدول الخليجية العربية والاجنبية "لايجاد القدرة المالية لمثل هذا المشروع"، محملا الحوثيين وصالح المسئولية عن فقدان اليمن ٩٥٪ من بنيته التحتية. وأكد ياسين مقتل "الآلاف" من المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية لصالح فى عملية "عاصفة الحزم" والقتال مع المجموعات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادى.

وفى الرياض، قال منصور التركى المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أمس، إن قوات الأمن فى حالة تأهب لأى هجوم محتمل يشنه متشددون على مركز تجارى أو منشأة للطاقة. وقال "وردت معلومات بشأن عمل محتمل يستهدف مركزا للتسوق أو منشآت لأرامكو. أرسلنا هذه المعلومات لقوات الأمن حتى تكون على أهبة الاستعداد."، مشيرا إلى أنه ليس لديه المزيد من المعلومات بشأن التهديد.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انفجارات ضخمة تهز صنعاء إثر قصف «عاصفة الحزم» مخازن أسلحة وصواريخ للمتمردين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79105

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية