الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الاتحاد الأوروبي: الاعتداء على الصحفي اعتداء على الحرية

صورة الخبر: فدريكا موجيرينى
فدريكا موجيرينى

اعتبرت فدريكا موجيرينى، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي نائب رئيس الاتحاد الأوروبي الاعتداءات على الصحفى ، ليست فقط ضد ضحايا الإعتدء ، ولكنها أيضا اعتداءات على حرية التعبير وحرية وسائل الإعلام.

وقالت موجيرينى - فى البيان الصادر اليوم " الاثنين" باسم الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم الدولى لإنهاء الإفلات من العقاب فى الجرائم التى تستهدف الصحفيين والذى يوافق الثانى من نوفمبر - إن وسائل الإعلام هي مرآة لمجتمعاتنا ، فاذا كانت حرة وناقدة ، فاننا ننعم بالحرية والأمان.

وأضافت انه ومع ذلك ، في حين نحتفل باليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب فى الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ، فإن هناك صحفيين في عديد من البلدان حول العالم لا يزالوا يواجهون تزايد مستوى الترهيب والعنف ، وأشارت إلى أن الإتحاد الأوروبى يتوقع من سلطات الدول الالتزام التام بالتزاماتها الدولية على نحو فعال تجاه الصحفيين ، وإجراء تحقيقات بطريقة سريعة ومستقلة فى الجرائم ضد الصحفيين ، مع ضمان أن يمثل كلا من الجناة والمحرضين على هذا العنف ضد الصحفيين أمام العدالة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، في دورتها الثامنة والستين المنعقدة في عام 2013 ، القرار 68/163 الذي أعلن يوم 2 نوفمبر بوصفه " اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين" ، وحثّ القرار الدول الأعضاء على تنفيذ تدابير محددة لمكافحة ثقافة الإفلات من العقاب المتفشية حاليا.. وقد جرى اختيار هذا التاريخ إحياء لذكرى اغتيال صحفيَين فرنسيين فى مالى فى الثانى من نوفمبر من عام ٢٠١٣.

ويدين هذا القرار البارز جميع الاعتداءات وأعمال العنف المرتكبة ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.. ويحث الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودها لمنع أعمال العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام ، وكفالة المساءلة ، وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام إلى العدالة ، وضمان وصول الضحايا إلى سبل الانتصاف المناسبة ، ويهيب القرار بالدول أن تشجّع بيئة آمنة ومواتية للصحفيين لكي يقوموا بعملهم باستقلالية ومن دون تدخل لا موجب له.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الاتحاد الأوروبي: الاعتداء على الصحفي اعتداء على الحرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70478

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية