الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › نيجيريا تستعيد مدينة إستراتيجية من بوكو حرام

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمكنت نيجيريا من استعادة مدينة باغا الإستراتيجية من جماعة بوكو حرام المتطرفة، بعد هجوم بدأ الجمعة، وفق ما أعلن الجيش السبت على تويتر، في حين وصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى تشاد في إطار جولة ستشمل أيضا الكاميرون والنيجر.

أعلنت نيجيريا السبت استعادة مدينية باغا الإستراتيجية الواقعة على ضفاف بحيرة تشاد من جماعة بوكو حرام، في حين واصل هذا التنظيم الإسلامي المتطرف هجماته على النيجر المجاور ما أدى إلى مقتل سبعة جنود نيجريين الجمعة.

في هذا الوقت وصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى تشاد في إطار جولة ستشمل أيضا الكاميرون والنيجر للتعبير عن "تضامن" فرنسا مع حرب هذه الدول ضد بوكو حرام.

وقال الجيش النيجيري السبت على حسابه على تويتر "لقد استعادت قواتنا باغا بعد ظهر السبت إثر معركة شرسة مع الإرهابيين ووقوع خسائر كبيرة. وتجري حاليا عمليات تمشيط ونوافيكم لاحقا بالتفاصيل".

وأعلن كريس أولوكولاد المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية في وقت لاحق في بيان أن "عددا كبيرا من الإرهابيين غرقوا في بحيرة تشاد" بينما كانوا يحاولون الهرب من القصف الجوي.

وبدأ الهجوم على باغا الجمعة.

وأضاف أولوكولاد أن "الكثير من الإرهابيين قتلوا وهرب كثيرون منهم كما أصيب عدد آخر بجروح" موضحا أيضا أن العسكريين نزعوا نحو 1500 لغم خلال تقدمهم باتجاه باغا التي تعتبر مركز تجاريا مهما في ولاية بورنو في شمال شرق البلاد.
ويأتي استرجاع باغا بعد أقل من أسبوع من إعلان نيجيريا استعادة مدينة مونغونو (60 كلم من باغا) التي كان مسلحو بوكو حرام سيطروا عليها في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي.

وكما حصل في مونغونو أعلن الجيش أنه سيطر في باغا على كميات من الأسلحة بينها خمسة مدافع مضادة للطيران.

وكان مسلحو بوكو حرام سيطروا في الثالث من كانون الثاني/يناير على باغا وعلى نحو 12 قرية مجاورة لها. وخلال الأيام التي تلت السيطرة على باغا قتل مئات المدنيين وأحرقت منازل كثيرة وخطف مئات النساء والأطفال.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن الهجوم على باغا يعتبر "الأكبر والأكثر تسببا بالدمار" من بين هجمات بوكو حرام التي تزرع الرعب في شمال شرق نيجيريا منذ نحو ست سنوات ووسعت هجماتها أخيرا إلى الكاميرون وتشاد والنيجر.

فابيوس في جولة أفريقية

من جهة ثانية وصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت إلى مطار نجامينا وأجرى لاحقا مباحثات مع الرئيس التشادي إدريس ديبي.

وصرح الوزير الفرنسي لدى خروجه من القصر الرئاسي قبل مواصلة زيارته إلى قاعدة كوساي الفرنسية العسكرية في نجامينا "أعربت له عن تضامن فرنسا حيال تشاد".

وأضاف فابيوس أن "تشاد تبذل أقصى ما في وسعها لتوفير الاستقرار في منطقة مضطربة للأسف"، وأشاد "بشجاعة العسكريين التشاديين" الذين قضى نحو عشرين منهم في المعارك ضد بوكو حرام.

وبهدف المحافظة على "المصالح الحيوية" لتشاد، نشر الرئيس ديبي في منتصف كانون الثاني/يناير قواته في الكاميرون وشنت الأخيرة في الثالث من شباط/فبراير أول هجوم بري لها على الأراضي النيجيرية وطردت الإسلاميين من مدينة غامبورو الحدودية.

وتعهد رؤساء دول وسط أفريقيا الذين اجتمعوا الاثنين في ياوندي، بصرف مساعدة عاجلة بقيمة نحو 75 مليون يورو لتمويل انتشار هذه القوة، لكن هذه الأموال لن تكون كافية.

ورأى فابيوس أن هذه الزيارة تشكل فرصة للدعوة إلى دعم دولي أوسع يفترض أن يوافق عليه الاتحاد الأفريقي ثم مجلس الأمن الدولي الذي تنتمي إليه فرنسا كعضو دائم وحيث يمكنها أن تعمل على دعم مجهود مالي خاص ضد بوكو حرام.

وأوضح الوزير الفرنسي "من وجهة نظر جيوسياسية، بوكو حرام أكثر قربا من هذه الدول منها لوسط نيجيريا" ذات المساحة المترامية الإطراف حيث تنشط الجماعة الإسلامية في شمال شرق هذا البلد خصوصا، مضيفا انه "من الصعب جدا العمل على توضيح ذلك على الصعيد الدولي".

ورأى وزير الخارجية الفرنسية أن مسألة المشاركة مباشرة في النزاع غير مطروحة مع ذلك. وأوضح السبت أن "فرنسا تقيم صداقة تقليدية مع أفريقيا، يمكننا أن نساعد لا أن نقوم بكل شيء لوحدنا ...".

ومنذ 2009، أسفرت حركة تمرد بوكو حرام وقمعها من قبل القوات النيجيرية عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص ونزوح 1,5 مليون آخرين.

المصدر: france24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نيجيريا تستعيد مدينة إستراتيجية من بوكو حرام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40863

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية