الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › جارديان: قرارات مرسى للوقاية من القضاء

صورة الخبر: جارديان: قرارات مرسى للوقاية من القضاء
جارديان: قرارات مرسى للوقاية من القضاء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس المصرى "محمد مرسى" يسعى منذ وصوله لسدة الحكم في يونيو الماضي لتكريس سلطاته واحتكار السلطة دون العمل على حل مشكلات البلاد المزمنة، الأمر الذى فجر موجة عارمة من الاحتجاجات.

وأضافت فى خطوة مفاجئة أصدر الرئيس "محمد مرسي" سلسلة من التدابير لمنع المحاكم المصرية من تحدي أي قوانين أو مراسيم مرت منذ توليه منصبه في يونيو الماضي، فتلك المراسيم تمنع المحاكم الدستورية من محاولة حل مجلس الشورى أو اللجنة التأسيسية التي يهيمن عليها الإسلاميون".
وتابعت أن هذه الخطوة من المرجح أن تؤجج انتقادات علنية متزايدة على أن مرسي والإخوان يحتكرون السلطة في حين لا تفعل شيئا يذكر لمعالجة المشاكل المتوطنة في مصر، مشيرة إلى أن مرسي سعى لإكسابه مراسيمه شرعية بأمره بإعادة محاكمة الرئيس مبارك وغيره من المسئولين السابقين المتهمين بقتل المتظاهرين، في محاولة لاسترضاء الغضب بسبب ما ينظر إليه على نطاق واسع باعتبارها ظاهرة الإفلات من العقاب، ولكن طريقة مرسي للقيام بذلك من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من الاستقطاب في البلاد التي لا تزال هشة.
وأوضحت أن هذه الخطوة كانت مفاجئة، حيث ضاعفت سلطات مرسى الذي لديه السلطة التشريعة منذ حل مجلس الشعب يونيو الماضي، وجاءت في خضم معركة قاسية على نحو متزايد بشأن الدستور، حيث انسحب الليبراليون والمسيحيون من الجمعية التأسيسية خلال الأسبوع الماضى احتجاجا على ما يقولون إنه خطف للدستور من حلفاء مرسى.
وبموجب الصلاحيات الجديدة - كما هو موضح مؤقتة لحين وضع الدستور الجديد يصل، وهى عملية وقد تم تمديد لمدة شهرين- الرئيس يستطيع اتخاذ أي تدابير يراها مناسبة من أجل الحفاظ على الثورة، وللحفاظ على الوحدة الوطنية أو لحماية الأمن القومى".
ونقلت الصحيفة عن "شادي حامد" الباحث بمعهد بروكينجز قوله: "هذا الأمر لا يتعلق بحشد المزيد من السلطة ولكن يمنع تحدي المحاكم لأنه مرسي بالفعل لديه قوة".

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جارديان: قرارات مرسى للوقاية من القضاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية