الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الأحزاب عن تصريحات "أردوغان" الأخيرة: لن تؤثر على دولة بحجم مصر

صورة الخبر: الأحزاب عن تصريحات "أردوغان" الأخيرة: لن تؤثر على دولة بحجم مصر
الأحزاب عن تصريحات "أردوغان" الأخيرة: لن تؤثر على دولة بحجم مصر

أثارت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدلا كبيرا ضمن سلسلة من التصريحات العدائية تجاه مصر ونظامها الحالي، خاصة بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعته من سدة الحكم، والتي كان أخرها عدم اعترافه بالرئيس عبدالفتاح السيسي رئيسًا لمصر، وأن "مرسي" هو الرئيس الشرعي للبلاد خلال لقاء جمعه بأعضاء المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، "الوطن" استطلعت تعليقات بعض الأحزاب على هذه التصريحات.

المهندس محمد سامي، رئيس حزب الكرامة، أكد أن الخطاب السياسي بالنسبة لـ"أردوغان" لن يتغير سواء كان رئيسًا أو رئيس وزراء تركيا بصورة أو بأخرى، قائلا: "الرهان على تغير موقف تركيا لن يتغير أبدًا، وأسباب ذلك لأنهم يتبنوا فكرة الدولة العثمانية الجديدة، وهو فكر أردوغان وأوغلو والمجموعة التي تحكم بجواره بالكامل".

وتابع سامي، "اعتراف تركيا أو عدمها برئيس مصر لن يفيدنا بأي شئ، فنحن لسنا بحاجة لشهادة حسن سلوك فتبقى تركيا في حدودها، وهي الدولة الوحيدة المعترضة على سياسة مصر بعد ثورة 30 يونيو".

لم يختلف مع "سامي" في الرأي كثيرًا محمد أبو حامد، رئيس حزب حياة المصريين، الذي قال إن "أردوغان جزء من التنظيم الدولي للإخوان وهو قائد هذا التنظيم، وبالتالي كل سلوكياته وتصريحاته تعبر عن أردوغان الإخواني، وهو لا يفرق كثيرًا عن الإخوان المتواجدين في مصر".

وأضاف "أبو حامد" في تصريحات لـ"الوطن"،: "منذ أن قامت ثورة 30 يونيو وتصريحات "أردوغان" أبعد ما تكون عن الأعراف الدولية والقوانين التي تحكم الدول ببعض، وفي الحقيقية هو يعبر عن مدى استيائه وحزنه على انهيار ما هو كان مخطط والسيطرة على مصر وإنشاء الإمبراطورية العثمانية في المنطقة".

وأكد "أبو حامد"،: "لابد على الدولة أن تأخذ كل الإجراءات المتاحة طبقا للقانون الدولي ضد أي رئيس دولة يحاول التدخل في شؤون مصر الداخلية، وأعلم جيدا أن هناك علاقات بين الدول تكون أكثر تعقيدا لكن هذا لا يمنع من ضرورة الرد القوي على تركيا، وهذا التصريح لن يكون الأخير لأردوغان ولابد أن نتعامل جيدًا مع هذا الرجل الإخواني الذي يحاول أن يدمر مصر بكل الطرق لكي يصل إلى حلمه".

فيما أكد اللواء عادل عباس رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي، أن تصريحات "أردوغان" لا تنم سوى عن يأسه وعدم درايته بالواقع السياسي الدولي والإقليمي تجاه مصر، وأنه منفصل عن العالم تمامًا.
وأضاف في تصريحاته لـ "الوطن"، أنه على أردوغان أن يفيق لأن هذه التصريحات غير مقبولة ومرفوضة، وأن هجومه المتكرر على النظام الحالي لن يؤثر على دولة كبيرة بحجم مصر، وأن الأولى له أن يبادر بفتح علاقات جديدة مع مصر.

وحول تصريحات أردوغان برفض الجلوس مع السيسي على طاولة الأمم المتحدة، أشار "عباس"، إلى أن الرئيس التركي حاول الدخول لنفس القاعة التي كان يتواجد بها "السيسي" أثناء إلقاءه كلمته بالأمم المتحدة، ولكن تم منعه من الدخول من قبل الحراسة بسبب انتهاء وقته في القاعة، مما أدى لحدوث مشاحنات بينه وبين الحراس.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأحزاب عن تصريحات "أردوغان" الأخيرة: لن تؤثر على دولة بحجم مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30009

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية