الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «أحاديث التوريث» تطغى على زيارة مبارك لـ «واشنطن» .. وتوقعات إسرائيلية بلقاء يجمع «جمال» ونتنياهو

صورة الخبر: جمال مبارك
جمال مبارك

تنطلق فى العاصمة الأمريكية واشنطن، غداً الخميس، أولى جلسات المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بعد نحو 20 شهراً من تجميدها، فيما يعقد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، لقاءات منفردة مع الرئيس حسنى مبارك وقادة فلسطين والأردن وإسرائيل.

بينما طغت أحاديث السياسة المصرية على الزيارة وأجندتها الأصلية، وسط تزايد التكهنات والجدل حول التوريث ومرافقة «جمال مبارك» لوالده خلال الزيارة، قررت المعارضة المصرية فى واشنطن إلغاء المظاهرات التى كانت تعتزم تنظيمها، الأربعاء والخميس، بالتزامن مع زيارة الرئيس مبارك، ضد التوريث وللمطالبة بنزاهة الانتخابات، وقررت استبدالها بمؤتمر صحفى يعقد ظهر الأربعاء.

وأعد تحالف المنظمات المصرية-الأمريكية بياناً لإصداره فى نهاية المؤتمر - حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه - يطالب أوباما بدعم الاستقرار والديمقراطية فى مصر، ومناقشة هذه القضايا خلال لقائه الرئيس مبارك.

وأشار البيان إلى أن زيارة مبارك «من المحتمل أن تكون آخر زيارة له إلى الولايات المتحدة»، محذراً من أن مصر تواجه «تحدياً أمنياً» إذا لم ينفذ النظام الإصلاحات اللازمة.

وقال نائب مستشار الأمن القومى فى عهد الرئيس الأمريكى السابق «جورج بوش»، «إليوت إبرامز»، إن الرئيس مبارك يرتكب «خطأ كبيراً» باصطحاب نجله «جمال» إلى واشنطن خلال المحادثات، وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن وجود جمال - الذى لا يشغل أى منصب رسمى- بين أعضاء الوفد المصرى قد يراه عدد كبير من المصريين محاولة لوضع نجل الرئيس داخل المشهد السياسى الدولى بالقوة.

وقالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية فى موقعها الإنجليزى، اليوم، إن جمال مبارك سيقابل مفاوضين إسرائيليين خلال المحادثات، ربما يكون رئيس الوزراء الإسرائيلى نفسه من بينهم، مضيفةً أن اصطحاب الرئيس مبارك نجله إلى واشنطن يعد "مؤشراً واضحاً على إعداده للخلافة فى مصر".

من جهة أخرى، وصف معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى مصر بأنها "فى مفترق طرق"، فى ظل تكهنات التوريث المحتملة وموقف الولايات المتحدة تجاه انتقال السلطة من «الأب» إلى «الابن». وأكد المعهد، فى تقرير له صدر اليوم، أن مسار التطورات «الدستورية، والقانونية، والسياسية» يشير إلى رغبة الرئيس مبارك فى تولية ابنه «جمال» الحكم، معتبرا أن مثل هذا التأييد سيكون فرصة جمال الوحيدة فى الفوز.
وقال التقرير إنه على واشنطن التحضير لإمكانية قدوم رئيس جديد يسعى إلى تعزيز الشرعية الداخلية، من خلال تبنى سياسات خارجية أكثر شعبية.

المصدر: المصرى اليوم / باسنت زين الدين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «أحاديث التوريث» تطغى على زيارة مبارك لـ «واشنطن» .. وتوقعات إسرائيلية بلقاء يجمع «جمال» ونتنياهو (1)

المسلم‏02 ‏سبتمبر, ‏2010

أن شاء اللة مش هيحصل بأذن اللة

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1361

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية