الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أمريكا تعتزم إرسال «آباتشى» لمساعدة العراق فى استعادة الموصل من «داعش»

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الجنرال شون ماكفرلاند قائد قوات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم »داعش«، إن واشنطن تعتزم إرسال مروحيات هجومية من طراز »أباتشي« ومستشارين لمساعدة العراق على استعادة مدينة الموصل، وذلك فى إطار بحثها الخيارات التى من شأنها تسريع الحملة على المقاتلين المتشددين.

وأعرب ماكفرلاند ـ حسبما أفاد راديو (سوا) الأمريكى الليلة قبل الماضية ، عن تطلعه إلى استعادة الموصل فى أقرب فترة ممكنة. وأضاف »لا أريد تحديد تاريخ، وأود أن ننتهى من هذا الأمر فى أسرع وقت«، مشيرا إلى أن التحالف قام بتدريب أكثر من17500جندى عراقى ونحو ألفى شرطى حتى الآن، ولايزال ثلاثة آلاف عنصر من الشرطة والجيش تحت التدريب.

وأوضح أن الاقتراحات التى يطرحها قد لاتتطلب بالضرورة نشر المزيد من الجنود الأمريكيين الذين بقوا إلى حد كبير بعيدا عن خطوط المواجهة، مشيرا إلى أن الشركاء فى التحالف قد يتكفلون بتغطية هذا الجانب.

وأضاف ماكفرلاند »فى الوقت الذى نوسع فيه عملياتنا فى أنحاء العراق وداخل سوريا، هناك احتمال لا بأس به بأننا سنحتاج إلى قدرات إضافية وقوات إضافية لتوفيرها ونحن نبحث عن التركيبة الملائمة«.

يأتى ذلك فى وقت، تمكنت القوات العراقية من تحرير منطقة »البوريشة« شمالى الرمادى مركز محافظة الأنبار غربى العراق من قبضة تنظيم »داعش« الإرهابى بعد اشتباكات عنيفة لساعات، أسفرت عن قتل 33 إرهابيا وتدمير عشرات السيارات وآليات التنظيم. وقال قائد الفرقة16 بالجيش العراقى العميد الركن خالد عبدالله ، إنه تم تحرير منطقة البوريشة بصورة كاملة من مسلحى داعش الذين تواجدوا فى بساتين المنطقة، مشيرا إلى أن داعش زرع العبوات الناسفة بشكل كثيف ولغم عددا كبيرا من المنازل لإعاقة تقدم قوات الجيش، وتمكنت قوات السلاح الهندسى من تفكيكها.

وأشار العميد عبد الله إلى أن عملية تحرير البوريشة قطعت ما نسبته 90% من طرق إمداد داعش التى تأتى من قضاء »هيت« إلى مدينة الرمادى مما يسهل عملية تحرير منطقتى »البوذياب« و«البوعلى الجاسم« شمالى الرمادي، إضافة إلى قطع طرق إمداد داعش باتجاه مناطق السجارية وجزيرة الخالدية وحصيبة وجويبة شرقى الرمادي. ونوه إلى أن الطيران كان داعما لتقدم قوات الجيش وقصف مواقع تجمع مسلحى داعش بمنطقة »البوريشة«، مما ساعد فى الإسراع بعملية تحريرها.

كما قصف طيران الجيش العراقى تجمعات لعناصر تنظيم »داعش«، فى منطقة »الزركة« ضمن قطاع عمليات دجلة بمحافظة صلاح الدين شمالى العراق مما أسفر عن قتل العديد من الإرهابيين.
وأحبطت قوة من قوات الشرطة الاتحادية بإسناد من قصف المدفعية هجوما لمسلحى داعش من منطقة تلال حمرين بصلاح الدين على حقول«علاس«، ودمرت جرافة وثلاث سيارات مفخخة وقتلت مجموعة من الانتحاريين.كما تمكنت فرقة الرد السريع من تدمير ثلاثة مواقع لـ«داعش« وقتلت من كانوا بداخلها من مسلحى التنظيم فى منطقة »حصيبة« شرقى الرمادى بالأنبار غربى العراق.

وعلى صعيد آخر، قال مدير شرطة الاقضية والنواحى بكركوك العميد سرحد قادر إن القوات الأمنية اعتقلت مسئول ملف »التوبة والبيعة« فى داعش أمس خلال دخوله كركوك بهوية مزورة، مشيراً إلى أنه كان معتقلاً فى عام 2005لدى القوات الأمريكية وعمل مع تنظيم القاعدة وعدة تنظيمات إرهابية آخرها تنظيم »داعش«.

كما قضت المحكمة الجنائية المركزية العراقية بالإعدام على المسئول عن إيواء انتحاريين فى »ولاية أعالى الفرات« التابعة لتنظيم (داعش) الإرهابي. وقال المتحدّث باسم السلطة القضائية القاضى عبد الستار بيرقدار ، إنه اعترف أمام المحكمة بأنه المسئول عن المضافة الرئيسية لولاية أعالى الفرات فى مدينة القائم غرب محافظة الأنبار قرب الحدود السورية. وأشار إلى أن المتهم أقرّ بمسئوليته عن إيواء الانتحاريين وبعضهم من جنسيات غير عراقية، مؤكدا أن جميع الأدلة كانت كافية لإدانة المتهم.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمريكا تعتزم إرسال «آباتشى» لمساعدة العراق فى استعادة الموصل من «داعش»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62681

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية