الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أمريكا تكشف عن خطة لاغتيال سعد الحريري

صورة الخبر: أمريكا تكشف عن خطة لاغتيال سعد الحريري
أمريكا تكشف عن خطة لاغتيال سعد الحريري

كشفت مصادر أمريكية لصحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الاثنين عن أنها أبلغت رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري بوجود خطة لاغتياله في بيروت "كان يفترض أن تنفذ خلال شهر مايو الماضي". وقالت المصادر الأمريكية إن تحذيراتها للحريري جاءت في نفس الوقت الذي تلقى فيه الرجل تحذيرات مماثلة من السلطات السعودية والفرنسية، وأضافت المصادر أنها وجهت للحريري نصائح بأن يبقى خارج لبنان في هذه المرحلة تجنبا لاستدراجات سياسية وأمنية.
وأكدت المصادر أن الإدارة الأمريكية تتوقع دائما الأسوأ، خصوصا في لحظات التوتر الداخلي أو الإقليمي، وأنه عندما بدأت الأحداث في سوريا تتفاقم بشكل سلبي يوما بعد يوم، في ظل إصرار النظام السوري على اعتماد الخيار الأمني مع التظاهرات المطالبة بالحرية والإصلاح، ازدادت المؤشرات التي دلت على تحضير عملية اغتيال للحريري بشكل لا سابق له.
وكان رئيس حكومة لبنان الراحل رفيق الحريري، والد سعد، قد تم اغتياله في 14 فبراير 2005، وأدت عملية الاغتيال في حينها إلى إشعال ردة فعل شعبية أجبرت دمشق على سحب جيشها الذي كان موجودا في لبنان منذ عام 1976.
ونقلت صحيفة (الرأي) الكويتية عن مسئول أمريكي، لم تسمه - "إنه بعد تأكيد أجهزة الاستخبارات الأمريكية كشف محاولة اغتيال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري التي كانت مقررة في مايو الماضي، وبعد أن أكدت أجهزة استخبارات الدول الصديقة وجود هذه الخطة، عكفت دوائر القرار في واشنطن على رسم تصور للدوافع السياسية الممكنة خلف نية قتل الحريري".
وقال المسئول الأمريكي "إن واشنطن ترجح أن من شأن تصفية سعد الحريري أن يقلب الطاولة في لبنان كما في المنطقة، وقلب الطاولة في الوقت الحالي هو من مصلحة نظام (الرئيس السوري بشار الأسد) الذي ينازع من أجل البقاء في وجه الانتفاضة الشعبية ضد حكمه".
وفي هذا الشأن، أوضحت مصادر أمريكية أن اغتيال سعد الحريري من شأنه أن يؤدي إلى فوضى مذهبية كاملة وتوتر أهلي لبناني، وتندلع مواجهة سنية شيعية يستخدمها الأسد كمبرر في محاولته القضاء عسكريا على الثورة الشعبية داخل سوريا.
وكشفت المصادر الأمريكية عن أن الأسد طلب من حزب الله فتح جبهة جنوب لبنان في حرب ضد إسرائيل، بيد أن حزب الله لا يشعر أنه في مأزق مثل حليفه الأسد، ولا يرى الحاجة إلى الذهاب لحرب طاحنة مع إسرائيل لا تضمن بقاء نظام الرئيس السوري.
وتضيف المصادر، "انقلبت الصورة، ورأينا يوم 5 يونيو مواجهات في الجولان المعروف بهدوئه منذ عقود، فيما كانت الحدود

المصدر: بوابة الوفد - أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمريكا تكشف عن خطة لاغتيال سعد الحريري (1)

سسس‏19 ‏يونيو, ‏2011

واحد مجرم يحمل في رقبته آلاف الجرائم سيعرف معنى القتل واللوعة عندما يُقتل احد من أولاده لا هو لان الله سوف ينتقم منه على كل دمعة ذرفتها أم أو زوجة أو طفل أوطفلة والله هو الوحيد القادر على الانتقام منه

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84698

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية