الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › روسيا: واشنطن وأنقرة لم تبلغا مجلس الأمن بعمليات تهريب نفط "داعش"

صورة الخبر: روسيا: واشنطن وأنقرة لم تبلغا مجلس الأمن بعمليات تهريب نفط "داعش"
روسيا: واشنطن وأنقرة لم تبلغا مجلس الأمن بعمليات تهريب نفط "داعش"

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن الولايات المتحدة وتركيا لم تبلغا مجلس الأمن الدولي بتهريب النفط من تنظيم "داعش" الإرهابي، متوقعا أن تثير موسكو أمام المجلس مسألة فرض عقوبات ضد أنقرة على خلفية هذه القضية.

وقال تشوركين، في حديث خاص لوكالة "نوفوستي" الروسية، "كان يتوجب على واشنطن وأنقرة أن تقوما بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بتهريب النفط من تنظيم داعش لكنهما لم تفعلا ذلك".
وأعرب تشوركين عن استغرابه من حقيقة أن المقاتلات الأمريكية تنفذ ضربات ضد تنظيم "داعش" الإرهابي منذ أكثر من عام لكنها لم تقدم أي معلومات بشأن تهريب النفط، لكن روسيا في المقابل بدأت عمليتها العسكرية ضد التنظيم الارهابي في سورية منذ شهرين فقط، وقدمت حتى الآن صورًا كثيرة تظهر تهريب النفط عبر الحدود التركية.
كانت وزارة الخارجية الأمريكية اعترفت مطلع الشهر الجاري أن النفط الذي يستخرجه تنظيم "داعش" الإرهابي من سورية يعبر الحدود التركية، وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية "ان توزيع النفط الذي يستخرجه داعش عبر الحدود السورية التركية حاصل ولهذا نطلب من تركيا إغلاق حدودها".
وأعاد تشوركين إلى الأذهان أنه "بموجب القرار رقم 2199 الذي تم اعتماده في شباط بمبادرة روسية فإنه يجب على الدول تقديم معلومات إلى مجلس الأمن الدولي في حال امتلاكهم لها ما يعني انه كان يجب على الامريكيين أن يقدموا هذه المعلومات كما كان يتوجب على تركيا أن تبلغ عن أي تجارة غير قانونية تجري هناك لكنهم لم يفعلوا ذلك".
وأوضح تشوركين أن إثارة موسكو لقضية فرض عقوبات ضد أنقرة "ممكنة من الناحية النظرية لكننا نعيش في الواقع ويمكننا رؤية أن حلف شمال الأطلسي قرر حماية أنقرة في قضية إسقاطها القاذفة الروسية، بينما قام البعض بإدانتها على الهامش فقط، دون ان يفعلوا ذلك بشكل علني، ولهذا علينا من الناحية الواقعية ان نتوقع ماذا سيحدث".
ولفت تشوركين إلى ان "موسكو وواشنطن تحضران مشروع قرار جديد في مجلس الأمن من المتوقع اعتماده يوم 17 كانون الاول الجاري ويمكنه إلزام الأمين العام للأمم المتحدة بأن يقدم تقريرًا إلى المجلس حول وضع تجارة النفط من الإرهابيين".
يذكر أن نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنطونوف أكد مطلع الشهر الجاري أن كبار المسئولين الأتراك بمن فيهم رجب أردوغان وأعضاء أسرته متورطون في شراء النفط الذى يسرقه تنظيم "داعش" الإرهابي من سورية والعراق، مستعرضًا العديد من الصور الجوية التي تثبت أن تركيا هي المحطة النهائية لوصول الواردات النفطية المسروقة.

المصدر: الوفد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على روسيا: واشنطن وأنقرة لم تبلغا مجلس الأمن بعمليات تهريب نفط "داعش"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18063

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية