الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تفجير مسجدين للسنة فى الحلة.. وقتل إمام مسجد ثالث جنوب بغداد.

صورة الخبر: تفجير
تفجير

أعلنت الشرطة العراقية عن وقوع انفجارين هزا مسجدين سنيين فى مدينة الحلة جنوب بغداد، ومقتل مؤذن بالرصاص أمام منزله، وسط مخاوف من تجدد العنف المذهبى على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام في رجل الدين الشيعى نمر باقر النمر.

وذكرت المصادر أن مجموعة من المسلحين الذين يرتدون زيا عسكريا قامت ليل أمس الأول بتفجير عبوتين ناسفتين محليتى الصنع فى المسجدين السنيين فى مدينة الحلة جنوب بغداد.
وقال ضابط برتبة نقيب فى الشرطة إن "مسجد عمار بن ياسر فى حى البكرية تم تفجيره بعد منتصف ليلة أمس الأول، وأضاف "بعد سماعنا صوت الانفجار تحركنا نحو المصدر وتبين أنه تم زرع عبوات ناسفة فى المسجد". وأضاف أن "عددا من أهالى المنطقة ذكروا أن مجموعة يرتدى أفرادها ملابس عسكرية قامت بتنفيذ العملية ولاذت بالفرار، " مشيرا إلى تعرض نحو عشرة منازل قرب المكان الى اضرار جراء التفجير.

كما قامت مجموعة من ثلاثة أو أربعة أشخاص يستقلون سيارة صغيرة، بتفجير جامع الفتح الواقع فى قرية سنجار فى الجانب الغربى من مدينة الحلة، وفقا للمصدر، وذكر مصدر طبى أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروج جراء التفجير. وفى حادث منفصل، اغتال مسلحون مجهولون طه الجبورى إمام ومؤذن جامع محمد عبد الله جبورى السنى فى ناحية الإسكندرية جنوب بغداد وفقا لمصدر فى الشرطة.
وأصدرت وزارة الداخلية بيانا اعتبرت فيه أن "هذه الاعتداءات محاولات يائسة لاستعداء الطوائف العراقية ضد بعضها، وثمة جهود لإحياء الاحتقانات المذهبية على خلفية أحداث تشهدها المنطقة"، وأضافت أن "هذه محاولات تقوم بها عناصر مدسوسة لزرع الفتنة "، مشددة على أن الوزارة "ستتصدى بحزم وقوة ضد كل محاولة تنال من مكانة المجتمع".
ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة البيشمركة الكردية العراقية العثور على أكبر مقبرة جماعية فى قضاء سنجار تضم رفات ٢٨٨ جثة مجهولة الهوية.
وقال المصدر إن قوات البيشمركة عثرت على أكبر مقبرة جماعية فى قضاء سنجار شمال غرب بغداد تضم رفات ٢٨٨ جثة مجهولة الهوية منذ سيطرة البيشمركة على القضاء، وأوضح المصدر أنه " يجرى البحث حاليا عن مقابر أخرى يعتقد أن تنظيم (داعش) الإرهابى قام بدفن ضحاياه فيها". فى الوقت نفسه، لقى ٣٩ من مسلحى (داعش) الإرهابى مصرعهم فى الأنبار وغرب بغداد بنيران القوات العراقية المشتركة، وقصف لطيران التحالف الدولى، وقال قائد عمليات الأنبار اللواء إسماعيل المحلاوى إن طيران التحالف الدولى شن أمس غارتين على مواقع "داعش" فى منطقة "البو على الجاسم" شمال مدينة الرمادى مركز محافظة الأنبار غرب العراق، أسفرت عن مقتل ١٠ إرهابيين وتدمير عدد من آلياتهم، كما قتلت قوة تابعة لقيادة عمليات الأنبار ٤ إرهابيين وجرحت اثنين آخرين فى منطقتى الرشاد والبوسودة شمال شرقى الفلوجة. وواصلت قوات تابعة لقيادة عمليات بغداد التقدم لتحرير مناطق جنوبى الفلوجة بالأنبار، وقتلت ١٧ إرهابيا، وعالجت منزلين مفخخين، ودمرت سيارة للتنظيم. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد أن قطاعات عسكرية لعمليات غرب بغداد تمكنت من قتل ٨ إرهابيين وتفكيك ٦ عبوات ناسفة، وتدمير سيارتين للتنظيم. من جانبه أكد العقيد محمد لطيف من شرطة الانبار أمس تعرض القوات الأمنية لهجوم مباغت من قبل تنظيم (داعش) جنوب الفلوجة غرب بغداد، وأضاف لطيف أن القطع العسكرية تمكنت من صد هجوم شنه تنظيم داعش فى منطقة النعيمية جنوب الفلوجة ، موضحا أنها قتلت ستة عناصر من التنظيم وتمكنت من إعطاب سيارتين كانتا معدتين للتفجير، وأشار إلى أن القوات العراقية تباشر عملية تمشيط تحسبا لأى هجوم من عناصر داعش. وفى محافظة نينوى، أعلن مصدر محلى ، أن تنظيم "داعش" اختطف ٧٨ عضوا بهيئة التدريس فى تربية المحافظة بسبب امتناعهم عن تدريس مناهج التنظيم.
وقال المصدر إن "عناصر تنظيم داعش اعتقلت ٧٨ عضوا بهيئة التدريس فى تربية محافظة نينوى، بينهم مديرو مدارس بعد إصدار قائمة بأسمائهم من قبل ما يسمى بديوان التعليم التابع لداعش، مبينا أن ذلك جاء" بسبب امتناعهم عن تدريس مناهج التنظيم"، وأن "المختطفين رفضوا الالتحاق بالدوام لتدريس مناهج التنظيم التى تروج للقتل والتفخيخ والعمليات الانتحارية وتكفير جميع المسلمين".

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفجير مسجدين للسنة فى الحلة.. وقتل إمام مسجد ثالث جنوب بغداد.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27109

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية