الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › تنسيق مصرى ـ إيطالى لمواجهة الإرهاب اتفاقيات تعاون مشترك قيمتها 8.5 مليار دولار

صورة الخبر: المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

أجرى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أمس سلسلة لقاءات مع كبار المسئولين الإيطاليين ، فى مقدمتهم الرئيس سيرجيو ماتاريلا، ورئيس الوزراء ماتيو رينزى وروبرتا بينوتى وزيرة الدفاع، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، ومكافحة الإرهاب فى المنطقة، والتنسيق المشترك لمواجهة تنظيم داعش الإرهابى.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء نظيره الإيطالى إلى حضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وفى الوقت نفسه ابرمت مصر وإيطاليا عدة اتفاقيات فى قطاعات البترول والغاز والاثاث بلغت قيمتها نحو 8.5 مليار دولار، بالإضافة إلى إعلان نوايا بين حكومتى البلدين بشأن سبل تطوير التعاون الثنائى.

وخلال لقائه مع وزيرة الدفاع الإيطالية، رحب محلب بقوة الدفع التى تشهدها العلاقات الثنائية، مؤكدا الاهتمام بمواصلة التنيسق بين البلدين حول القضايا المتعلقة بتزايد الجماعات المتطرفة فى شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط فى ظل الأوضاع التى تشهدها ليبيا وسوريا والعراق.

وقال السفير حسام القاويش ـ المتحدث باسم مجلس الوزراء ـ إن محلب أكد أن التفجير الإرهابى الذى استهدف القنصلية الإيطالية بالقاهرة مؤخرا لن يزيدنا إلا إصرارا على القضاء على الإرهاب.

وأشار محلب إلى الدور المهم الذى يمكن أن يقوم به الأزهر الشريف والرموز الدينية والشخصيات العامة المصرية فى مواجهة الأفكار المتطرفة، معربا عن استعداد مصر لإيفاد علماء الأزهر الشريف إلى إيطاليا لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام، وهو ما رحبت به وزيرة الدفاع الإيطالية قائلة: «هذه فكرة ممتازة».

كما أكد مطلب مصر من دول الاتحاد الأوروبى بالعمل على مكافحة تدفق السلاح والمقاتلين الأجانب إلى الميليشيات المسلحة، وذلك لوقف تدهور الوضع الأمنى بالمنطقة، وضرورة التنسيق الثنائى فى هذا الشأن.

ومن جانبها، وصفت وزيرة الدفاع الإيطالية مصر بالدولة الكبيرة القوية صاحبة التاريخ العريق، مؤكدة أن إيطاليا تريد مصر قوية باستمرار وصامدة وراسخة، باعتباره أمرا مهما لروما لدعم العلاقات الثنائية.
وأشارت بينوتى إلى العلاقات الوثيقة بين البلدين فى مختلف المجالات، وقالت: «مستعدون لتقديم خبراتنا فى مجالات مكافحة الإرهاب، لأن مصر شريكة وحليفة لنا».

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تنسيق مصرى ـ إيطالى لمواجهة الإرهاب اتفاقيات تعاون مشترك قيمتها 8.5 مليار دولار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85757

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية