الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › فقدان اثر 3 صحفيين إسبان في سوريا.. والخارجية الإسبانية: نبحث عنهم

صورة الخبر: فقدان اثر 3 صحفيين إسبان في سوريا.. والخارجية الإسبانية: نبحث عنهم
فقدان اثر 3 صحفيين إسبان في سوريا.. والخارجية الإسبانية: نبحث عنهم

أعلنت رئيسة اتحاد جمعيات الصحفيين الإسبان، أمس، فقدان أثر 3 صحفيين إسبان بمنطقة حلب في سوريا، منذ 10 أيام تقريبا.

وقالت ألسا جونزاليس لوكالة "فرانس برس": "حاليا لا يمكننا الحديث سوى عن فقدان أثرهم"، مؤكدة بذلك تصريحات أدلت بها لشبكة "تي في أي 24 ساعة" التلفزيونية الرسمية الإسبانية، وأضافت جونزاليس، أن مصادر رسمية أكدت لها هذه المعلومات.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية ردا على سؤال لـ"فرانس برس"، أنها "على علم بالوضع"، وأضاف المتحدث باسمها: "نعمل على المسألة"، دون أن يعط مزيدا من الإيضاحات.

وأضافت جونزاليس، أن الصحفيين المستقلين الثلاثة دخلوا سوريا في 10 يوليو من تركيا، وأن أخبارهم انقطعت منذ 12 من الشهر الحالي.

وكان الصحفيون الثلاثة، وهم أنطونيو بامبليغا المولود في 1982، وخوسيه مانويل لوبيز (1971) وانخيل ساستري (35 عاما) يعملون في الفترة الأخيرة لوسائل إعلام إسبانية، ولا سيما صحيفتي "أي بي سي" و"لاراسون"، وشبكة "كواترو" وإذاعة "أوندا سيرو".

ولا تعرف جونزاليس إن كانوا معا أو لأي وسائل إعلام كانوا يعملون عند فقدان أثرهم، وكانوا يتشاركون في إجراء تحقيق في سوريا، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

وطلبت عائلات الصحفيين، في بيان تناقلته وسائل الإعلام "التحلي بالصبر، وأكبر قدر ممكن من التكتم، وخصوصا الاحترام".
وسبق لأنطونيو بامبليجا، أن أرسل مقالات لوكالة "فرانس برس" عن سوريا حتى العام 2013، كما تعاون خوسيه مانويل لوبيز مع "فرانس برس" كمصور في مناطق نزاع عدة في العالم ومنها سوريا حتى العام 2013.

وأضافت رئيسة اتحاد جمعيات الصحفيين، "هذه المنطقة شهدت معارك عنيفة وبالتالي هناك ما يستدعي القلق".

وتشهد مدينة حلب معارك متواصلة منذ صيف 2012 بين قوات النظام والفصائل التي تتقاسم السيطرة على أحيائها، وفي حين تسيطر الفصائل المقاتلة على الأحياء الشرقية، تسيطر قوات النظام على الأحياء الغربية من حلب.

ويشن الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن منذ سبتمبر 2014، ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم وتحديدا في شمال سوريا، مكنت المقاتلين الأكراد من طرد المتطرفين من مناطق عدة في سوريا.

وقتل 18 شخصا وأصيب العشرات بجروح أمس، إثر سقوط صاروخ مصدره قوات النظام السوري على حي شعبي في وسط مدينة حلب في شمال سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعمل بامبليجا في عدد كبير من النقاط الساخنة في العالم، بخاصة العراق وباكستان وأفغانستان والسودان، كما يبدي اهتماما شديدا بقضية الشعب السوري، وشارك في تأليف كتاب عن مأساة هذا البلد.

ويغطي خوسيه مانويل لوبيز أيضا، نزاعات منذ سنوات عديدة في أفغانستان والعراق وكوسوفو، وفازت صوره بعدد كبير من الجوائز.

وعمل أنخيل ساستر الصحافي المصور، فترة طويلة في أمريكا اللاتينية، وبدأ عمله الصحافي مراسلا في لندن لإذاعة "أوندا سيرو" الخاصة.

وخطف 3 صحافيين أسبان في سبتمبر وأكتوبر 2013 في سوريا، وكان الصحفي خافيير أسبينوزا خطف في سبتمبر 2013 في محافظة الرقة القريبة من الحدود التركية، وأطلق سراحه في مارس 2014، وخطف المصور مارك مارخينيداس الذي خطف أيضا في سبتمبر 2013، وأطلق سراحه في مارس 2014، نقل أيضا على غرار اسبينوزا إلى مركز لاحتجاز الرهائن يسمى "جوانتنامو الإسلامي" قرب حلب، والصحفي الثالث، المصور ريكاردو جارسيا فيلانوفا، خطف في خريف 2013، وأطلق سراحه في مارس 2014.

وذكرت منظمة "مراسلون بلا حدود"، أن سوريا هي أخطر بلد في العالم للصحفيين، وأضافت أن 44 صحفيًا على الأقل قتلوا فيها منذ 2011.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فقدان اثر 3 صحفيين إسبان في سوريا.. والخارجية الإسبانية: نبحث عنهم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34761

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية