الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › كيرى ولافروف يتوصلان لاتفاق مشروط لوقف إطلاق النار فى سوريا

صورة الخبر: كيرى
كيرى

في أعنف هجمات منذ اندلاع الحرب في سوريا قبل خمس سنوات، أسفرت تفجيرات هزت مدينة حمص ومنطقة السيدة زينب في ريف دمشق أمس وتبناها "داعش" عن مقتل ١١٩ شخصاً علي الأقل. حيث أوقعت تفجيرات حمص ٥٧ قتيلاً علي الاقل فيما سقط نحو ٦٢ قتيلاً في تفجيرات في منطقة السيدة زينب بريف دمشق في وقت لاحق. في اعنف هجمات تشهدها سوريا منذ اندلاع الحرب قبل خمس سنوات.
وخلال مقابلة مع صحيفة «ال باييس» الإسبانية، أعلن الرئيس السورى بشار الأسد أنه مستعد لوقف إطلاق النار بشرط ألا يستخدم «الإرهابيون» وقف القتال لصالحهم، وأن توقف الدول التى تساند مقاتلى المعارضة دعمها لهم.

وقال الأسد إن أى هدنة يجب أن تضمن «منع الدول الأخرى خصوصا تركيا من إرسال المزيد من الإرهابيين والأسلحة أو أى نوع من الدعم اللوجيستي».

وردا على سؤال بشأن احتمال إرسال قوات برية تركية وسعودية إلى سوريا، أضاف الأسد «سنتعامل معهم كما نتعامل مع الإرهابيين، وبالنسبة لنا كمواطنين سوريين فإن خيارنا الوحيد هو أن نقاتل وأن ندافع عن بلدنا».

وأضاف أن القوات السورية الآن على وشك السيطرة بالكامل على مدينة حلب بشمال سوريا وتتقدم صوب محافظة الرقة معقل تنظيم داعش.وأوضح أنه فور سيطرته على البلاد ستكون الخطوة التالية تشكيل حكومة وحدة وطنية تضع الأساس لدستور جديد وانتخابات عامة.

وفى غضون ذلك، أعلن جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى أنه توصل لاتفاق مؤقت مع نظيره الروسى سيرجى لافروف على شروط لوقف القتال فى سوريا، مشيرا إلى أن بعض القضايا لا تزال دون حل.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحفى فى عمان مع نظيره الأردنى ناصر جودة: «توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف للقتال يمكن أن يبدأ فى الأيام المقبلة».

وتابع أنه تحدث مع لافروف وأنهما يأملان أن يتحدث الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الروسى فلاديمير بوتين خلال أيام لاستكمال الاتفاق المؤقت وأن الجانبين مازالا «يستكملان التفاصيل».
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية فى بيان أن المناقشات تناولت الشروط التى سوف تستثنى منها العمليات ضد التنظيمات التى «يعتبرها مجلس الأمن الدولى إرهابية».

ومن جهة أخري، شدد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على أن بلاده «تملك حق تنفيذ كافة أشكال العمليات التى تراها ضرورية، فى إطار مكافحة التهديدات التى تواجهها سواء فى سوريا أو أى مكان تتمركز فيه المنظمات الإرهابية.

وأكد أردوغان، خلال كلمة ألقاها بقصر تشريجان بمدينة إسطنبول،أن تركيا ستستخدم حق توسيع قواعد الاشتباك لديها، بحيث تشمل كافة التهديدات الإرهابية، وعلى رأسها داعش، والاتحاد الديمقراطى ووحدات حماية الشعب وكلاهما امتداد لمنظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية وذلك انطلاقا من الدفاع عن النفس.

وجدد انتقاداته لما اعتبره ازدواجية المعايير، لدى بعض الدول حيال ما وصفها بالعمليات الإرهابية، قائلا «ثمة دول تبدى رد فعل عنيف حيال عمليات إرهابية تستهدف مواطنيها، بينما تتمنى لتركيا الصبر والسلوان فقط، متهما هذه الدول بالنفاق.

وزعم أردوغان أن تركيا لاتزال أكثر دول العالم أمنا على الرغم من الحروب التى تجرى بجانبها، واستهدافها بشكل مباشر من قبل المنظمات الإرهابية العالمية.

ومن جانبه، دعا رئيس وزرائه أحمد دواد أوغلو الولايات المتحدة بدعم غير مشروط فى مواجهة المقاتلين الأكراد بسوريا وأن تعلن أن أى تهديد لتركيا هو تهديد لها. وأضاف أن بلاده استجابت لنداء واشنطن وأرسلت قوات إلى أفغانستان فى الحرب على الإرهاب عقب تفجيرات سبتمبر ٢٠٠١ واليوم الادارة الأمريكية مطالبة بالمثل، على حد قوله.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيرى ولافروف يتوصلان لاتفاق مشروط لوقف إطلاق النار فى سوريا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67082

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية