الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › أبرز جرائم الإرهاب بالصعيد في التسعينيات..وإخواني منشق يتهم نظام مبارك

صورة الخبر: أبرز جرائم الإرهاب بالصعيد في التسعينيات..وإخواني منشق يتهم نظام مبارك
أبرز جرائم الإرهاب بالصعيد في التسعينيات..وإخواني منشق يتهم نظام مبارك

كانت الجماعات الإرهابية في صعيد مصر تمثل خطرًا كبيرًا ضد الحكومة والمدنيين وكانت تميل أيضًا لاستهداف المسيحيين وبعض المنشآت الخاصة، وأحيانًا أخرى تبتز بعض الأغنياء بالتهديد للحصول على المال، ما يساعد تلك الجماعات في شراء الأسلحة وبالتالي زيادة جرائمهم ضد الدولة والمواطنين.

"الوطن" رصدت حوادث إرهابية وحصلت على آراء جهاديين سابقين وخبراء أمنيين في كيفية وحجم تمويل هذه الجماعات في ذلك الوقت.

وعانى صعيد مصر من العمليات الإرهابية في فترة التسعينيات، وتبنَّت الجماعات التكفيرية هذه الأعمال ومنها:

- عملية الاعتداء على مديرية أمن أسيوط والتي تعتبر من أشهر عمليات الجماعة، حيث قام بعض أفراد الجناح العسكري للجماعة الإسلامية بمهاجمة المديرية في 8 أكتوبر 1981 وقتلوا عددًا من كبار رجال الشرطة والقوات الخاصة والتمثيل بجثثهم وهي العملية التي انتهت بالقبض على منفذي العملية وعلى رأسهم ناجح إبراهيم وكرم زهدي وعصام دربالة، والحكم عليهم فيما عُرف في وقتها بقضية "تنظيم الجهاد" وحُكم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا.

- في 21 أكتوبر عام 1992، مقتل سائح بريطاني قرب ديروط بمحافظة أسيوط ولم تتبنَ أي جهة العملية.

- في 26 أغسطس 1994 قام متطرفون بإطلاق النار على حافلة سياحية بين الأقصر وسوهاج، ما أسفر عن مقتل شاب إسباني، وتبنَّت جماعة الجهاد العملية.

- 17 نوفمبر 1997، قُتل 62 شخصًا بمن فيهم 58 سائحًا في الأقصر، وتبنَّت الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد العملية، وأقيل على إثرها وزير الداخلية حسن الألفي.
- ليلة 7 يناير 2010، فتح مسلحون النار على مطرانية نجع حمادي في محافظة قنا، وراح ضحية العمل الإرهابي 6 ضحايا ما بين مسلمين ومسيحيين، أثناء قداس الاحتفال بعيد ميلاد المسيح، واتهم بارتكاب الجريمة ثلاثة أشخاص، هم: محمد أحمد حسين وهنداوي محمد وقرشي أبو حجاج.

ويعد كل من عمر عبدالرحمن وكرم زهدي وناجح إبراهيم وعصام دربالة وعاصم عبدالماجد وعبود الزمر وطارق الزمر وصفوت عبدالغني رئيس حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة، وخالد الإسلامبولي من أبرز وجوه الجماعة الإسلامية التي ارتكبت أعمالًا إرهابية أبرزها اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات.

من جهته قال سامح عيد، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، والمنشق عن جماعة الإخوان المسلمين: "حصلت طفرة كبيرة بعد حرب أفغانستان حيث إن بعض المجموعات تم تدريبها هناك وأصبحت على صلة وطيدة مع بعض العملاء في الخارج".

وأضاف عيد، لـ"الوطن": "أصبح هناك بعض التدفقات للجماعات الإرهابية في مصر ومن ثم أصبح هناك حرب نوعية في مصر بين الجماعات الإرهابية والحكومة في فترة التسعينيات، وبعد 25 يناير أصبحت هذه التدفقات عالية لدرجة كبيرة جدًا لأن أسلوب الجماعات الإرهابية يعتمد في الأصل على الترهيب والتمكين وهذا ما حصل بالفعل أثناء تولي الإخوان الحكم".

وتابع عيد قائلاً إن مصر في السابق كانت مفككة للغاية وكان من السهل دخول أي أسلحة للصعيد من خلال إنشاء بعض الجماعات الإرهابية لشركات لكي يتم من خلالها عمليات تهريب السلاح وتدفقها للصعيد، وساعدهم في ذلك نظام مبارك الفاسد لأنه كان متواطئًا معهم في هذه التدفقات، وكان من السهل على أي رجل أعمال يعمل مع الإرهابيين إنشاء مصنع وأن يستخرج بطاقة ضريبية وعن طريقها تدخل الأموال والأسلحة لمصر وكانت عملية تهريب السلاح تحدث عن طريق ليبيا والسودان.

أما اللواء عبداللطيف البديني، الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية الأسبق، فيرى أن الجماعات الإسلامية في التسعينيات كانت ضعيفة التسليح والتمويل مقارنة بما يملكه الإرهابيون حاليًا، فالأسلحة الخفيفة والكلاشينكوف أقصى ما كانت تمتلكه هذه الجماعات.

وأضاف البديني لـ"الوطن": "كانت بعض الدول العربية هي مصدر التمويل لمثل هذه الجماعات المسلحة، إضافة إلى بعض الجماعات الجهادية"، وتابع قائلاً: "لم نستطع أن نحدد مصدرًا رئيسيًا لتمويل هذه الجماعات، كما كان هدف الإرهاب وقتها هو الاغتيالات لضباط الشرطة واستهداف بعض المنشآت الخاصة بالمسيحيين".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبرز جرائم الإرهاب بالصعيد في التسعينيات..وإخواني منشق يتهم نظام مبارك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85723

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية