الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بنت المختار.. أول موريتانية مرشحة لنوبل

صورة الخبر: بنت المختار.. أول موريتانية مرشحة لنوبل
بنت المختار.. أول موريتانية مرشحة لنوبل

تعتزم مجموعة من الحقوقيين والنشطاء الاجتماعيين في موريتانيا تنظيم حملة لدعم الحقوقية المعروفة، آمنة بنت المختار، رئيسة رابطة النساء معيلات الأسر، التي ورد اسمها ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام هذا العام، كأول شخصية موريتانية لترشح لهذه الجائزة، وفقا لما ذكرته قناة العربية.

واشتهرت بنت المختار بنضالها من أجل ترقية حقوق المرأة الموريتانية، ودعمت بكل قوتها على مدى 20 عاما معيلات الأسر، ودافعت عن ضحايا العنف والختان والرق.

وتأتي تسميتها ضمن قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام، تتويجا لمسارها الحقوقي والنضالي، خصوصا أنها المرة الأولى التي يرد فيها اسم مواطن موريتاني ضمن هذه اللائحة، التي ضمت أسماء أكثر من مئتي شخصية ومنظمة عبر العالم.

وترمي المبادرة، التي يستعد حقوقيون ومثقفون لإطلاقها، إلى حشد الدعم الدولي لملف آمنة بنت المختار، كي تنال جائزة نوبل للسلام، وتكون بذلك رابع امرأة إفريقية تفوز بها، وثاني امرأة عربية بعد الناشطة الحقوقية اليمنية، توكل كرمان.

وعقدت في باريس سلسلة اجتماعات من أجل وضع خطة لدعم بنت المختار، واختيار لجنة خاصة للإشراف على الحملة، ولا تزال المفاوضات جارية مع أكثر من شخصية موريتانية ذات سمعة دولية لترأس لجنة الدعم، حتى يكون للحملة صدى وتأثير كبير.

وساهمت بنت المختار في تغيير قانون الانتخاب، ونيل المرأة نسبة %20 من المناصب الانتخابية، وحصدت عدة جوائز منها جائزة الدولة الفرنسية لحقوق الإنسان عام 2006، لجهودها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمشاركة السياسية للمرأة، وجائزة خاصة من الخارجية الأمريكية عام 2010، كتقدير لجهودها في مكافحة الاتجار بالبشر، خصوصا خادمات المنازل.

كما حصلت على وسام الشرف الفرنسي من درجة فارس، وظهر اسمها أخيرا في لائحة تضم 500 شخصية هي الأكثر تأثيرا على مستوى العالم الإسلامي.

المصدر: دوت مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بنت المختار.. أول موريتانية مرشحة لنوبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14752

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية