الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مصر تسعى لامتلاك صواريخ "إس - 400" الروسية

صورة الخبر: مصر تسعى لامتلاك صواريخ "إس - 400" الروسية
مصر تسعى لامتلاك صواريخ "إس - 400" الروسية

رجح الخبير العسكري اللواء محمود زاهر، أن تشهد المرحلة المقبلة تعزيزا للعلاقات العسكرية والاستراتيجية المصرية الروسية في ضوء احتياج مصر لمزيد من الضمانات لمواجهة التهديدات المحيطة بها.
وكشف زاهر، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، النقاب عن وجود اتفاقات "تتيح للأسطولين الجوي والبحري الروسيين استخدام المياه والأجواء الإقليمية لمصر وقت الضرورة"، متوقعا أن تبادر القاهرة بالطلب من موسكو منظومة صواريخ "إس- 400" لحماية مجالها الجوي.
وأكد أن بين مصر وروسيا هناك اتفاقات شاملة وضخمة تهيئ المجال لتعاون واسع النطاق، كاشفا النقاب أن من بين تلك الاتفاقات هناك اتفاق استراتيجي رسمي بين القاهرة وموسكو، ينص على أن روسيا لديها الحق في استخدام المجال الجوي المصري والمياه الإقليمية المصرية وقت "الضرورة".
ولفت، إلى أن مصر ترغب في تطوير قواتها المسلحة، ولاسيما أنه في حال حدوث تهديد أرضي أو بحري من مسافات بعيدة بصواريخ، فقد تكون منظومات الصواريخ التي تمتلكها مصر، أو قامت بتطوير قدراتها، غير كافية لمواجهة مثل هذا التحدي الكبير، لذا يتعين على مصر في تلك الحالة أن تتزود بصواريخ مضادة لهذه الصواريخ بعيدة المدى، مشيرا إلى أن النوعية المطلوبة ستحددها الاتفاقات سواء كانت منظومة "إس- 300" أو منظومات أخرى أكثر قدرة وتطورا وحداثة.
وقال زاهر، إن مصر قد تطلب من روسيا توريد صواريخ "إس- 400" على خلفية ما قامت به الصين، وهو أمر أقرب إلى الواقع.
وأكد الخبير العسكري، أن دعم روسيا لإيران بصواريخ "إس- 300" جاء لأسباب موضوعية راهنة في ضوء ما يحدث في المنطقة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية ومن إسرائيل، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمصر فمن الممكن لها أن تطلب التزود بصواريخ أعلى من "إس- 300".
وفي معرض حديثه عن تحديث القوات المسلحة المصرية، قال اللواء زاهر، إنها بحاجة كذلك إلى تطوير قواتها الجوية، من خلال طائرات "ميج"، أو "إف – 16"، أو "تورنيدو" من بريطانيا، أو غيرها من الطرازات المتطورة بحيث يصبح التكوين الخاص بالجيش المصري متكاملاً، وبالأخص من جهة تنويع مصادر السلاح حتى لا يتسبب في حدوث نوع معين من الاحتكار.
وعلى صعيد العلاقات المصرية والروسية في الآونة الأخيرة، أضاف أن شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السياسية كبيرة للغاية، بالإضافة إلى أن رصيد التعاون السياسي والتاريخي بين مصر والاتحاد السوفيتي سابقا وروسيا الآن كبير للغاية، مع الاعتراف بوجود فروقات يضفيها تغير قادة البلاد، فعلى سبيل المثال لم تكن العلاقات المصرية الروسية في عهد بوريس يلتسين مثلما هي الآن في ظل الرئيس بوتين، ينطبق المثال نفسه على العلاقات المصرية السوفيتية في عهد الرئيس ميخائيل غورباتشوف.
وبين أنه نظرا لتطور العلاقات بين الدولتين في الوقت الراهن "سيكون من المناسب لمصر أن تطلب كل ما هو حديث من روسيا، فالعالم يشهد تحديثا وتطورا من حولنا سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي".
وقال زاهر، إن "الأسطول البحري والأسطول الجوي الروسيين يستطيعان استخدام المياه الإقليمية المصرية والموانئ وقت الضرورة"، وذلك باتفاقية تم توقيعها بين الجانبين المصري والروسي، مؤكدا أن إجلاء رعايا مصريين من اليمن على متن قطع حربية أو طائرات روسية يعكس مدى الأخوة والصداقة والتعاون بين البلدين.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تسعى لامتلاك صواريخ "إس - 400" الروسية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60716

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية