الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › خبراء: كوريا الشمالية لا تستطيع شن هجوم نووي على امريكا

صورة الخبر: خبراء: كوريا الشمالية لا تستطيع شن هجوم نووي على امريكا
خبراء: كوريا الشمالية لا تستطيع شن هجوم نووي على امريكا

قال مسؤولون غربيون وخبراء أمنيون إن تهديدات كوريا الشمالية الصريحة هذا الاسبوع بمهاجمة الولايات المتحدة بأسلحة نووية تهديدات جوفاء لأن بيونجيانج لا تملك بعد الوسائل لتنفيذها.

وحسنت بيونجيانج ببطء وثقة من قدراتها النووية في الأعوام القليلة الماضية ويقول مسؤولون أمريكيون إن صواريخها ربما تكون قادرة على الوصول الى مشارف اراضي الولايات المتحدة ومناطق امريكية منها جوام والاساكا وهاواي.

ويرى بعض الخبراء أن هذه الرؤية في حد ذاتها مثيرة للقلق. ويقول المسؤولون إنه لا توجد ادلة على أن كوريا الشمالية قامت بتجربة على عملية تصنيع سلاح نووي مصغر ليتم تثبيته في صاروخ طويل المدى وهي قدرة تتمتع بها الولايات المتحدة وروسيا والصين ودول اخرى منذ عقود.
بعبارة اخرى قد تستطيع كوريا الشمالية ضرب جزء من الولايات المتحدة ولكن ليس في عمقها وليس بسلاح نووي.

وقال جاري سامور الذي كان اكبر خبراء الانتشار النووي ضمن فريق الرئيس باراك أوباما للأمن القومي إن تهديدات الزعيم الكوري الشمالي الشاب كيم جونج اون ضد الولايات المتحدة "هي على الأرجح تهديدات جوفاء".

وأضاف "من غير المرجح بشدة أن يكون لديهم صاروخ نووي قادر على الوصول الى الولايات المتحدة.

وقال سامور ويعمل حاليا في كلية كنيدي بجامعة هارفارد إن الكوريين الشماليين "ليسوا انتحاريين". وأضاف أنهم يعلمون أن اي هجوم مباشر على الولايات المتحدة سيكون نهاية بلادهم.
وقالت وكالة الانباء المركزية الكورية وهي الوكالة الرسمية لكوريا الشمالية إن جيشها "صدق" على هجوم ينطوي على "وسائل متطورة أصغر حجما وأخف وزنا لتوجيه ضربة نووية متنوعة" في إشارة فيما يبدو الى سلاح نووي مصغر.

وتعتبر بيونجيانج أن تدريبات عسكرية مشتركة بين امريكا وكوريا الجنوبية الى جانب عقوبات فرضتها الامم المتحدة بعد آخر تجربة نووية أجرتها عدائية.

وقال البنتاجون يوم الاربعاء إنه ينقل نظاما للدفاع الصاروخي يعرف باسم (ثاد)الى جوام التي خصتها بيونجيانج بالتهديد.

وتفاصيل برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية المعروفة لاجهزة المخابرات الامريكية وغيرها سرية. ويبدو أن هناك فجوات في هذه المعلومات بسبب السرية الشديدة التي تحيط بيونجيانج نفسها بها.

ويقول مسؤولون امريكيون وخبراء اسلحة إن كوريا الشمالية ربما نجحت في تصميم وربما تصنيع شحنة نووية مصغرة يمكن تثبيتها في صاروخ متوسط المدى يعرف باسم نودونج.

لكن هذا محل شك وحتى اذا كانت بيونجيانج طورت رأسا حربيا من هذا النوع فإن هناك شكوكا فيما اذا كانت كوريا الشمالية ستتمكن من تجربته بدرجة تكفي للتأكد من نجاحه.

وقد تستطيع الصواريخ متوسطة المدى مثل نودونج الوصول الى اليابان وكوريا الجنوبية الى جانب اوكيناوا حيث لايزال هناك وجود كبير للجيش الأمريكي. لكن مداها لا يستطيع الوصول حتى الى الاراضي الأمريكية النائية في المحيط الهادي.

وتراقب اجهزة المخابرات الامريكية عن كثب الصاروخ (كيه.إن-08) ومداه اطول من نودونج وظهر للمرة الأولى في عرض عسكري اقامته كوريا الشمالية منذ عام.

وفي الشهر الماضي قال الاميرال جيمس وينفلد نائب رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة "نعتقد أن الصاروخ (كيه.إن-08) مداه يمكنه من الوصول الى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول امريكي طلب عدم نشر اسمه يوم الخميس إن الولايات المتحدة تعتقد أن الصاروخ (كيه.إن-08) قادر على الوصول الى جوام وهاواي والاسكا وليس الولايات المتحدة نفسها.

واعترف مسؤول اخر بأن التقديرات الامريكية لمدى الصاروخ تستند الى معلومات محدودة.

وأبدى جريج ثيلمان مسؤول المعلومات السابق بوزارة الخارجية الامريكية الذي يعمل برابطة مراقبة الاسلحة حاليا قدرا اكبر من التشكك بشأن الصاروخ (كيه.إن-08).

وقال إنه حين فحص بعض الخبراء صورا مقربة للصاروخ (كيه.إن-08) معروضة في بيونجيانج خلصوا الى أنها مزيفة او انه نموذج بالحجم الطبيعي.

وأضاف "لم يكن هذا جاهزا للعرض

المصدر: رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء: كوريا الشمالية لا تستطيع شن هجوم نووي على امريكا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82795

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية