الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › 5 حقائق تؤكد حصول مصر على القطار فائق السرعة.. 40 دقيقة لإسكندرية و4 ساعات لأسوان

صورة الخبر: القطار
القطار

قطار فائق السرعة، يختصر مدة السفر من القاهرة إلى اسكندرية في 40 دقيقة، ومن القاهرة إلى أسوان في 4 ساعات فقط، هو أمل تسعى مصر لتنفيذه بالاشتراك مع الصين، وخاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للصين منذ أيام.
ولكن الاشارة العابرة لهذا التعاون، لم تكن ترضي المواطن المتابع لهذا الأمر، إلا أن الأحداث والتصريحات المتتابعة قبل وبعد زيارة الرئيس تؤكد حصول مصر على هذا القطار، ولكن يتبقى الاعلان عنه رسمياً، بعد انتهاء الاجراءات المتعلقة بوصوله وتشغيله.
البداية قبل زيارة الرئيس للصين
زار المهندس هانى ضاحي، وزير النقل و المواصلات، الصين للتنسيق لزيارة الرئيس السيسي، وقبل مغادرته صرح بأن القطار فائق السرعة الذي تأمل مصر بتنفيذه بالاشتراك مع الصين سيختصر مدة السفر من القاهرة الى أسوان إلى 4 ساعات فقط.
وقال ضاحي في تصريحات صحفية، من بكين، أن المشروع لا زال قيد البحث بين الجانبين و لكنه يعتقد أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين بعد حوالى اسبوعين من الان ستدفع المسألة من مرحلة التفاوض الى مرحلة التنفيذ.
وأضاف أن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل الاولى من الاسكندرية للقاهرة حيث يقطع القطار المسافة فى أربعين دقيقة فقط، و المرحلة الثانية ستكون من القاهرة الى أسيوط اما الثالثة فمن أسيوط الى أسوان.
و أكد ضاحي أن الجانب الصيني متحمس جدا لتنفيذ المشروع و أن ما يزيد حماسه هو الزيارة الرئاسية المتوقعة.
و قال إن المفاوضات تدور على أن يتم تنفيذ المشروع دون أن تتحمل ميزانية الدولة أي أعباء، إضافة إلى تعظيم دور الشركات المصرية في تنفيذ المشروع، وكذلك تعظيم دور الإنتاج المحلي المصري.
المفاوضات
وعقب عودته للقاهرة، اجتمع المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات، بالسفير سونغ ايقوه سفير جمهورية الصين بالقاهرة في إطار الإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين.
وقال أيمن الشريعي، مدير العلاقات الخارجية والإعلام بمكتب وزير النقل، إن الاجتماع لمتابعة الموقف مع الشركات الصينية الحكومية والجهات الحكومية التي قابلها الوزير خلال زيارته الأخيرة لبكين والتي تم الاتفاق معها مبدئياً على التعاون في مجالات القطارات المكهربة والقطار فائق السرعة وكذلك أعمال صيانة الطرق وإعادة تأهيل السكك الحديدية.
توقيع اتفاق رسمي
وأثناء لقاء الرئيس السيسي، مع نظيره الصيني، أكد الرئيس الصيني على التنسيق المشترك والتعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو في القضايا الحيوية في المحافل الدولية ، وأعرب عن اهتمام بلاده بالعمل والاستثمار في مصر ، خاصة في ضوء ما لمسه الجانب الصيني من جهود مصرية لتحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مشيرا إلى حرص حكومة الصين على دعم الشركات الصينية لتنفيذ مشروعات في مصر في مجالات السكك الحديدية والقطارات فائقة السرعة وحفر الأنفاق وتنمية محور قناة السويس.
وبعدها شهد الرئيس السيسي خلال الزيارة مراسم التوقيع على ست وعشرين مذكرة تفاهم بين الحكومة المصرية والشركات الصينية لتنفيذ عدد من المشروعات في مجالات تطوير قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم، وتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر النيل، وإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تأهيل وصيانة وتجديد السكك الحديدية، وإنشاء قطار فائق السرعة بين محافظتي الإسكندرية وأسوان، وإنشاء خط القطار المكهرب (السلام – بلبيس – العاصمة الحكومية الجديدة)، وتطوير أحد الموانئ، وإنشاء مصنع بمحافظة البحيرة لتحويل قش الأرز إلى ورق، وصيانة وتمهيد الطرق باستخدام التقنيات الحديثة، وتسيير رحلات للطيران العارض (شارتر) بين المدن المصرية والصينية.
وصول وفد صيني للمعاينة
وبعد أيام من عودة الرئيس السيسي للقاهرة، كشف سفير مصر فى بكين السفير مجدي عامر، أن هناك خبراء صينيون قد توجهوا إلى مصر بالفعل لتكملة جميع الدراسات الخاصة بمشروع القطار فائق السرعة الذى سيربط فى مرحلته الاولى بين الاسكندرية و مصر ...قاطعا المسافة فى 40 دقيقة فقط... ثم فى المرحلة الثانية بين القاهرة و أسيوط و فى الاخيرة يمتد حتى يصل إلى أسوان، موضحا أن هذا المشروع سيكون بتمويل صينى و انه سيكون تحت إدارة الجانب الصينى لفترة زمنية محددة.
انتظار اعلان رئاسي
أما على مستوى الحكومة، فقال مصدر بوزارة النقل، إن الوزارة ليس لديها علم بوصول وفد من شركة افيك الصينية، لمتابعة التطورات الجديدة حول مشروع القطار فائق السرعة.
وأضاف المصدر لمصراوي، أن هذه الترتيبات تكون من اختصاص الرئيس وليست من قبل الوزارات.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 حقائق تؤكد حصول مصر على القطار فائق السرعة.. 40 دقيقة لإسكندرية و4 ساعات لأسوان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13399

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية