الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › 3 اتفاقيات و15 مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس لليابان غدا

صورة الخبر: السيسى
السيسى

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى غدا زيارته إلى اليابان، وهى المحطة الثانية فى جولته الآسيوية التى بدأها بكازاخستان.
وقال السفير إسماعيل خيرت سفير مصر فى طوكيو إن الزيارة تكتسب أهمية سياسية كبيرة نظرا لكونها الأولى لرئيس مصرى منذ 16 عاما. وأعلن السفير أنه سيتم بحث العديد من المشروعات الاقتصادية والتنموية خلال الزيارة، وستشهد التوقيع على 3 اتفاقيات لإنشاء مركز استقبال فى مطار برج العرب، ومحطة للطاقة الشمسية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وتطوير 3 محطات كهرباء بمصر، كما سيتم التوقيع على أكثر من 15 مذكرة تفاهم مع الجانب اليابانى.

وأشار السفير خيرت - خلال لقائه الوفد الإعلامى المرافق للرئيس - إلى أن الرئيس السيسى سيبحث مع المسئولين اليابانيين، وفى مقدمتهم شينزو آبى رئيس الوزراء، ملفات عديدة، من بينها قضية الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب، فضلا عن مجالات التعاون الثنائى فى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة ومحور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة. وأوضح أن الرئيس سيلتقى محافظ طوكيو للاستفادة من تجربتها الرائدة فى حل مشكلة التكدس المرورى وشبكة المواصلات، وسوف يكون التعليم على رأس القضايا التى يناقشها الرئيس خلال الزيارة. ومن ناحية أخرى، وفى ختام زيارته كازاخستان، التقى الرئيس السيسى أمس رئيس الوزراء الكازاخى كريم ماسيموف، وتركز اللقاء على بحث سبل تفعيل مجالات التعاون التى تباحث الرئيس أمس الأول بشأنها مع نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس اتفق مع ماسيموف على أهمية تنشيط عمل اللجنة المشتركة بين البلدين، وعقد اجتماعها القادم بالقاهرة فى سبتمبر المقبل. وأشار الرئيس إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الكازاخية فى مشروع تنمية محور قناة السويس، وإمكانية استفادة كازاخستان من إقامة مناطق خاصة لها بمنطقة القناة. وأكد الرئيس رغبته فى مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر بعد الاتفاق على تسيير خط مباشر بين العاصمة أستانا وشرم الشيخ فى مارس المقبل. وأشار إلى اعتزام مصر إرسال وفد للتعرف على تجربة كازاخستان لإنشاء العاصمة أستانا، وذلك فى ضوء جهود مصر لإنشاء عاصمة إدارية جديدة وفقا للمعدلات العالمية. ومن جانبه، شدد رئيس وزراء كازاخستان على أن زيارة الرئيس السيسى لبلاده سيكون لها عظيم الأثر فى دفع وتعزيز العلاقات الثنائية.

وقد شارك الرئيس السيسى أمس فى جلسة منتدى الأعمال المصرى الكازاخى المشترك بمشاركة رئيس الوزراء الكازاخى. وقال السفير علاء يوسف إن الرئيس استعرض فى كلمته أمام المنتدى المشروعات الاقتصادية فى مصر، وجهود مصر لجذب الاستثمارات، وتعزيز دور القطاع الخاص. كما زار الرئيس السيسى أمس جامعة نزارباييف. ثم زار بعد ذلك المتحف الوطنى لجمهورية كازاخستان، وتفقد قاعات العرض والمقتنيات، واطلع على مخطط تفصيلى للعاصمة أستانا.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 3 اتفاقيات و15 مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس لليابان غدا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68608

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية