الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › فى ثانى أيام مجلس النواب

صورة الخبر: د.على عبد العال يرأس الجلسة فى اليوم الثانى لعمل المجلس
د.على عبد العال يرأس الجلسة فى اليوم الثانى لعمل المجلس

فاز النائب سليمان وهدان «مرشح حزب الوفد» بمقعد الوكيل الثانى بعد حصوله على 285 صوتا على منافسه علاء عبدالمنعم مرشح «ائتلاف دعم مصر» الذى حصل على 281 صوتا بفارق 4 أصوات فقط بعد منافسة شرسة بينهما.
وكان مجلس النواب قد واصل فى جلسته الاجرائية الثانية أمس برئاسة الدكتور على عبد العال، اجراءات انتخاب الاعادة على منصب الوكيل الثانى للمجلس، حيث دعا رئيس المجلس فى بداية الجلسة النواب للأدلاء بأصواتهم لاختيار وكيل للمجلس من بين المرشحين علاء عبد المنعم وسليمان وهدان.

وأعلن الدكتور على عبد العال عن تشكيل لجنتين من بين أعضاء المجلس تتولى الأولى دراسة وضع مشروع قانون لتعديل لائحة المجلس بينما تتولى الثانية دراسة القرارات بقوانين التى أصدرها رئيس الجمهورية فى غيبة البرلمان وفقا للمادة 156 من الدستور.

كان الدكتور على عبد العال قد أعلن خلال الجلسة الاجرائية التى خصصت لاعادة الانتخابات على منصب الوكيل الثانى عن عقد جلسة لتتولى تشكيل لجنتين الأولى تتولى اعداد مشروع اللائحة الخاصة بالمجلس بينما تتولى الثانية دراسة القرارات بالقوانين التى أصدرها رئيس الجمهورية فى غيبة المجلس.

وأوضح عبد العال أن المجلس كان قد انتهى فى جلسته التى استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الأمس الاثنين من أجراء الانتخابات على منصب وكيلى المجلس والتى أسفرت عن فوز السيد محمود الشريف بمنصب وكيل المجلس الذى حصل على 345 صوتا، بينما لم يتمكن أى من باقى المرشحين من الحصول على الاغلبية المطلقة لعدد الأصوات ليعلن اسم الوكيل الثانى مما استوجب اجراء اعادة الانتخابات بين النائبين الاعلى حصولا على الأصوات وهما: علاء عبد المنعم «مستقل» وسليمان وهدان «الوفد».

وقرر رئيس المجلس اختيار 3 نواب لينضموا الى تشكيل اللجنة المشكلة للاشراف على عملية انتخابات الوكيل ، بسبب تغيب 3 نواب ممن كانوا ضمن تشكيل اللجنة التى أشرفت على الانتخابات أمس الأول ، وهم أحمد سليمان خليل و سامح السايح ومحمد عبد المقصود.

وعلى مدى 4 ساعات كاملة، أجريت انتخابات الوكيل الثانى للاختيار بين النائبين علاء عبد المنعم وسليمان وهدان، حيث كان يتم النداء على أسماء النواب بالتتابع وفقا لمحافظاتهم للحضور أمام لجنة الاشراف على الانتخابات وسط القاعة ليقوموا بالتوقيع فى الكشوف ثم يقومون بالادلاء بأصواتهم ووضع بطاقة التصويت فى أحد الصناديق الأربعة الموجودة أمام لجنة الانتخابات وسط القاعة، وحرصت الأمانة العامة على وضع ساترين ليتمكن النواب من الادلاء بأصواتهم لتجنب تكرار ما شهدته الجلسة الاجرائية أمس الأول بعد الغاء الانتخابات على منصب رئيس المجلس بعد بدئها بسبب عدم وجود الساتر خلال أداء النواب لصوتهم، الامر الذى اعتبر اخلالا بالعملية الانتخابية واعتراض النواب عليه .

على جانب آخر، شهدت أروقة المجلس حالة من الجدل والجلسات الجانبية بين النواب والتربيطات على انتخابات الوكيل الثاني، وقد انقسمت الآراء ما بين تيارين، الأول يذهب لاختيار النائب علاء عبد المنعم لما لديه من خبرة برلمانية واسعة، بينما يرى التيار الآخر باختيار سليمان وهدان حتى يتحقق التنوع فى هيئة مكتب المجلس ونفى الأدعاءات التى يروجها البعض باحتكار تيار معين «دعم مصر» للمجلس ومقاعده.
عبد العال يطالب النواب بعدم التزاحم وسط القاعة
دعا الدكتور على عبد العال رئيس المجلس النواب الاعضاء الى عدم التزاحم والتجمع أمام منضدة المضبطة خلال إجراء انتخاب الوكيل الثانى للمجلس، واشار الى أنه يأبى فى أن يظهر النواب فى المظهر الذى بدوا عليه أمس الأول بسبب تجمعهم أمام اللجنة، وطالب عبد العال بعدم وجود سوى من يتم النداء عليهم للإدلاء بأصواتهم.

عامر يؤدى اليمين
أدى نائب الاسكندرية محمد فرج عامر اليمين القانونية أمس فى بداية جلسة المجلس الثانية، حيث كان قد تغيب عن الجلسة الاولى التى شهدت أداء نواب المجلس لليمين، وأرسل اعتذارا للأمين العام للمجلس عن عدم حضور الجلسة الاجرائية الأولي، وبذلك يكون جميع النواب قد أدوا اليمين، باستثناء النائبين جواهر الشربينى ومحمد سعد.

شرفة الصحافة خالية
ظلت شرفة الصحافة بالدور الثانى لقاعة المجلس «والتى تم تخصيصها للنواب بعد زيادة اعدادهم الى 596 وعدم قدرة القاعة الرئيسية على استيعابهم جميعا، خالية طوال جلسة المجلس أمس، الامر الذى أرجعه عدد من النواب الى صعوبة تنقلهم ما بين الشرفة والوصول الى القاعة الرئيسية وكان النواب قد شعروا بالارهاق عندما يتطلب منهم مغادرة الشرفة لوسط المجلس للمشاركة فى عملية التصويت لاختيار الرئيس والوكيلين.

وكيل المجلس يحيى النواب
حرص النائب السيد محمود الشريف والفائز بمنصب وكيل مجلس النواب فى الانتخابات التى استمرت حتى الساعات الأولى من صباح امس على التوجه الى جميع النواب فى مقاعدهم خلال وجودهم بقاعة مجلس النواب لتوجيه الشكر لهم بعد اختياره على منصب وكيل المجلس.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فى ثانى أيام مجلس النواب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8908

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية