الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › إسماعيل:القناة جزء من خطة طموحة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ان مشروع قناة السويس الجديدة جزء من خطة طموحة لاعادة مسار الاقتصاد المصرى إلى الطريق الصحيح بما ينعكس ايجابيا على اقتصاديات النقل عبر القناة لتظل الاختيار الاول لحركة التجارة العالمية.
وقال فى كلمته صباح أمس فى افتتاح المؤتمر العالمى الأول لقناة السويس، والذى يقام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان (قناة السويس: التحديات والفرص) خلال المدة من 22 حتى 24 فبراير الحالي، أن مشروع قناة السويس الجديدة شكل واحدا من التحديات الحقيقية التى خاضتها مصر لتثبت جدارتها أمام العالم، ولتؤكد أن الشعب المصرى وقيادته الحكيمة ملتزمون بالوفاء بكل ما يعدون به.

وأضاف ان هذا هو شعار هذه المرحلة الفارقة فى تاريخ أمتنا لكى تعود مصر إلى سابق عهدها وريادتها الاقتصادية والسياسية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، فنقيم المشروعات الكبرى فى منطقة القناة وغيرها فى ربوع الوطن، وننشر الأمن والأمان فى ارجائه، لننعم جميعا بروعة هذا الموقع العبقرى الفريد فى قلب العالم، ولتصبح مصر ملتقى الاستثمارات العملاقة من أقطار الدنيا، وتعود مصرنا الحبيبة واحة للحرية والديمقراطية والتعاون لكل دول العالم.

وأضاف أن قناة شرق بورسعيد نفذت فى زمن قياسي، بهدف تيسير حركة الملاحة البحرية من وإلى ميناء شرق بورسعيد، وزيادة الطلب على هذا الميناء الواعد، ومضاعفة طاقته الاستيعابية ليصبح الميناء الرئيسى فى حوض البحر المتوسط. كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه للاستفادة من هذا المؤتمر العالمى فى تقريب وجهات النظر وتبادل الرأى ومراعاة تحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، مؤكداً اننا شركاء من أجل التنمية والتقدم ورخاء شعوب العالم.

كما أعرب عن شكره للشعب المصرى الذى ضرب اروع المثل فى البطولة وانكار الذات عندما تسابق الجميع لتمويل مشروع المستقبل والأجيال القادمة، كما قدم الشكر لهيئة قناة السويس وللهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجميع شركات المقاولات المشاركة فى حفر قناة السويس الجديدة، ولكل من ساهم فى تنظيم هذا المؤتمر الكبير الذى يضم كوكبة نادرة من أعلام وقيادات صناعة النقل البحرى على مستوى العالم .

من ناحيته أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى كلمته أن المؤتمر يشارك به نحو 15 دولة، حيث يمثل فرصة لتحقيق التواصل الفعال بين هيئة قناة السويس وعملائها، ويناقش خلال جلساته التحديات التى تواجه قناة السويس وقطاع النقل، والفرص المتاحة فى القناة. وأضاف مميش أن قناة شرق بورسعيد التى سيفتتحها رئيس الوزراء غدا ستسهم فى تمكين السفن من الدخول إلى ميناء شرق بورسعيد مباشرة من البحر دون الحاجة إلى الدخول إلى المجرى الملاحى لقناة السويس، كما يسهم فى تقليل زمن الانتظار للسفن التى تدخل ميناء شرق بورسعيد والذى يصل حالياً إلى 8 ـ 10 ساعات، وزيادة القدرة التنافسية لميناء شرق بورسعيد واختصار الوقت والتكلفة، وأكد مميش أن المشروع تم انجازه فى 3 شهور و10 أيام، منوهاً أنه تم خلال الأيام الماضية التشغيل التجريبى له بنجاح .

وأشار الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل إلى أن الوزارة انتهت ـ من خلال لجنة البناء الاقتصادى للوزارة والتى تضم مجموعة متميزة من الخبراء والاستشاريين من وضع استراتيجية لتطوير صناعة النقل فى مصر ومن بينها صناعة النقل البحرى وبما يتماشى مع الخطة الاستراتيجية للدولة 2030، وكذا تحويل هيئات الوزارة الى هيئات اقتصادية بما يضمن تحقيق عائد مناسب من أداء خدماتها ليفتح استمرار التجديد والتطوير لكافة عناصر منظومة النقل فى مصر وبما يتماشى مع التجارة العالمية وقوانين النقل البحرى العالمي.

وتابع ان استراتيجية النقل فى مصر وضعت استراتيجية الأمن والسلامة على قمة الأولويات حيث تم إنشاء السلطة لسلامة النقل، كما أعطت ألتزاما كبيرا لرفع كفاءة العنصر البشري، حيث تم إنشاء جامعة متخصصة فى علوم النقل تعد الأولى من نوعها فى مصر وإفريقيا والشرق الاوسط، وتهدف إلى تأهيل وتدريب وإعداد الكوادر اللازمة لقطاع النقل بكافة فروعه، كما استهدفت تطوير 5 مرافق بالنقل بكل وسائطه والعمل على رفع كفاءته .
وأشار إلى ان الاستراتيجية تبنت ايضا تطوير المنظومة الاستراتيجية اللوجيستية ووضعت كافة الخدمات اللوجيستية لأول مرة ضمن اختصاصات وزارة النقل بمصر ، وذلك من خلال إنشاء جهاز تنظيم اللوجيستيات مع ما يتضمنه هذا الجهاز من تطوير لجهاز النقل البحرى للنقل والركاب، وتنفيذ مجموعة من المراكز اللوجيستية وتطوير الموانيء المصرية لتصبح موانى لوجيستية مما يرفع من تنافسية هذه الموانى سواء من حيث جودة الخدمة ورسوم الخدمات التى تؤديها .

وبدوره أكد المهندس ناجى امين مدير ادارة التخطيط والبحوث والدراسات بهيئة قناة السويس وأمين عام المؤتمر ان قناة السويس تلعب دورا مؤثرا فى حركة التجارة العالمية، حيث تمر بها 8% من حجم التجارة العالمية وحوالى 24% من حجم تجارة الحاويات المنقولة بحرا. واضاف ان هيئة قناة السويس تسعى من خلال التطوير المستمر للمجرى الملاحى وزيادة معدلات الأمان الملاحى إلى تقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائها مما ينعكس بالايجاب على زيادة حركة التجارة العالمية ودعم الاقتصاد المصرى ودعم الاقتصاد العالمى والذى توج بافتتاح القناة الجديدة .

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إسماعيل:القناة جزء من خطة طموحة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64250

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية