الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › وسط إدانات دولية وليبية.. الحكم بإعدام سيف القذافى و7 من رموز النظام الليبى السابق

صورة الخبر: وسط إدانات دولية وليبية.. الحكم بإعدام سيف القذافى و7 من رموز النظام الليبى السابق
وسط إدانات دولية وليبية.. الحكم بإعدام سيف القذافى و7 من رموز النظام الليبى السابق

أصدرت محكمة ليبية أمس حكما غيابيا بإعدام سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافى بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإخماد الاحتجاجات السلمية خلال ثورة 2011 التى انتهت بإسقاط القذافي.وقال الصديق الصور رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام بالعاصمة طرابلس إن المحكمة قضت أيضا بالإعدام رميا بالرصاص لسبعة مسئولين سابقين آخرين فى نظام القذافى بينهم رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسى ورئيس الوزراء السابق البغدادى المحمودى لنفس الاتهامات.

وأصدرت المحكمة ثمانية أحكام بالسجن المؤبد بينما تراوحت الاحكام الباقية بين السجن عاما وخمس سنوات. وأعلنت المحكمة براءة أربعة متهمين، بينما أمرت بنقل أحد المتهمين الى مصحة عقلية.
ومن جانبها، أدانت الحركة الوطنية الشعبية الليبية الأحكام وجاء فى بيان لها أمس: »ندين بشدة صمت المجتمع الدولى على ما يتعرض له القيادات الوطنية الليبية السياسية والعسكرية والأمنية من ميليشيات المنظمات الارهابية المسيطرة على طرابلس«. كما أدانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الحكم وقالت فى بيان لها أمس أنها »منزعجة بشدة« من الأحكام الصادرة فى ليبيا. وأضافت قائلة فى البيان: «راقبنا عن كثب الاحتجاز والمحاكمة ووجدنا أن معايير المحاكمة الدولية النزيهة لم تتوافر» وأشارت إلى عدم تحديد المسئولية الجنائية لكل فرد وعدم السماح للمتهمين باستشارة المحامين، بالإضافة إلى سوء المعاملة وإجراء المحاكمة غيابيا.

وصرح مبروك كورشيد محامى البغدادى المحمودى بعد صدور الحكم بأن إعدام ثمانية من رجال القذافى موضوع سياسى هزلي، قائلا إن حكم الاعدام الصادر ضد موكله أكبر مهزلة فى تاريخ القضاء فى هذا العصر وأشار إلى ان الحكم لا علاقة له بالعدالة وبالقانون وانه حكم سياسى 0

وفى الوقت نفسه، قال وزير العدل بالحكومة الليبية المؤقتة المبروك قريرة، »إن محاكمة رموز نظام القذافى فى ظل سيطرة قوات «عملية فجر ليبيا «على العاصمة طرابلس أمر غير قانوني» يشار إلى أنه من أبرز المعتقلين من رموز النظام الليبى السابق ، سيف الإسلام القذافى ، والبغدادى المحمودى آخر رئيس وزراء بحكم القذافى ، وعبدالله السنوسى صهر القذافى ورئيس جهاز المخابرات فى عهده ، بالإضافة الى مصطفى الخروبى ، أحد أكبر معاونى القذافى الذى أعلن عن وفاته قبل أيام من الإعلان عن النطق بالحكم .من جانبه، أدان محامى سيف الإسلام الحكم ووصف المحكمة بالـ »صورية«. وقال المحامى البريطانى جون جونز »الأمر برمته غير قانونى من البداية للنهاية«.

وعلى صعيد آخر، لقى جندى بالكتيبة «21 حرس الحدود» التابعة للجيش الليبى مصرعه وأصيب آخر ، جراء تعرضهما لإطلاق نار جنوب مدينة إجدابيا.

وفى غضون ذلك، قال الناطق باسم القوات الخاصة الليبية »الصاعقة« العقيد ميلود الزوى ، إنه تم تخريج دفعة جديدة من ضباط وضباط صف ومتطوعين بقوات الصاعقة.

وفى بنغازي، قال مسئولون ليبيون إن المدينة تقبع فى ظلام دامس بعدما أصابت اشتباكات بين قوات موالية للحكومة ومقاتلين إسلاميين ثلاث محطات كهرباء من أصل خمس محطات فى المدينة.
وانقطع التيار الكهربائى لمدة 16 ساعة عن المدينة الساحلية حيث تقاتل القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا ومقرها شرق البلاد جماعات إسلامية منذ 15 شهرا فى معركة حولت مناطق من بنغازى إلى أنقاض.

ومن ناحية أخري، صرح المبعوث الأممى إلى ليبيا برناردينو ليون، أمس ، خلال اجتماعه مع مدراء ورؤساء المؤسسات الإعلامية الليبية، بالعاصمة الإسبانية مدريد،بأن أكثر من 70 ميليشيا فى مصراتة من ضمنها الحلبوص والمحجوب والكتيبة 166 وافقوا على مسودة الحوار الوطنى وسيكونون نواة لتفعيل هذا الاتفاق السياسي.

يأتى هذا فى الوقت الذى صرح فيه عمر القويرى وزير الإعلام والثقافة والآثار بأن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ودولاً أخرى تدعم الجماعات الإرهابية الموجودة فى البلاد،وذلك بتزويدها بأحدث الأسلحة، ورعايتها، لافتا إلى أنّ الغرب لا يساند تيارا بعينه داخل ليبيا، لكنه يدعم الفوضي، ويبنى إستراتيجيته على مفهوم «العنف المقبول»، كاشفا النقاب أن ليبيا لديها أسماء 3200 إرهابى ليبى فى تركيا.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وسط إدانات دولية وليبية.. الحكم بإعدام سيف القذافى و7 من رموز النظام الليبى السابق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89928

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية