الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وبدأ المشوار.. مصر بتفرح‏..‏ والعالم في انتظار هديتها الرئيس يفتتح اليوم القناة الجديدة وسط حضور كبير لزعماء ورؤساء وفود عدد من الدول

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في لحظات تاريخية فارقة يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم اضخم مشروع ينتظره ابناء الشعب المصري وشعوب العالم حيث تتجه الانظار الي مدينة الاسماعيلية حيث يعطي الرئيس إذن بدء تشغيل قناة السويس الجديدة امام حركة التجارة العالمية لتكون شريانا جديدا يحمل الخير والرخاء للبشرية جمعاء‏,‏ وذلك في أولي جني ثمار ثورة‏30‏ يونيو ومصر الجديدة التي تعود بقوة بعد عقود طويلة من الجمود والتراجع‏.‏ وهو المشروع الذي يدخل السعادة علي المصريين وفي نفس الوقت هدية مصر للعالم‏.‏
ويعطي الرئيس السيسي إشارة بدء تشغيل القناة الجديدة, بعد عام واحد من إعطاء إذن بدء الحفر, وسط حضور كبير لزعماء ورؤساء وفود عدد كبير من دول العالم الشقيقة والصديقة, ووسط احتفالات ضخمة وعروض بحرية وجوية وفنية تمزج الماضي بالحاضر والقديم بالجديد. وتبدأ الاحتفالات في الساعة الثانية ظهرا بمظاهرة بحرية من الكيلو86 من ترقيم قناة السويس الجديدة حيث يستقل الرئيس عبد الفتاح السيسي يخت المحروسة بمشاركة عدد كبير من الوحدات البحرية التابعة الي هيئة قناة السويس والقوات البحرية, وصولا الي الكيلو76 من ترقيم القناة حيث تقع المنصة الرئيسية للاحتفالات وذلك وسط عروض لفرق الفنون الشعبية التي تمثل ثقافات المحافظات المصرية المختلفة بين منصات الاحتفال.
وبعد وصول الرئيس الي المنصة الرئيسية يقوم باستقبال الملوك والرؤساء ورؤساء الوفود, ثم كلمة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس, يعقبها كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه من خلالها رسالة لجميع دول العالم, ثم يعطي إذن بدء تشغيل قناة السويس الجديدة يعقبها مرور6 سفن في توقيت واحد في القناة الجديدة والقناة القديمة إيذانا بافتتاح قناة السويس الجديدة أمام حركة الملاحة العالمية.
ومن المنتظر أن يتم عرض فيلم لمدة8 دقائق عن مشروع قناة السويس الجديدة للمخرج مجدي الهواري يتناول الانجازات التي تحققت علي مدار عام في المشروع من حيث الأرقام القياسية سواء في أعمال الحفر الجاف أو أعمال التكريك ودخولها موسوعة جينس للأرقام القياسية. وفي الرابعة عصرا تتم العروض الجوية بمشاركة طائرات الرافال وطائرات إف16 الجديدة, ثم ينتقل ضيوف الاحتفال الي إحدي ساحات الفنادق المطلة علي بحيرة التمساح حيث يقام حفل عشاء لضيوف مصر والمشاركين في الحفل يعقبه عروض لجزء من أوبرا عايدة وموسيقي الفنان عمر خيرت وغيرها من العروض الفنية.
وأكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس انه سيقتصر العبور علي6 سفن فقط اثناء الاحتفالات وذلك بهدف مزيد من إجراءات التأمين للاحتفالات ولمنح الفرصة للوحدات البحرية المشاركة في الاحتفال في حرية الحركة وكذا لسهولة اخلاء المجري الملاحي لنقل الضيوف بعد الانتهاء من الاحتفالات, علي ان يبدأ فجر غد العبور الكامل للقوافل في الازدواج الجديد للقناة الجديدة بطول72 كيلو مترا.
وأكدت هيئة قناة السويس أنها حققت إنجازا عالميا غير مسبوق من خلال إنجاز المشروع قبل الأطار الزمني المحدد, مؤكدة أنه آن للشعب المصري أن يفرح بالإنجاز العظيم والذي يظهر عزم وإرادة وتصميم المصريين في قهر المستحيل.
وأضافت أن العالم سيشاهد اليوم حفل افتتاح القناة الجديدة مباشرة عبر شاشات العرض في الميادين الرئيسية مثل لندن ونيويورك ليشاركوا المصريين فرحتهم بإنجازهم العظيم.
وأكد اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية أن المحافظة قد انتهت من وضع كل التجهيزات اللازمة لاستقبال ضيوف حفل افتتاح القناة الجديدة كما تم الانتهاء من أعمال التجميل والتطوير والتزيين من أجل ظهور الاسماعيلية في أبهي صورة وبما يليق بحجم هذا الحدث التاريخي.
وأشار الي انه قد تم الانتهاء من تجهيز كل المحاور والطرق سواء شرق أو غرب القناة, بالإضافة الي اقرار خطة تأمين شاملة تحتوي علي كل الإجراءات المطلوب أتخاذها علي مستوي المرافق, لافتا الي انه تم رفع كفاءة الطرق والمنشأت والحدائق والمسطحات الخضراء, وكذا رفع الأعلام واستخدام الإضاءة الفسفورية وتعليق اللوحات الخاصة بالمشروع.
وروي الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس لـ الأهرام قصة حفر قناة السويس الجديدة من الحفر الي الحفل وقال: علي أرض سيناء يتعانق الزمان والمكان شاهدا علي ملحمة جديدة يسطرها المصريون بأحرف من نور من خلال حفر قناة السويس الجديدة, والتي تأتي شاهدة علي قدرة المصريين علي الانجاز والأعجاز والتحدي علي مدار التاريخ, وللتأكيد علي ان الإصرار والقيادة الجيدة قادرة علي بعث المصريين من مرقدهم مرة اخري بعد عقود طويلة من الاهمال وجمود الفكر والعمل.
وأشار إلي أنه كما كانت قناة السويس علي مدار تاريخها شاهدة للعديد من الأحداث الهامة والمحفورة في أذهان وعقول المصريين, حيث بدأت منها حروب عام1956 وعام1967 وحرب الاستنزاف وحرب1973, فمنها تبدأ أيضا معركة التنمية وأولي خطوات دخول مصر عصر المشروعات العملاقة في القرن الواحد والعشرين, والتي تسهم في بناء مفاصل الاقتصاد القومي وتعمل علي استعادة الريادة السياسية والاقتصادية لمصر مرة اخري في المنطقة, واستعادة الثقل الجيواستراتيجي لها مرة اخري في محيطها الأقليمي, وذلك من خلال مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس واالذين يرتبط كل منهما بالآخر ارتباطا وثيقا وذلك لأعتماده في الاساس علي النقل البحري.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وبدأ المشوار.. مصر بتفرح‏..‏ والعالم في انتظار هديتها الرئيس يفتتح اليوم القناة الجديدة وسط حضور كبير لزعماء ورؤساء وفود عدد من الدول

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40313

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية