الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مصر والسودان يبدآن خطوات تحقيق التكامل بين “الري” و”الزراعة”

صورة الخبر: مصر والسودان يبدآن خطوات تحقيق التكامل بين “الري” و”الزراعة”
مصر والسودان يبدآن خطوات تحقيق التكامل بين “الري” و”الزراعة”

بدأت مصر والسودان اتخاذ خطوات عملية وجادة نحو تحقيق التكامل بين “الرى” و”الزراعة” ممثلا في الشركتين “السودانية والمصرية للانشاء والرى” من جانب و”الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى” من جانب آخر.

جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للرى والإنشاءات اليوم الاثنين بالعاصمة السودانية الخرطوم برئاسة وزيرى الرى وحضور وزيري الزراعة في البلدين حيث تمت الموافقة على زيادة حجم أعمالها وعلى القيام بتنفيذ كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بشركة التكامل الزراعية السودانية المصرية بالإسناد المباشر كما تمت الموافقة على ضم وزيرى الزراعة في السودان ومصر إلى عضوية الجمعية.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إن مشروعات التكامل بين البلدين انطلقت في نهاية السبعينيات بعدد 26 شركة لم يبق منها سوى هاتين الشركتين ونحن جادون في أن تقدم هاتان الشركتان نموذجا يحتذى به في الشراكة والتكامل لتشجيع شركات أخرى.

ودعا مغازى إلى سرعة إيفاد وفد من الشركة إلى مقر أرض مشروع التكامل الزراعى بمنطقة الدمازين في ولاية النيل الأزرق ومساحتها 100 ألف فدان للتعرف على احتياجات الشركة في مختلف مجالات البنية الأساسية والموارد المائية والبدء فورا في التنفيذ معربا عن استعداد الدولتين لتوفير المعدات اللازمة والتمويل لتغطية التكاليف.

وأكد على أهمية قيام الشركة بالتوسع في أعمال حفر الآبار وحصاد الأمطار في الدمازين من أجل توفير مياه الشرب والرى طوال العام وليس فقط خلال موسم الأمطار الذى لايتعدى ستة أشهر فقط.

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة على أهمية التكامل بين الشركتين خاصة وأن الأجهزة والمعدات المطلوبة للزراعة من شركة الإنشاءات والرى أجهزة بسيطة مشيرا إلى الجولة التى قام بها مع نظيره السودانى أمس إلى مقر أرض شركة التكامل الزراعى في الدمازين لتفقد الموقع على الطبيعة.

وقال إن المشروعات المطلوبة تدخل كلها في اختصاص شركة الإنشاءات والرى مثل تطهير الحفائر (خزانات مياه الأمطار) وحصاد الأمطار وتمهيد الطرق وإنشاء المبانى والكبارى لافتا إلى أن لدى شركة التكامل أجهزة ومعدات حديثة يمكن الاستفادة ببعضها في مشروعات الإنشاء والبنية التحتية.
وكشف هلال عن اعتزام شركة التكامل التفكير جديا في أن تتحول إلى شركة قابضة مستقبلا تتبعها العديد من الشركات في مجالات الإنتاج الزراعى والحيوانى والمواد الغذائية والتسويق.

وبدوره أكد الدكتور إبراهيم ادم وزير الزراعة والرى السودانى أن تطور حجم الأعمال بشركة الإنشاءات والرى من مليون إلى 6 ملايين جنيه يبشر بالخير ويؤكد أن الشركة واعدة خاصة وأنها الشركة الوحيدة من بين شركات التكامل التى استمرت في العمل والأداء على مدى أكثر من 30 عاما رغم التحديات التى واجهت البلدين.

وشدد على أهمية وجود شركة الإنشاءات إلى جانب شركة التكامل الزراعى جنبا إلى جنب في ظل المشروعات والمساحات الكبيرة حيث أن المساحة المخصصة لشركة التكامل في مرحلتها الأولى 100 ألف فدان من المتوقع أن تتضاعف في مراحل مقبلة وهو ما يتطلب مشروعات إنشائية ومائية عديدة.

يذكر أن وزيرى الزراعة والرى يقومان حاليا بزيارة رسمية للسودان الشقيق استغرقت 4 أيام التقيا خلالها بنظيريهما السودانيين وقاما بزيارة تفقدية لمشروعات التكامل الزراعى في ولايتى سنار والنيل الأزرق التى تبعد عن العاصمة الخرطوم نحو 800 كيلومتر.

المصدر: ايجى نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر والسودان يبدآن خطوات تحقيق التكامل بين “الري” و”الزراعة”

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27391

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية