الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

ملفات الحكم الرشيد ومكافحة الإرهاب تتصدر أعمال القمة الإفريقية اليوم

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › محادثات مكثفة للرئيس فى إثيوبيا حول أزمات إفريقيا.. السيسى: برامج التنمية الاقتصادية وتمكين الشباب ضرورة لمواجهة الفكر المتطرف..

صورة الخبر: الرئيس لدى وصوله إلى مطار أديس أبابا
الرئيس لدى وصوله إلى مطار أديس أبابا

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم فى أعمال القمة الإفريقية العادية السادسة والعشرين، التى تستمر لمدة يومين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتعقد تحت شعار «2016.. عام حقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة».

وكان الرئيس قد وصل إ لى أديس أبابا بعد ظهر أمس، وكان فى استقباله وزيرة الثقافة ممثلة للحكومة الإثيوبية، حيث التقى عقب وصوله الرئيس التشادى إدريس ديبى ورئيسة موريشيوس أمينة غريب فقيم ثم شارك فى اجتماع لرؤساء دول وحكومات ووفود 53 دولة من الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقي، دعا إليه رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج نجيما، بصفته رئيس مجلس السلم والأمن الإفريقي، لبحث قضايا التعاون الإفريقى فى مجالات حل المنازعات بالوسائل السلمية، وتحقيق الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، لا سيما بعد أن تعاظم وجوده وممارساته فى منطقة وسط غرب إفريقيا، وكذلك بحث قضية جنوب السودان على ضوء التطورات الأخيرة التى تشهدها البلاد.

وعقب ذلك شارك الرئيس السيسى فى اجتماع اقتصر على رؤساء دول وحكومات الخمس عشرة دولة الأعضاء فى مجلس السلم والأمن الإفريقي، لمناقشة تطورات الأوضاع فى بوروندي. ويكتسب هذا الاجتماع أهمية كبيرة لا سيما بعد انضمام مصر إلى عضوية المجلس، وسوف تبدأ مهام عضويتها اعتبارا من إبريل المقبل.

وأكد الرئيس خلال مناقشة المجلس جهود مكافحة الإرهاب، ضرورة تعزيز برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمكين الشباب وتوفير فرص عمل لهم درءا لمخاطر استقطابهم من جانب الفكر المتطرف. كما أكد دعم مصر لجنوب السودان والتواصل مع جميع الأطراف بهدف دعم جهود التسوية السلمية هناك.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسى على هامش القمة، عددا من اللقاءات الثنائية مع رؤساء الدول المشاركة فى القمة بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات مع تلك الدول فى مختلف المجالات. كما ينتظر أن يلتقى رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى ميريام ديسالين.

ويشارك الرئيس صباح اليوم فى الجلسة المغلقة التى تسبق الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية، التى يشارك فيها رؤساء دول وحكومات دول القارة، لتحديد جدول أعمال مؤتمر القمة فى صورته الأخيرة، ومناقشة قضايا تمويل أنشطة الاتحاد الإفريقي، وتعد مصر من أكبر الممولين للاتحاد بين الدول الأعضاء، كما ستبحث الجلسة المغلقة ـ التى يشارك فيها رئيس كل دولة ووزير خارجيتها فقط- موضوعات الحوكمة والحكم الرشيد.

وتنطلق الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة من رئيس زيمبابوى روبرت موجابي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، والذى سيسلم بعدها الرئاسة إلى نظيره التشادى إدريس ديبي.
ومن المقرر أن يستهل القادة الأفارقة اجتماعات اليوم الثانى للقمة غدا، بعقد جلسة مغلقة لمناقشة 6 موضوعات يتحدث فيها 6 رؤساء، حيث سيكون الرئيس السيسى أول المتحدثين، ويقوم بعرض تقرير إلى القمة بصفته رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، ويتناول خلاله نتائج قمة باريس لتغير المناخ التى عقدت فى ديسمبر الماضي، والجهود التى بذلتها مصر فى إطار قيامها بالتفاوض نيابةً عن إفريقيا فى قمة باريس.

من جانبه، أعلن أبو بكر حفنى سفير مصر لدى أديس أبابا، أن مصر ستستضيف فى مارس المقبل، اجتماع وزراء الدفاع فى 28 دولة إفريقية، من الدول الأعضاء فى تجمع الساحل والصحراء.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محادثات مكثفة للرئيس فى إثيوبيا حول أزمات إفريقيا.. السيسى: برامج التنمية الاقتصادية وتمكين الشباب ضرورة لمواجهة الفكر المتطرف..

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18706

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية