الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › فى جولة شرق أوسطية - آسيوية كيرى يشارك اليوم فى «الحوار الإستر اتيجى» بالقاهرة.. والمحادثات تتضمن الدعم العسكرى وتوسيع التجارة

صورة الخبر: وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

في إطار مساعيه الرامية إلي تعزيز سياسة بلاده الخارجية ودعم الروابط الثنائية مع دول محورية، غادر أخيرا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري واشنطن متوجها إلي الشرق الأوسط في إطار جولة يستهلها في مصر لإجراء محادثات تهدف إلي إحياء التعاون بين البلدين، ويتوجه بعدها الي قطر لطمأنة دول الخليج القلقة من الاتفاق النووي الإيراني.
ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الأمريكي جون كيري اليوم- الأحد في القاهرة في أعمال "الحوار الاستراتيجي" المشترك الذي سيتم انعقاده للمرة الأولي منذ ٢٠٠٩، والذي يأتي بعد يومين من تسليم الولايات المتحدة ٨ مقاتلات من طراز إف - ١٦ للقاهرة. ويصطحب كيري معه وفدا أمريكيا رفيع المستوي يضم توم مالينوفسكي مسئول الخارجية الأمريكية لشئون حقوق الإنسان والديمقراطية.

ومن المقرر أن يتناول الحوار بين الوزيرين القضايا الإقليمية والدولية مثل الإرهاب والاتفاق النووي الإيراني وإصلاح وتوسعة مجلس الأمن والأوضاع في ليبيا واليمن والعراق وسوريا والأوضاع في القارة الأفريقية بشكل عام.

من جانبه، أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية أنه سيتم عقد اجتماعات دورية للحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي حيث سيتناول موضوع المساعدات الأمريكية لمصر ومستقبل برنامج المساعدات وكل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وفي هذه الأثناء، قال دبلوماسي أمريكي لمجموعة صغيرة من الصحفيين إن كيري ومالينوفسكي سيبحثان أيضا خلال الزيارة ذاتها بعض القضايا المتعلقة بالوضع السياسي وحقوق الإنسان مع المسئولين المصريين". وأوضاف أن"هذا جزء مهم من حوارنا المعتاد مع المسئولين المصريين". ويأتي إدراج مناقشة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان في مصر ضمن جدول أعمال كيري خلال زيارته المرتقبة للقاهرة بناء علي مطالبة بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي وعدة جماعات حقوقية أمريكية له ولوفده بضرورة مناقشتها مع المسئولين المصريين خلال كل اللقاءات المزمع انعقادها معهم.

وأكد مسئولون ودبلوماسيون أمريكيون، رفضوا الكشف عن هويتهم نظرا لأنه لم يسمح لهم بالتحدث عن زيارة كيري علنا، أن التعاون العسكري ودعم الروابط الاقتصادية والتجارية سيتصدر محادثات كيري في القاهرة التي تأتي قبل ٣ أيام فقط علي بدء الاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وسيتوجه كيري غدا - الإثنين إلي الدوحة للقاء نظرائه بدول مجلس التعاون الخليجي لتهدئة مخاوفهم النانجة عن الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الست الكبري مع إيران في ١٤ يوليو في فيينا. وقال أحد الدبلوماسيين الأمريكيين الذي رفض الكشف عن هويته إن كيري سيسعي خلال هذا اللقاء الإجابة علي كل الأسئلة التي لا تزال تراودهم علي أمل إرضائهم ولضمان دعهم المتواصل للجهود الأمريكية في هذا الصدد. وأشار الدبلوماسي الأمريكي نفسه إلي أن كيري سيبحث أيضا مع نظرائه الخليجيين النزاعين في اليمن وسوريا، فضلا عن بحث تزايد نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي.

ومن المنتظر أن يلتقي كيري في الدوحة أيضا ولكن بشكل منفرد مع نظيره الروسي سيرجي لافروف حيث سيبحث الجانبان قضايا عدة من أبرزها الملف السوري والاتفاق النووي والأزمة المستمرة في أوكرانيا ، وذلك بحسب الخارجية الأمريكية.
ولن تتضمن جولة كيري في أي محطاتها زيارة إسرائيل التي رفض بعض المسئولين الأمريكيين أن يكون السبب وراء عدم إدراجها ضمن دول الشرق الأوسط التي يعتزم كيري زيارتها هو عزوف إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إقناع القادة الإسرائيليين بجدوي وفوائد الاتفاق النووي الإيراني. وعللوا عدم إدراجها ضمن جدول أعمال هذه الزيارة بأن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قد زار تل أبيب في منتصف الشهر الماضي لطمأنتها بشأن الاتفاق ذاته، وذلك وفقا لما أودته وكالة أنباء "أسوشييتد برس" الأمريكية. وفي هذا الصدد قال الدبلوماسي الأمريكي إنه "ليس هناك شك في أننا نجري مباحثات معمقة وشاملة مع المسئولين الأسرائيليين تتضمن هذه القضية حتي الآن"، وذلك في إشارة إلي الاتفاق النووي.

وبعد الدوحة، سيتوجه كيري إلي جنوب شرق آسيا وهي المنطقة التي تحظي باهتمام خاص بالنسبة للدبلوماسية الأمريكية. وسيصل أولا إلي سنغافورة للمشاركة في الاحتفالات بالذكري الخمسين لاستقلالها. ويزور بعدها ماليزيا في الفترة ما بين من ٤ و ٥ من الشهر الحالى لحضور مجموعة آسيان "رابطة دول جنوب شرق آسيا، التي ستنعقد هذا العام في كوالالمبور الحليف الاستراتيجي لواشنطن في مواجهة النفوذ الصيني في المنطقة. وسيختتم كيري جولته الآسيوية بزيارة فيتنام في الفترة ما بين ٦ و ٨ من الشهر الحالى لحضور احتفالها بالذكري العشرين لإقامة علاقات دبلوماسية بلاده.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فى جولة شرق أوسطية - آسيوية كيرى يشارك اليوم فى «الحوار الإستر اتيجى» بالقاهرة.. والمحادثات تتضمن الدعم العسكرى وتوسيع التجارة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53471

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية