الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › فى اجتماع مجلس الوزراء الحكومة تضع برامج العدالة الاجتماعية على رأس الأولويات

صورة الخبر: اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

استهل مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى امس برئاسة المهندس شريف اسماعيل، بتهنئة الأخوة الأقباط، داخل مصر وخارجها، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، متمنياً أن يعيد هذه المناسبة الجليلة على مصرنا الغالية وشعبها العظيم بالخير والسلام.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها الاهتمام ببرامج العدالة الاجتماعية، بالسير قدماً فى تنفيذ برامج تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة من محدودى الدخل، موضحاً أنه تم البدء فى خطوات تنفيذية لإنشاء عدد من السلاسل التجارية، وذلك فى ضوء سياسة الدولة المتجهة نحو دفع عجلة الإنتاج، وتحفيز الاستثمارات والمستثمرين.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير التموين قدم خلال الإجتماع عرضاً حول الإجراءات التى تتم لتخصيص الأراضى المناسبة لإقامة السلاسل التجارية والمجمعات الإستهلاكية بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والجهات المختصة، وكذا الأراضى المملوكة لجهاز تنمية التجارة الداخلية المخصصة لإقامة السلاسل التجارية أو التى تخصص للجهاز مستقبلاً لإقامة مراكز تجارية ولوجيستية وسلاسل تجارية، موضحاً أن ذلك يتم بنظام مقابل حق الانتفاع السنوى أو المشاركة.

وأكد وزير الصحة دخول 21 مستشفى الخدمة حتى منتصف عام 2016، وتضم مستشفيات: النجيلة بمطروح، وشلاتين بالبحر الأحمر، وأسوان العام الجديد بأسوان، وبئر العبد المركزى الجديد ورفح المركزى الجديد ونخل المركزى بشمال سيناء، كما تضم مستشفيات: أبو رديس المركزى الجديد بجنوب سيناء، واسنا المركزى وأرمنت المركزى بالأقصر، وطامية العام بالفيوم، وبنى سويف العام ببنى سويف، وقليوب المركزى بالقليوبية، والخازندارة العام و روض الفرج العام و 15 مايو المركزى بالقاهرة، والعياط بالجيزة، وابو المنجا والبرلس بكفر الشيخ، والمصح البحرى ببورسعيد، وسمنود العام بالغربية، ومركز كبد دانشال بالبحيرة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن مجلس الوزراء وافق خلال إجتماعه امس على عدد من القرارات فيما يخص مجال دعم منظومة الكهرباء، حيث تمت الموافقة على السير فى خطوات تنفيذ مشروع محطة لتوليد كهرباء تعمل بالفحم قدرة 4000 ميجاوات، وكذا السير فى إجراءات لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم قدرة 6X 660 ميجاوات بتكلفة استثمارية نحو مليار وتسعمائة وسبعين مليون دولار امريكي. هذا بالإضافة إلى السير فى خطوات إنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم قدرة 4X 660 ميجاوات، بتكلفة إستثمارية تبلغ نحو ملياران ومائتين وأربعين مليون دولار أمريكي.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بخصوص تعديل بعض أحكام القانون رقم 62 لسنة و 1975 بشأن الكسب غير المشروع.

ويأتى هذا التعديل فى إطار معالجة أوجه القصور التى أظهرها التطبيق العملى للقانون وتعديلاته، .
ويتضمن التعديل توسيع فئات الخاضعين لأحكام القانون لتشمل فئات جديدة لم ترد فى القانون الحالى من بين أعضاء مختلف سلطات الدولة ورؤساء الاحزاب والهيئات والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لها والشركات التى تسهم فيها الدولة والجهات التعاونية وغيرها من الجهات المنصوص عليها، وكذا الاشخاص الطبيعية أوالإعتبارية التى ترتكب جريمة منصوصا عليها بقانون العقوبات أوأى قوانين أخري.

وأضاف التعديل انه يجوز التصالح فى الجريمة المنصوص عليها بالمادة 18 من هذا القانون خلال سنة من تاريخ سريانه، حيث يكون للمتهم أو ورثته أو وكيل أى منهما الخاص فى مرحلة المحاكمة طلب التصالح أمام المحكمة برد جميع ما تحصل عليه المتهم من كسب غير مشروع، وذلك فى أى صورة كان عليها، فضلاً عن الفوائد القانونية المستحقة على مبلغ الكسب مقدرة بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي، بالاضافة إلى غرامة تأخير 2% سنوياً حتى تمام السداد.

وفى إطار مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى الذى يهدف إلى المساهمة فى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية فى مصر والسعودية، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص اتفاقية قرض بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، بشأن المساهمة فى تمويل «مشروع الربط الكهربائى بين جمهورية مصر والسعودية»، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 22 نوفمبر الماضى ، بمبلغ 30 مليون دينار كويتي.

وبناءً على العرض الذى قدمه وزير الصحة بخصوص الموقف الحالى للالبان الصناعية شبيهة لبن الام للاطفال حديثى الولادة، والذى أشار فيه إلى أن ارصدة الالبان الخاصة بالدعم الكلى والجزئى تكفى حتى نهاية شهر مارس 2016، فقد وافق مجلس الوزراء على دعوة الشركات التى تقدمت لتوفير الالبان الصناعية شبيهة لبن الام للاطفال حديثى الولادة من سن يوم حتى عام، لاجراء ممارسة محدودة بينهم.

وعقب تقديم محافظ مطروح عرضاً عن المشروعات الاستثمارية والفرص المتاح للاستثمار بالمحافظ، قرر مجلس الوزراء تشكيل أمانة فنية تضم ممثلين من وزارات (السياحة التنمية المحلية الاسكان- البيئة الاستثمار الدفاع التخطيط) بالاضافة إلى محافظ مطروح، لدراسة واستعراض المشروعات الاستثمارية المتاحة وتقييمها، بغرض اعداد تقرير متكامل عنها يتم تقديمه إلى مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.

وفى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع مجلس الوزراء قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ان مجلس الوزراء استعرض فى اجتماعه امس ٣ مشروعات فى مجال انتاج الطاقة فى مصر اثنان منها لتوقيع عقود مشروطة لانتاج الطاقة من الفحم النظيف طبقا لاشتراطات البيئة مشيرا الى انه كان لدينا خلل فى الطاقة وكنا نعتمد على الطاقة البترولية وان استراتيجيتنا حاليا تقوم على تنوع مصادر الطاقة المختلفة

وعن اسعار الكهرباء للمستهلكين قال الوزير "اعلنا العام قبل الماضى خطة اسعار الكهرباء لمدة خمس سنوات التى سيتم بانتهائها رفع الدعم عن قطاع الطاقة ونسير فيها حتى الان دون تغيير رغم الانفاق الكبير فى هذا القطاع ٠

و قال وزير الصحة احمد عماد ان هناك ١١٠ مستشفيات تحت الانشاء منذ عام ١٩٩٧ولم يتم الانتهاء منها بسبب عدم المتابعة وعدم التمويل . واكد انه قد تم العمل مع الجهات المنفذة وهى القوات المسلحة والمخابرات العامة ليتم بدء افتتاح المستشفيات بتمويل نحو مليار وستمائة مليون جنيه حيث سيتم افتتاح نحو ٢١ مسشتفى حتى يوليو .

واشار خالد خنفى وزير التموين الى وجود ٧٣٣ قطعة ارض تصلح لعمل سلاسل تجارية فى ٢٧ محافظة وحصر المنافذ المتاحة وهى ٣٦٦ منفذ التى يمكن ان نشترك بها مع المستثمرين .

و اضاف انه تم التقدم بنحو ٣٣٤ طلبا للاستثمار في الاراضى المخصصة للسلاسل الغذائية و١١٠ طلبات للمشاركة مع الحكومة فى انشاء منافذ تجارية غذائيةوالاستفادة منها.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فى اجتماع مجلس الوزراء الحكومة تضع برامج العدالة الاجتماعية على رأس الأولويات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64997

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية