الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بوتين : الأتراك سيندمون على إسقاط الطائرة .. والعقوبات لن تكون اقتصادية فقط

صورة الخبر: الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

فى تصعيد جديد للحرب الكلامية بين موسكو وأنقرة، حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس من أن روسيا "لن تنسى أبدا" إسقاط طائرتها الحربية فى ٢٤ نوفمبر الماضى على الحدود السورية، مؤكدا أن الأتراك "سيندمون على ما فعلوه" فى الوقت الذى زعم فيه الرئيس التركى رجب طيب إردوغان أنه يملك إثباتات على تورط روسيا فى تجارة البترول مع تنظيم داعش فى سوريا..
وقال بوتين فى خطابه السنوى أمام البرلمانيين والحكومة وحكام مناطق روسية "لن ننسى أبدا هذا التآمر مع الإرهابيين، لا نزال نعتبر الخيانة من أسوأ الأعمال وأكثرها حقارة، فليعلم ذلك هؤلاء فى تركيا الذين غدروا بطيارينا". وأوضح :"سنرد بصورة مسئولة وبدون هستيريا .. ومن يظن أن الرد الروسى سيقتصر على العقوبات التجارية فهو مخطئ".

وقال بوتين أمس مجددا "نحن نعلم من فى تركيا يجنى المال ويتيح للإرهابيين كسب المال عبر بيع البترول المسروق من سوريا"، متهما أنقرة أيضا بأنها دعمت المتمردين فى شمال القوقاز فى التسعينيات ومطلع الألفين عندما كانت موسكو تحارب الانفصاليين الشيشان.

من جانبه، زعم أردوغان أمس أن روسيا هى التى تتاجر فى البترول مع داعش، وقال فى كلمة ألقاها أمام نقابيى أنقرة "لدينا إثباتات، وسنبدأ بكشفها للعالم"، مشيرا خصوصا إلى اسم رجل الأعمال السورى جورج حسوانى الذى يحمل جواز سفر روسيا.

وندد بما وصفه أنها اتهامات "غير أخلاقية" وجهتها روسيا إلى أفراد من عائلته قالت إنهم يستفيدون من أنشطة تنظيم داعش بتهريب البترول من سوريا. ووصف هذه الادعاءات بأنها "دعاية سوفييتية الأسلوب" وزعم أن تركيا تبذل قصارى جهدها للسيطرة على حدودها مع سوريا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك أمس أن موسكو وأنقرة علقتا مفاوضاتهما حول مشروع أنبوب الغاز توركستريم الذى كان يفترض أن يمد تركيا وعلى المدى طويل جنوب أوروبا بالغاز.

وفى غضون ذلك، أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي أنه لم يستمع إلى أي شئ جديد من نظيره التركى مولود جاوش أوغلو الذى كرر نفس مواقف إردوغان.

وقال لافروف عقب لقائه نظيره التركي فى بلجراد أمس للمرة الأولى منذ بدء الأزمة الناتجة عن إسقاط مقاتلات تركية للطائرة الحربية الروسية الأسبوع الماضي،"لم أستمع إلى جديد. إنها نفسها مزاعم إردوغان".
ومن جانبه، قال جاوش إن"مشاكلنا مع روسيا لن تحل باجتماع واحد، لكن من المهم الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة بين الجانبين.

وأوضح مصدر ـ رفض الكشف عن هويته ـ لوكالة فرانس برس أن"اللقاء بين وزيري الخارجية استمر لمدة ٤٥دقيقة" من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بوتين : الأتراك سيندمون على إسقاط الطائرة .. والعقوبات لن تكون اقتصادية فقط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48260

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية