الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بكين تدعم موسكو.. والروبل يتعافى

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ردا على تداعيات العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا ، أكد وانج يى وزير الخارجية الصينى أمس استعداد بلاده لمساعدة موسكو إذا ما احتاجت لذلك، ولكنه أعرب فى الوقت نفسه عن ثقة بلاده فى قدرة الدولة الروسية على التغلب على مشكلاتها الاقتصادية الحالية.
ونقلت صحيفة «تشاينا ديلى» الصينية الرسمية عن وانج قوله للصحفيين إن : «روسيا تملك الحكمة للخروج من الصعوبات الاقتصادية التى تواجهها».

وأردف قائلا : «إذا احتاج الجانب الروسى سنقدم المساعدات اللازمة فى نطاق إمكاناتنا»، مشيرا إلى أن : «كلا البلدين يساعد الآخر باستمرار».

تأتى هذه التصريحات عقب اقتراح وزير التجارة الصينى منتصف الأسبوع الماضى زيادة استخدام العملة الصينية فى المعاملات التجارية مع روسيا فى مواجهة هبوط الروبل أمام الدولار الأسبوع الماضى.

يذكر أن صادرات الصين ارتفعت إلى روسيا بنسبة 10.5٪ ، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2.9٪ فى الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالى مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، مع بلوغ إجمالى حجم التجارة ما بين البلدين نحو 70.78 مليار دولار.

يأتى ذلك فى الوقت الذى واصل فيه الروبل تحسنه الذى بدأه عند افتتاح الأسواق المالية فى موسكو هذا الأسبوع بعد الانهيار التاريخى فى مطلع الأسبوع الماضى.

وبلغ سعر صرف اليورو 69.20 روبل فى مقابل 72.48 روبل مساء الجمعة الماضى، بينما بلغ سعر صرف الدولار 56.28 روبل فى مقابل 58.55 ذات اليوم.

يأتى التحسن فى سعر الروبل عقب إعلان الحكومة الروسية والبنك المركزى عن إجراءات لدعمه، وخاصة بعد تعافى أسعار البترول - المصدر الرئيسى للعائدات فى البلاد - والتى سجلت تحسنا أيضا مع بداية الأسبوع الحالى، ليصل خام برنت إلى ما فوق 62 دولارا للبرميل.
جدير بالذكر أن العملة الروسية تراجعت بشكل متزايد فى الأشهر القليلة الماضية بسبب العقوبات الغربية على هامش الأزمة الأوكرانية وتراجع أسعار البترول، حيث انهار سعر صرف الروبل فجاة الأسبوع الماضى ليسجل الثلاثاء الماضى مائة روبل لليورو و80 روبل إزاء الدولار. إلا أنه ورغم التحسن فإن سعر الروبل لا يزال أقل بـ40٪ مما كان عليه فى مطلع العام الحالى.

كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد تعهد بعدم استمرار هذه الأزمة طويلا، وقال إن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذت كافية لمواجهتها. من جانب آخر ، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن أركادى دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسى قوله إن بلاده تعتزم فرض رسوم على صادرات الحبوب.

وقال دفوركوفيتش أمام اجتماع لرئيس الوزراء ديمترى ميدفيديف مع مسئولين : «سنعد مقترح قرار بشأن رسوم التصدير، وسيتم ذلك فى غضون 24 ساعة".

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بكين تدعم موسكو.. والروبل يتعافى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76760

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية