الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بحر الصين الجنوبى يهيمن على قمة «آسيان»

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في ظل توترات منطقة جنوب شرق آسيا ومواصلة الضغوط على بكين لوقف أعمالها المثيرة للقلق، هيمن النزاع في بحر الصين الجنوبي أمس على أعمال الدورة ال٤٨ لاجتماعات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان" التي افتتحت أعمالها في العاصمة الماليزية كوالالمبور حيث اتفق "آسيان"والصين على تسريع وتيرة المفاوضات بشأن التوصل لمدونة تحكم السلوك في بحر الصين الجنوبي بهدف ضمان السلام في المنطقة المتنازع عليها.
وقال تاناساك باتيمابراجورن وزير خارجية تايلاند الذي ترأس الاجتماع أمس، إن آسيان والصين اتفقا على الدخول في مرحلة جديدة من المشاورات بشأن مدونة سلوك تشمل مناقشات حول هيكل للمدونة بالإضافة إلى مجالات التعاون الأخرى ، مضيفا أن الآسيان تولى أهمية لحرية الملاحة والطيران بالإضافة إلى الحل السلمي للخلافات على أساس القانون الدولي .
ومن جانبه، أعلن وانج يي وزير الخارجية الصيني أن بلاده أوقفت بالفعل البناء في بحر الصين الجنوبي. +وأكد وانج يي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التايلاندي، أنه يجب على الدول من خارج المنطقة الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات قد تصعد أو تعقد الوضع في البحر بل يجب عليها دعم بكين والآسيان لتسريع وتيرة المفاوضات، مشيرا إلى أن الجانبين عليهم أن يبعثوا رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي بأن الصين والآسيان لديهم القدرة والحكمة لحل هذه المشكلة بينهم.

كما تعهد وانج يي بالتزام بلاده بالتوصل إلى حل سلمي من خلال قواعد وآليات موجودة.

وفي غضون ذلك، أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بعد اجتماع مع نظيره الأمريكي جون كيري أنه لا يوجد موقف مشترك في الوقت الراهن حول كيفية التصدي لتنظيم داعش الإرهابي. وعلى الصعيد نفسه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس عن قلقه إزاء أنشطة بكين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، فضلا عن عمليات التسلح هناك.وقال كيرى، في كلمته خلال اجتماع وزراء الآسيان، إن بلاده تريد من الصين أن تنهى مشـروع ما يطلق عليه "ردم الأرض" الذي تسبب في نشوب نزاع في بحر الصين الجنوبي، داعيا إلى بذل الجهود لحل النزاع بشـكل سلمي ومؤثر

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بحر الصين الجنوبى يهيمن على قمة «آسيان»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87908

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية