الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الصحف الأجنبية: "30 يونيو" أكبر احتجاج في تاريخ مصر

صورة الخبر: الصحف الأجنبية: "30 يونيو" أكبر احتجاج في تاريخ مصر
الصحف الأجنبية: "30 يونيو" أكبر احتجاج في تاريخ مصر

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بالعديد من الملفات الدولية ما بين الشأن المصري والسوري وقدوم ولي عرش جديد للملكة البريطانية المتحدة.

البداية مع موقع "بلومبرج" والذي ذكر أن احتجاجات 30 يونيو التي أدت إلى الإطاحة بمرسي كانت أكبر حركة جماهيرية في تاريخ البلاد.

وأشار الموقع إلى أن هذه الاحتجاجات كانت أيضا شهادة صارخة على فشل المرحلة الأولى من الثورة في مصر، مبينة في الوقت نفسه أنه كان ينبغي تجنب النقل القسري للسلطة.

واختتم الموقع تقريره بالقول، إن التحول الديمقراطي في مصر بإمكانه النجاح لكن التقدم نحو الاستقرار الدائم سيتطلب من المصريين أن يأخذوا حذرهم من الأخطاء الرئيسية خلال العامين الماضيين.

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "إن الرئيس باراك أوباما باستطاعته الحفاظ على تدفق المساعدات الأمريكية لمصر حتى وإن اعتبرت أن ما قام به الجيش في الثالث من يوليو عندما أطاح بالرئيس محمد مرسي انقلاب".

وأوضحت أنه وفقا للقانون الأمريكي فإنه يجب على الحكومة وقف أي مساعدات لأي دولة يحكمها عسكريون، غير أن القانون لا يضعف سلطة الرئيس الكامنة للقيام بما هو ضروري في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

وأكدت الصحيفة أن عواقب انسحاب الولايات المتحدة من المساعدات العسكرية لمصر ربما تكون كارثية للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة.
و قالت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية، إنه في ظل الاضطرابات التي تشهدها مصر نمت بعض الشركات المبتدئة، ووجدت السبل لتزدهر وتستغل نقاط الضعف ونقص الاقتصاد المصري، وعدم استقرار البلاد فجعل الأمر سهلا لها.

وأشارت الصحيفة إلى مثال برجل الأعمال أحمد الكرداني، الذي ألقى بملايين الدولارات خلال أسوأ الاضطرابات السياسية والاقتصادية في مصر منذ عقود، والذي بدأ مشروع مشاوير، وهي خدمة تساعد العملاء على تجنب حركة المرور في المدن المكتظة في مصر عن طريق تشغيل المهمات بالنسبة لهم وتوصيل أي شيء يرغبون فيه، وبدأ عمل الشركة في ديسمبر 2010 بالقاهرة، إلا أن الأوضاع أثرت سلبا على مشروعه.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن تزويد وزارة الدفاع الأمريكية، الكونجرس بأول قائمة مفصلة للخيارات العسكرية لاحتواء الحرب الأهلية السورية.

وأشارت إلى أن حملة لترجيح كفة المعارضة أمام الرئيس السوري بشار الأسد ستكون مهمة ضخمة تتكلف مليارات الدولارات ويمكن لها أن تأتي بنتائج عكسية على الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة إن قائمة الخيارات، التي وضعت في إطار رسالة من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي إلى رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ كارل لفين، هي المرة الأولى التي يصف فيها الجيش بصراحة ما يراه على أنه تحد قوي للتدخل في الحرب.

إلى الإذاعة العامة الإسرائيلية حيث قالت بأن مسئولي حركة حماس ينفون ضلوع عناصر فلسطينية تابعه لحركة حماس من غزة في الاشتباكات بين الجيش المصري والعناصر الجهادية في سيناء، وأكد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق أن حركته لا تمارس أي عمل عسكري خارج ما وصفه بوطنها المحتل.

ونقلت الإذاعة عن القيادي بحركة "حماس" محمود الزهار بأنه يتحدى كل من يدعي بضلوع عناصر حماس في اشتباكات سيناء بأن يعلن عن اسمًا واحدًا لناشط تابع لـ"حماس" يعبث بأمن مصر، وادعى الزهار بأن المعلومات التي يتناقلها الإعلام المصري بهذا الخصوص ترد من حركة فتح.

المصدر: فيتو | عبدالله محمد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الصحف الأجنبية: "30 يونيو" أكبر احتجاج في تاريخ مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12407

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية