الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › السفير الروسي بالقاهرة: وفد حكومي يشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة

صورة الخبر: بوتين مع السيسي
بوتين مع السيسي

قال السفير الروسي في مصر، سيرجي كيربتشينكو، إن مشاركة روسيا بوفد حكومي رفيع المستوى، يضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين، فضلاً عن رئيس أكبر شركة نفطية في روسيا، في حفل افتتاح قناة السويس، غداً، والذي جاء تلبية لدعوة الرئاسة المصرية، يعكس قوة العلاقات المصرية الروسية التقليدية ولأنه أهم حدث بالنسبة لمصر والمنطقة والعالم أجمع دون مبالغة.

وقال كيربتشينكو، خلال تصريحات صحفية، اليوم، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن القناة الجديدة لن تخدم مصر فقط، وإنما تعمل على دعم الاقتصاد العالمي، معرباً عن إعجابه من حجم الإنجاز، الذي تحقق في عام واحد على أكمل وجه بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن التوسيع النوعي لأهم شريان في الملاحة الدولية سيعود بالفائدة على مصر في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف "إن تنفيذ مشروع القناة الجديدة حقق قفزة هائلة، حيث انتقلت القناة من القرن 19 إلى القرن 21، مهنئًا مصر قيادة، وحكومة، وشعبًا بمناسبة قرب افتتاح قناة السويس الجديدة، وفقًا للوكالة.

وذكرت الوكالة، أن موسكو، تولي اهتمامًا كبيرًا بقناة السويس الجديدة، لأن السفن الروسية تمر في اتجاهين في هذه القناة منذ القرن 19، وستستمر في المستقبل، مضيفًا أن حفر مجرى مائي جديد، وتوسيع القناة القديمة ليس نهاية المطاف، وإنما بداية لإقامة مناطق صناعية، ومشروعات اقتصادية جديدة.

قال كيربتشينكو، "إن وفداً روسيا زار مصر منذ عدة أيام، حيث اطلع على المناطق الصناعية المختلفة الموجودة حاليًا، والمناطق الجديدة، التي تعتزم الحكومة المصرية إقامتها، فضلاً عن بحث آفاق الاستثمار في منطقة قناة السويس، مشيراً إلى اهتمام بلاده بانتهاز الفرصة، وأن تكون موسكو من أوائل المستثمرين في المناطق الجديدة المتاحة نتيجة لتوسيع الممر المائي".

وأضاف "إن روسيا تهتم بإقامة مشروعات نفطية تستهدف تزويد السفن بالوقود، التي تمر عبر قناة السويس ومشروعات صناعية كتجميع الآلات الروسية مثل الجرارات والشاحنات وغيرها، والطرفان المصري والروسي جادان في التوصل إلى اتفاقيات في هذا الصدد".

وقالت الوكالة أنه أعرب عن اعتقاده بأن هناك عوامل مؤثرة في التجارة الدولية، ولكن قناة السويس تحظى بمكانة مركزية في التجارة العالمية وتوفر إمكانات جديدة تفتح آفاقا أوسع، قائلا "لا أريد التنبؤ بالأرقام، ولكنني متأكد من أن التجارة الدولية ستشهد تطوراً نحو ظروف أفضل بعد افتتاح القناة الجديدة".
وكشف الدبلوماسي الروسي، عن جولة من المفاوضات حول إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي، الذي يضم روسيا، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وطاجكستان، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وهذه الدول ملتزمة بسياسة جمركية موحدة تجاه الدول الأخرى.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السفير الروسي بالقاهرة: وفد حكومي يشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34723

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية