الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الرئيس يؤكد للبابا تواضروس متابعته للمصريين المختطفين فى ليبيا

صورة الخبر: السيسي
السيسي

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، اتصالا بقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك ارتباطاً بالتطورات المتعلقة بالمواطنين المصريين المختطفين في ليبيا.
وأكد الرئيس لقداسة البابا متابعته شخصياً لهذا الأمر، وأن جميع الأجهزة المعنية بالدولة تسخر كل جهودها واتصالاتها للوقوف على حقيقة الموقف.

كما شدد على أن أبناء مصر المختطفين هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري، بمسلميه ومسيحييه، وهم يعبرون وبصدق عن الغالبية العظمى منه التي تنتمي للطبقة الكادحة، مؤكداً تعاطف الدولة التام مع قضيتهم.

وأشار إلى التوجيهات الصادرة إلى الحكومة بضرورة إيلاء الرعاية اللازمة لعائلات المختطفين وتقديم المساعدة اللازمة لهم.

وجدد الرئيس دعوته إلى ضرورة تكاتف المجتمع الدولي في مواجهة التنظيمات الإرهابية التي تتخفى وراء الدين الإسلامي الحنيف، وهو منها براء.

وقد كثفت وزارة الخارجية من جهودها أمس لمتابعة القضية، وواصلت خلية الازمة التى أمر بتشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاتها مع الأطراف الليبية الرسمية والشعبية على مدى الساعة لاستجلاء الموقف.

وفورعودته من العاصمة الإثيوبية أديس ابابا التقى سامح شكرى وزير الخارجية السيد ناصر القدوة مبعوث أمين عام جامعة الدول العربية إلى ليبيا، وأوضح المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطى ان اللقاء تركز على تناول تطورات الاوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا، والموقف بالنسبة للمختطفين المصريين هناك والاتصالات الجارية على مختلف المستويات مع الأطراف الليبية والأطراف الاقليمية والدولية لاستجلاء الموقف بالنسبة لوضعهم ومصيرهم، بما فى ذلك الاتصالات الأخيرة التى أجراها شكرى مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمبعوث الأممى لليبيا، فضلا عن الاتصالات الجارية فى إطار المحافل الإقليمية والدولية ودور الجامعة العربية فى هذا السياق.

واضاف المتحدث ان شكرى تناول خلال استقباله مبعوث الأمين العام الأفكار المطروحة والجهود المبذولة على المستويين الإقليمى والدولى للخروج من المأزق الراهن السياسى والأمنى فى ليبيا.
من جانبه، صرح ناصر القدوة عقب اللقاء بأنه أكد لوزير الخارجية إدانة الجامعة العربية غير المحدودة لكل هذه الأعمال الإرهابية التى تقوم بها المجموعات الإرهابية فى ليبيا سواء كانت أنصار الشريعة او داعش أو أى أسماء أخري،وما قاموا به أخيرا فيما يتعلق بالمدنيين المصريين ، مضيفا أن هذه مجموعات أصبحت خارج إطار الدين والقانون والإنسانية ويجب التصدى لها ومواجهتها بأشكال مختلفة .

وقال ان القمة العربية المقبلة ستبحث الأمن القومى العربى بشكل عام وكذلك مواجهة الإرهاب المتنامى فى عدد كبير من الدول العربية الأمر الذى يهدد المستقبل العربي، ومستقبل المنطقة بشكل عام ، وستتعامل القمة العربية مع كل هذه الأمور وستتخذ خطوات جدية كما هو مأمول فى مواجهة ذلك.

وعما إذا كان يجرى اتصالات مع زعماء القبائل الليبية وأطراف ليبية لمعرفة مصير المواطنين المصريين المختطفين فى ليبيا.. قال القدوة إن العبء الأساسى فى هذا الموضوع يقع على عاتق الجانب المصري.. مضيفا انه اطمأن بعدما استمع للسادة السفراء ووزير الخارجية سامح شكرى عن الاتصالات المكثفة التى يجرونها فى هذا المجال.

وشدد على انه ينبغى أن يكون واضحا اننا نتحدث عن «حالة غير عادية استثنائية» تعيشها ليبيا، حيث إننا نتحدث عن تنظيم إرهابى وممارسات مخجلة تخرج عن اى تقاليد او أعراف وبالتالى فى بعض الأحيان فإنه لا يوجد الكثير الذى يمكن عمله، وربما فى وقت لاحق عندما يحين الوقت يتم فرض العقوبات اللازمة تجاه هؤلاء.

كان بيان منسوب للبرلمان الليبى المنتخب قد أكد مقتل 21 عاملا مصريا على يد تنظيم «داعش» فى مدينة سرت، وتوعد رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح بالانتقام من القتلة، موضحا أن ليبيا تخوض حربًا بالنيابة عن العالم ضد هذا التنظيم الإرهابى الذى لم يشهد التاريخ مثيلا لوحشيته.

لكن مصادر ليبية أكدت أن هذا البيان مزور، وأنه لا توجد أدلة قاطعة حتى الآن تؤكد مقتل العمال المصريين، خاصة أن المجموعات الموالية لداعش التى اختطفتهم لم تنشر كعادتها أى صور أو معلومات تؤكد قتل المختطفين.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الرئيس يؤكد للبابا تواضروس متابعته للمصريين المختطفين فى ليبيا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36329

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية