الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › إطلاق الحملة القومية لانقاذ النيل محلب: مصممون على إزالة تعديات النهر و محاصرة مصادر تلوثه

صورة الخبر: رئيس مجلس الوزراء يوقع وثيقة حماية النهر
رئيس مجلس الوزراء يوقع وثيقة حماية النهر

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح امس، من مقر وزارة الموارد المائية والري، فعاليات إطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل من التعديات والتلوث "ميثاق النيل"، و إطلاق لجنة "حراس النيل"، بحضور عدد كبير من الوزراء وممثلى الأزهر والكنيسة المصرية والجامعات ومشاركة العديد من أطياف المجتمع والرموز الوطنية والإعلامية والنقابية والفنية ومؤسسات المجتمع المدني.
وتأتى هذه الاحتفالية فى إطار إعلان عام 2015 بمثابة "عام النيل" وذلك عبر إطلاق ميثاق وطنى لحماية النهر من التعديات عليه فى ضوء الإتفاق على خطة قومية لإزالة جميع التعديات على نهر النيل وفق توقيتات زمنية محددة سيتم الإعلان عنها.

كما تضمنت الاحتفالية إطلاق لجنة "حراس النيل"، والتى تضم الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى وجميع أطياف المجتمع.

وقام المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاحتفالية، بالتوقيع على وثيقة حماية نهر النيل، وأكد أنه وقع على الوثيقة وسيلتزم بها، قائلا: سألتزم بالوثيقة، وسأشتبك مع كل من يتعدى على النيل، فنحن لدينا مشاكل لن تنتهى إلا بالاشتباك، مناشدا وسائل الاعلام أن تكون داعما لهذه الحملة.

وقال محلب اليوم هو يوم الاصرار على حماية حياتنا وحياة ابنائنا، فقد رأيتم جميعا الوضع الذى وصل اليه النيل، مصدر الحياة للمصريين، وقد كُتب على هذه الحكومة اقتحام المشكلات، والاصلاح فى جميع المجالات: اقتصادى، إدارى، وتشريعى، وغيره، ولن نترك النيل، الذى يمثل أهم شىء فى حياتنا، واليوم يمثل يقظة ضمير، صحوة، وشركاؤنا فى ذلك الـ90 مليون مصرى، شركاؤنا: المسجد، والكنيسة، والجامعة، والمدرسة، والضمير، والاعلام، كل هؤلاء شركاء حملة حماية النيل، من التعديات والتلوث.

واضاف حراس النيل هم الشباب فى كل قرية، مطالبا وزير الرى بالتنسيق مع وزير الشباب، لوضعهم أمام مسئولياتهم فى المشاركة لحماية نهر النيل.

وخاطب المتعدين على النيل قائلا امامكم فرصة لازالة التعدى بأنفسكم، ولو لم تفعلوا سنزيل، وستكون هناك مساءلة قانونية، وطبقا للتعديلات القانونية الجديدة، ستكونون معرضين للغرامة والحبس، و أشار رئيس الوزراء الى ان الحكومة مصممة على حماية الاراضى الزراعية من التعديات.

وشدد محلب على ان هناك اصرارا على مواجهة مشاكلنا، والاصلاح، فبالرغم من كل التحديات فالمواطن يشعر ان لدينا الآن دولة، واصبح هناك تحسن ملحوظ فى الامن والاستقرار، ونحن نسير على الطريق الصحيح.
ونوه الى ان التعديات على النيل كثيرة، بداية من البناء المخالف، ومرورا بالقاء الصرف الصحى او الصناعى به، وهو ما يؤثر على صحة المصريين، والحكومة مصممة على تطبيق القانون على كل المخالفين.

وخلال الاحتفالية، أوضح الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه فى ظل الهجمة الشرسة التى يتعرض لها نهر النيل، والتى أسفرت عن تحرير ما يزيد على 30 ألف حالة تعدٍ خلال السنوات الثلاث الماضية، فى حين بلغت نحو 7500 حالة تعدٍ خلال العام الماضى، فقد أكد الدستور المصرى التزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصرالتاريخية المتعلقة به، وترشيد استخدامه وتعظيم الاستفادة منه، وعدم إهدار مياهه أو تلويثها، وحماية المياه الجوفية واتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق الأمن المائى ودعم البحث العلمى فى هذا المجال، و حق المواطنين فى التمتع بنهر النيل، وحظر التعدى على حرمه أو الإضرار بالبيئة النهرية، وتكفل الدولة إزالة جميع التعديات الواقعة عليه.

وأضاف مغازى أن الحملة القومية التى يتم تشكيلها خلال هذا المنتدى القومى لحماية نهر النيل من التعدى والتلوث، سوف تقوم بالرقابة الشعبية على سلامة النهر العظيم من الهدر والتلوث والتعديات، وتتابع أعمال الجهات التنفيذية المختلفة التى تتولى شئون النهر، وتنفيذ حملات التوعية للمواطنين، والإشراف على إزالة جميع أشكال التعديات على النهر الخالد، ومحاسبة كل من تسول له نفسه الإضرار أوالمساس بنهر النيل .

وتابع سيتم تنفيذ إجراءات جدية لملاحقة مخالفات التعديات على النيل، وتغليظ العقوبات تجاه المخالفين، فى ضوء التنسيق مع كل الأجهزة المعنية بالدولة، وفى مقدمتها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وشرطة المسطحات المائية والمحافظات، فيما تقوم المحليات بالمتابعة المستمرة بعد تنفيذ قرارات الإزالة فى إطار جدول زمني، حتى لا يعاود المخالفون البناء والتعدى مرة أخرى.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق الحملة القومية لانقاذ النيل محلب: مصممون على إزالة تعديات النهر و محاصرة مصادر تلوثه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60827

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية