الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › رامز:البنوك المركزية العربية تلعب دورا فى دعم الاقتصاد ومكافحة الإرهاب

صورة الخبر: مؤتمر محافظى البنوك المركزية العربية
مؤتمر محافظى البنوك المركزية العربية

قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، إن المصارف المركزية العربية لعبت دوراً محورياً وبالغ الأهمية خلال الأوقات العصيبة التى مرت بها المنطقة لتعزيز الاستقرار وتدعيم النمو ومكافحة تمويل الإرهاب وعمليات غسل الأموال، ففى الوقت الذى كانت تعمل فيه على تحقيق الاستقرار المالى والنقدى بات عليها أيضاً أن تسهم فى تحفيز النمو وتشجيع النشاط الاقتصادى.

وأكد «رامز»، خلال كلمته فى الدورة الاعتيادية الـ39 بمجلس محافظى البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، التى انعقدت فى القاهرة قبل يومين، أن البنك المركزى المصرى لم يتوقف عند دوره فى دعم الاستقرار النقدى والمصرفى، بل استمر، بشكل فاعل وأساسى، فى تبنى المبادرات التى تسهم فى تعزيز الاقتصاد المحلى، بدءاً من مبادرة مساندة قطاع السياحة، والتمويل العقارى لمحدودى الدخل وتشجيع التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعويم عملاء القطاع الصناعى المتعثرين.

ووقع البنك المركزى المصرى على اتفاقية مع صندوق النقد العربى، تحصل مصر بمقتضاها على تمويل بقيمة 339 مليون دولار، بهدف دعم برنامج إصلاح هيكلى فى القطاع المالى والمصرفى، يرمى إلى تعزيز سلامة وقوة القطاع، بما يمكن من تعزيز النمو الاقتصادى الشامل والمستدام.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الجهود المبذولة من جانب البنك المركزى لتطوير نظم الرقابة الداخلية وإرساء الحوكمة بالجهاز المصرفى لرفع قوة الاقتصاد المصرى وتقليص احتمالات انكشافه إزاء الصدمات المختلفة ويرتكز البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل فى تطوير نظام الحفظ المركزى للأوراق المالية الحكومية ودعم كفاءة القطاع المصرفى وتعزيز دور شركة ضمان مخاطر الائتمان لدعم تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال صندوق النقد العربى فى تصريحات صحفية له إن مصر حصلت على 13 قرضاً بقيمة إجمالية تقدر بنحو 1٫6 مليار دولار بعد التوقيع على الاتفاقية الأخيرة، لافتاً إلى أنه وفّر تسهيلات ائتمانية لتمويل تجارة مصر الخارجية من خلال الوكالات المصرية المعتمدة، فى إطار برنامج تمويل التجارة العربية، حيث تم إبرام 104 اتفاقيات خطوط ائتمان مع 21 وكالة مصرية وطنية بلغت قيمتها حتى نهاية أغسطس الماضى حوالى 1٫9 مليار دولار، لتصل قيمة الدعم الإجمالى الذى حصلت عليه مصر من الصندوق إلى نحو 3٫5 مليار دولار.

وتستفيد مصر من برامج المعونة الفنية التى يوفرها الصندوق فى إطار مبادراته لتطوير البنية التحتية للقطاع المالى والمصرفى، كما وفر الصندوق بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية الدعم الفنى لمصر لتطوير نظم الدفع والتسوية ونظم المعلومات الائتمانية ونظم الإقراض المضمون، إضافة إلى دعم جهود السلطات على صعيد تعزيز الشمول المالى.

من جهة أخرى، أطلقت مجموعة البنك الدولى وصندوق النقد العربى تقريراً شاملاً عن أوضاع النظم والاستعلام الائتمانى فى الدول العربية، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لتحسين البنية التحتية للقطاع المالى فى المنطقة العربية وتعزيز فرص الحصول على تمويل.
وأكدا أهمية الدور الذى تقوم به نظم الاستعلام الائتمانى فى مساعدة البنوك والمؤسسات المالية على إدارة المخاطر الائتمانية واتخاذ قرارات الإقراض السليمة، استناداً إلى التاريخ الائتمانى لعملائها.

من جهته، قال الدكتور عبدالرحمن الحميدى، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربى، إن تعزيز البنية التحتية للقطاع المالى هو المفتاح الرئيسى لتطوير إدارة المخاطر وتعزيز الشمول المالى المستدام فى المنطقة العربية، قائلاً: نأمل أن يساعد التقرير المسئولين وصانعى السياسات على تحسين الأطر القانونية التى تعزز من أداء نظم الاستعلام الائتمانى.

من جانبه قال سيبستيان مولينيوس، مدير التمويل والأسواق بمجوعة البنك الدولى، إن نظم الاستعلام الائتمانى فى الدول العربية لا تزال لديها فرص كبيرة للتحسن، مشيراً إلى أن وجود نظم متطورة يسهم فى دفع عجلة النمو الاقتصادى وتعزيز فرص الحصول على التمويل وتحسين إدارة مخاطر الائتمان بشكل فعّال.

وقال صندوق النقد العربى والبنك الدولى فى تصريحات مشتركة إن ذلك التقرير يأتى فى إطار مبادرة تطوير نظم الاستعلام الائتمانى ومركزيات المخاطر فى الدول العربية، وهو جهد مشترك بين الصندوق ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولى، وتهدف المبادرة إلى رفع مستوى الوعى حول أهمية تبادل المعلومات الائتمانية، ودعم الهيئات التنظيمية والحكومية والمؤسسات المالية فى إنشاء وتعزيز أنظمة تقارير الاستعلام الائتمانى فى المنطقة العربية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رامز:البنوك المركزية العربية تلعب دورا فى دعم الاقتصاد ومكافحة الإرهاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98778

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة