الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › «فاينانشيال تايمز»: التضخم الاقتصادي يكرس للاضطراب السياسي في دول الربيع العربي

صورة الخبر: «فاينانشيال تايمز»: التضخم الاقتصادي يكرس للاضطراب السياسي في دول الربيع العربي
«فاينانشيال تايمز»: التضخم الاقتصادي يكرس للاضطراب السياسي في دول الربيع العربي

حذرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية من خطر ارتفاع معدلات التضخم على نمو دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدفوع أساسا بالاستهلاك.

وقالت -في تقرير أوردته في موقعها الإلكتروني - إن هذا الارتفاع في معدلات التضخم يكرس لحالة الاضطراب السياسي في دول الربيع العربي التي تمر بمرحلة انتقالية.

ورصدت الصحيفة ارتفاع معدلات التضخم في مصر، مشيرة إلى تسجيلة نسبة 8% في فبراير المنصرم من نسبة 4 % في نوفمبر من العام الماضي، وبحسب توقعات راشيل زيمبا، كبيرة المحللين لدى شركة «روبيني جلوبال إيكونوميكس» للاستشارات الاقتصادية فإنه قد يسجل نسبة 13 % أو أكثر في الأشهر المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن زيمبا، القول إن ارتفاع معدلات التضخم تعود إلى ارتفاع أسعار الغذاء وارتفاع معدلات السيولة عالميا، وترى زيمبا أن المغرب والأردن وتونس هي الدول المعرضة أكثر من غيرها على مستوى المنطقة للتأثر بارتفاع معدلات التضخم حال استمراه.

ونوهت الصحيفة عن أن حالة الاضطراب التي تعانيها المنطقة ترجع في جزء منها إلى التردي الاقتصادي بما يجعل الحكومات في حاجة ماسة إلى استقرار الأسعار.

ورأت «فاينانشيال تايمز» أن هذا الارتفاع في معدلات التضخم يمثل اختبارا لصناع السياسات المحليين، وتوقعت أن تشهد الأسعار ارتفاعا في كل من مصر والمغرب بعد تقلص مخزوناتهما من الأغذية.

ورأت الصحيفة البريطانية أن التضخم ليس بالضرورة أمرا سيئا بالنسبة لدول المنطقة الأكثر ثراء، مشيرة إلى أن ارتفاع الأسعار بالإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، إنما يعكس قوة في النمو الاقتصادي.
أما في الدول التي تصارع من أجل العودة باقتصادها إلى مساره، ترى الصحيفة أن ارتفاع معدلات التضخم تعني عاملا إضافيا من عوامل عدم الاستقرار.

المصدر: التحرير | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «فاينانشيال تايمز»: التضخم الاقتصادي يكرس للاضطراب السياسي في دول الربيع العربي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48181

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة