الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › "الأوروبي لإعادة الإعمار": الفساد وعدم الاستقرار أهم معوقات عمل الشركات في مصر وتونس

صورة الخبر: "الأوروبي لإعادة الإعمار": الفساد وعدم الاستقرار أهم معوقات عمل الشركات في مصر وتونس
"الأوروبي لإعادة الإعمار": الفساد وعدم الاستقرار أهم معوقات عمل الشركات في مصر وتونس

أظهرت دراسة استقصائية لبيئة الأعمال اجراها البنك الاوروبى لإعادة الاعمار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن عدم الاستقرار السياسي والفساد وممارسات المنافسين في القطاع غير الرسمي هي أهم القيود التي تواجهها الشركات.

استندت الدراسة الاستقصائية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أجراها البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية، ومجموعة البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي في منطقة جنوب وشرق المتوسط وكذلك في جيبوتي، وإسرائيل، ولبنان، والضفة الغربية وغزة واليمن، على مقابلات تم إجراؤها مع أكثر من 6500 مدير شركة مختارين عشوائيًا من مجموعة بلدان في المنطقة.

ونشرت دراسة استقصائية مماثلة في وقت سابق من هذا العام تغطي دولاً أخرى يستثمر بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث كانت أكبر العقبات مختلفة إلى حد ما، حيث كانت ممارسات المنافسين في القطاع غير الرسمي في المقام الأول، تلتها محدودية فرص الحصول على الائتمان وارتفاع الكلفة أو عدم اعتمادية الطاقة الكهربائية.

يُركز تحليل البنك الأوروبي على البلدان الأربعة التي يعمل بها البنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط: الأردن ومصر وتونس والمغرب اذ أن عدم الاستقرار السياسي ضمن أعلى خمسة مخاوف في جميع البلدان الأربعة، وأكثر ما يثير القلق في مصر وتونس.

كشفت الدراسات الاستقصائية أن الشركات في مصر والمغرب تنظر إلى الفساد على أنه ثاني أكبر عقبة، وضعته شركات في الأردن وتونس في المرتبة الرابعة، وأشار التقرير إلى أن الفساد كان أحد العوامل التي أدت إلى الثورات العربية.

واعتبرت شركات في ثلاثة بلدان من أصل أربعة أن ممارسات المنافسين في القطاع غير الرسمي ضمن أكبر ثلاث عقبات فيما عدا الأردن فقط التي وضعتها في المركز التاسع.

وذكر التقرير أن نمو القطاع غير الرسمي يعود إلى تزايد النظم البيروقراطية المعقدة بالإضافة إلى عدم وضوح قواعد الإنفاذ وعدم كفاية الحماية القانونية.
وكشفت الدراسة عن وجود تباين في العقبات المعوقة للأعمال وفقًا لنوع الشركة.

وتمثلت معوقات الشركات الناشئة التي بدأت العمل منذ أقل من خمس سنوات في الحصول على الأراضي والفساد والكهرباء بشكل أكثر من عدم الاستقرار السياسي وممارسات المنافسين في القطاع غير الرسمي، وإن كانت هناك فروق بالطبع بين البلدان.

عانت الشركات الكبيرة – التي يعمل بها 100 موظف على الأقل – من الفساد وعدم الاستقرار السياسي ومحدودية فرص الحصول على التمويل.

وأضاف التقرير أن جميع البلدان في هذه المنطقة واجهت تحديات أمنية بسبب انتشار التطرف ونتيجة للآثار غير المباشرة للاضطرابات الإقليمية والصدمات الخارجية.

وذكر التقرير أيضًا أن التعليم غير المناسب للقوى العاملة كان بين أكبر ثلاث عقبات في المغرب وتونس.

إن تحليل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو دليل هام لمساعدة البلدان على تحفيز النمو عن طريق التغلب على العقبات التي تعترض الاستثمار.

وذكر التقرير: "أنه في أعقاب الأزمة المالية العالمية والثورات العربية، تبحث الحكومات في بلدان منطقة جنوب وشرق المتوسط عن طرق لإنعاش النمو الاقتصادي. ويتمثل أحد مسارات العمل في خلق بيئة أعمال أكثر ملاءمة، وهو ما يمكنه أن يعزز النمو من خلال وضع شروط أكثر تنافسية وعادلة لجميع الشركات وقد استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، منذ أن طالبه المجتمع الدولي بالعمل في البلدان الأربعة، أكثر من 2 مليار يورو في مختلف قطاعاتها الاقتصادية".

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الأوروبي لإعادة الإعمار": الفساد وعدم الاستقرار أهم معوقات عمل الشركات في مصر وتونس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81861

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة