الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الكهرباء تهدد بتخفيض الأحمال إذا عجزت البترول عن مدها بالغاز

صورة الخبر: عبد الله غراب وزير البترول
عبد الله غراب وزير البترول

علم اليوم السابع أن مسئولى الكهرباء هددوا بتخفيف الأحمال عن كافة المحافظات إذا لم تستجب وزارة البترول لطلبات الكهرباء ومد محطات الكهرباء بكميات إضافية من الغاز.

فيما أكد مسئول بوزارة البترول، أن وزارة الكهرباء تحصل على الغاز فى إنتاج الكهرباء ثم تقوم بتصدير الكهرباء فى إطار سياستها التى تعتمد على تجارة الطاقة على المستويين الإقليمى والدولى وعن طريق الربط الكهربائى مع الدول المجاورة.

وفى حين، أكد مصدر مسئول بوزارة البترول، أن وزارة الكهرباء تحصل على الغاز الطبيعى بسعر مدعوم لتشغيل المحطات بسعر يصل إلى 24 قرشاً للمتر المكعب بدعم يصل إلى 47.8٪ لتنتج الكهرباء وتبيعها وتقوم بتصديره، حيث قامت وزارة الكهرباء بتصدير 1595 جيجا خلال عام 2011، من خلال محور الربط الكهربائى العربى الشامل.

وقد تم الربط المصرى الليبى فى عام 1998، والمصرى الأردنى عام 1998، والسورى عام 2000، والبنانى عام 2009، وبذلك أصبحت شبكات كل من سوريا والأردن ومصر وليبيا ولبنان شبكات مرتبطة معاً، وتم الاتفاق بين الدول المترابطة عل تصدير 450 مجاوات يومياً من مصر إلى كل من الأردن وسوريا ولبنان تقسم بالتساوى بينهم.

وفيما يخص دول المغرب العربى ليبيا وتونس والجزائر والمغرب فإنه يتم حالياً استكمال الإجراءات التشغيلية اللازمة لضمان نجاح التجربة الثانية لخط الربط الليبى التونسى، وبذلك يتحقق الربط بين دول المشرق والغرب العربى.

وتقوم حالياً وزارة الكهرباء بإجراء دراسات لربط شبكتى الكهرباء فى كل من السعودية ومصر لتبادل قدرة كهربائية تصل إلى 3000 ميجاوات، وقد تم الانتهاء من تحديد مسارات خطوط الربط، وجارٍ مراجعة مذكرة التفاهم بين البلدين لتوقيعها وطرح المشروع للتنفيذ ومن المتوقع تشغيله عام 2015 إلى ربط دول المشرق العربى ودول المغرب العربى بدول مجلس التعاون الخليجى.

وكان المهندس محمود بلبع رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر قد صرح أن لو قامت البترول بتخفيض الغاز عن ضغط لا يقل عن 24 بار فسيقل إنتاج الكهرباء، ويتم اللجوء لتخفيف الأحمال عن كافة محافظات الجمهورية.

المصدر: نجلاء كمال -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكهرباء تهدد بتخفيض الأحمال إذا عجزت البترول عن مدها بالغاز

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16455

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة