الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › الدولار يواصل التحليق أمام الجنيه بالسوق السوداء.. ويستقر بالبنوك

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يسيطر على سعر صرف الدولار أمام الجنيه بالسوق الموازية حالة من عدم الاستقرار منذ أكثر من شهر.
وعلى الرغم من استقرار تداول سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك (السوق الرسمية)، إلا أنه يسجل مستويات كبيرة أمام الجنيه بالسوق السوداء.
ولاحظ مراسل مصراوي خلال جولته بإحدى شركات الصرافة، استمرار الدولار على مستويات مرتفعة، حيث بلغ سعر الدولار للشراء 7.75 و7.78 للبيع للأفراد.
وقال أحد العاملين بشركات الصرافة لمصراوي، ''الدولار كل يوم بحال ولا نعلم ما السبب في حالة عدم الاستقرار والارتفاع الكبير الذي يشهده أمام الجنيه، حيث قارب على تسجيل مستوى 8 جنيهات''.
وأضاف أن شركات الصرافة كانت تقوم بشراء الدولار من الأفراد بـ7.79 جنيهاً خلال الأسبوع الماضي، بسبب النقص الشديد في الدولار بالسوق وعدم توافره.
ويشهد الدولار أمام الجنيه قفزات بالسوق السوداء منذ الشهر الماضي حيث سجل منتصف شهر نوفمبر الماضي نحو 7.65 جنيهاً للبيع للأفراد، و 7.60 جنيهاً للشراء.
من جهة أخرى، واصل الدولار الأمريكي أمام الجنيه استقراره خلال تعاملات اليوم الأحد في البنوك.
وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي، واصل سعر صرف الدولار استقراره أمام الجنيه اليوم الأحد مسجلًا 7.15 جنيه للشراء و7.1801 جنيه للبيع.
وأعلن البنك المركزي المصري اليوم الأحد عبر موقعه الإلكتروني أنه باع نحو 37.8 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار طرحها للبيع للبنوك في العطاء الدوري رقم 288.
وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال عطاء المركزي 7.1401 جنيه وهو نفس أقل سعر مقبول خلال عطاء الخميس الماضي.
ورفع البنك عدد العطاءات الأسبوعية لبيع الدولار للبنوك الأسبوع الماضي إلى أربعة عطاءات أسبوعيًا بدلًا من ثلاثة عطاءات في خطوة وصفها البعض أنها من إجراءات محاربة السوق السوداء للدولار والتي وعد بها هشام رامز محافظ البنك دون ذكر تفاصيل، بينما وصفها البعض الآخر أنها خطوة لمجاراة النمو الاقتصادي الحاصل في البلاد خلال الفترة الأخيرة.
وانخفض صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض للمرة الأولى منذ 5 أشهر بنهاية شهر نوفمبر بقيمة 1.027 مليار دولار أمريكي، وهي أكبر خسارة للاحتياطي منذ شهر يونيو 2013.
وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن الاحتياطي النقدي بلغ 15.882 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر مقابل نحو 16.909 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر الماضي.
وردت مصر وديعة لقطر بقيمة 2.5 مليار دولار لقطر في أواخر شهر نوفمبر، بعد سدادها وديعة أخرى في أكتوبر بقيمة 500 مليون دولار لقطر، بينما تلقت مصر مليار دولار على هيئة منحة من الكويت خلال نوفمبر.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الدولار يواصل التحليق أمام الجنيه بالسوق السوداء.. ويستقر بالبنوك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10539

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة