الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البنوك المصرية تبدأ في المشاركة بحل أزمة الطاقة

صورة الخبر: البنوك المصرية
البنوك المصرية

فيما تواصل الحكومة المصرية جهودها لحل أزمة الطاقة، وتجنب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي خلال موسم الصيف المقبل، بدأت بعض البنوك المصرية إنشاء محطات طاقة شمسية لتغذية فروعها بالكهرباء، بدلاً من الاعتماد على الشبكات الحكومية.

وأعلن البنك الأهلي المصري، اليوم، أنه استجابة للدعوات الموجهة من الحكومة للمؤسسات الاقتصادية والمواطنين بترشيد استهلاك الطاقة مع الاستعانة بمصادر بديلة تخفف الأحمال عن شبكات الكهرباء، فقد بادر البنك بوضع خطة لإمداد بعض فروعة بحسب موقعها وظروفها الإنشائية بمحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وأوضح رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك الأهلي، حسام الحجار، أن البنك استهل تنفيذ خطته بشكل عاجل في فروع "سرايات المعادي، والشيخ زايد، والأقصر، والمقر الجديد بالشلاتين "، حيث انتهى البنك مطلع الشهر الجاري من إنشاء وتجربة وتشغيل المحطة الأولي بتكلفة تبلغ 230 ألف جنيه، وبقدرة قصوى تصل إلى 28 كيلو وات، والتي تم إنشاؤها على مساحة 225 مترا مربعا أعلى مقر "فرع الأقصر" الذي أصبح الفرع الأول بين فروع البنوك المصرية التي تستخدم الطاقة الشمسية في الحصول على جانب من احتياجاته من الكهرباء.

وساهمت المحطة منذ اللحظة الأولى للتشغيل في خفض استهلاك الفرع من الكهرباء بشكل ملحوظ، حيث من المنتظر أن توفر ما يزيد عن 50 ميجا وات/ ساعة من استهلاك الفرع سنوياً، كما بدأت المحطة أيضا في ضخ الكهرباء المولدة الى الشبكة الحكومية ليتم بعد ذلك خصم قيمة ما تم ضخه من قيمة الاستهلاك الخاصة بالفرع.

وعن خطة البنك في الاستعانة بالطاقة الشمسية في توليد الكهرباء قال الحجار إنه يجري الانتهاء من المحطات الخاصة بالفروع الثلاثة الأخرى التي تضمنتها الخطة العاجلة، ومن المنتظر تشغيلها قبل نهاية يونيو المقبل والتي ستبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 1.2 مليون جنيه، والتي تصل قدراتها القصوى إلى 70 كيلووات، ومن المنتظر أن توفر ما يزيد عن 120 ميجا وات/ ساعة تعادل 50% من استهلاك هذه الفروع سنوياً.

وأضاف الحجار أن خطة البنك خلال العام الجاري تشمل إمداد 16 فرعاً إضافياً بمحطات طاقة شمسية بتكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليون جنيه بقدرات قصوى تصل إلى 1000 كيلو وات توفر ما يزيد عن 1700 ميجا وات/ ساعة تكفي لتغطية ما بين 40 و50% من استهلاك هذه الفروع سنوياً.

وأشار إلى أن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في البنك الأهلي وفي الشركات والمؤسسات الاقتصادية المصرية الأخرى سوف يساهم في توفير استهلاك الكهرباء وفي تخفيف العبء عن الشبكات الحكومية.

المصدر: العربية نت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنوك المصرية تبدأ في المشاركة بحل أزمة الطاقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96773

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة