الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الوكيل: التحول الديمقراطي في مصر يضعنا على خارطة طريق تحقق نهضة سياسية واقتصادية

صورة الخبر: أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل، إنه تم وضع خارطة طريق للتحول الديمقراطي في مصر توافق عليها الجميع والتي ستؤدي إلى نهضة سياسية واقتصادية واجتماعية، لافتا إلى أنه قد آن الأوان للتكامل العربي والتي تعتبر رغبة شعبية قبل أن تكون إرداة سياسية.

جاء ذلك خلال لقاء الوكيل، مع رئيسي اتحادي الغرف التجارية والصناعية الأردنية والوفد المرافق لهما، الذي يزور مصر لتقديم الدعم لمصر خلال المرحلة القادمة، وذلك بحضور وزراء التجارة والصناعة والاستثمار والتموين والتجارة الداخلية والبيئة والتضامن الاجتماعي والقوى العاملة والتنمية المحلية بالأضافة إلى رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس اتحاد الصناعات.

وأضاف الوكيل "إن حلم التكامل العربي يجب أن تقوده منظمات الأعمال قبل الحكومات، وعلى المستوى الثنائي قبل الإقليمي"، موضحا أن زيارة الوفد الأردني لمصر اليوم هو تأكيد على وجود إرداة واضحة على تحقيق التكامل الاقتصادي، وتوفير المناخ اللازم لدفع حركة الاستثمار والتجارة.

وأكد أن الحكومات المتعاقبة قامت بجهد واضح لتهيئة المناخ للقطاع الخاص ليؤدي دوره في التنمية ليصل حجم التبادل التجاري إلى 3. 947 مليون دولار، معربا عن أسفه أن نصف التجارة بين البلدين عبارة عن غاز وطاقة.

ولفت الى أن حجم الاستثمارات الأردنية في مصر بلغ نحو 241ر3 مليار دولار من خلال 1278 شركة، ووصل صافي الاستثمارات المصرية بالأردن إلى 3. 307 مليون دولار، إضافة إلى مشروع "بورتو البحر الميت" الذي تمت الموافقة عليه منذ أشهر بحجم استثمارات

تقدر بنحو 250 مليون دولار.

وأكد رئيس الاتحاد على ضرورة إزالة كافة الحدود بين مصر والأردن من خلال توحيد المواصفات وأسس الرقابة والسماح بانتقال البضائع والخدمات بحرية ويسر وتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية والبدء في العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية.
ومن جانبه، أوضح نائل الكباريتي رئيس غرفة التجارة الأردنية أن القطاع الخاص الأردني على اتم الاستعداد لتقديم كافة الإمكانيات لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، لافتا إلى رغبة باده في تقديم ما يتاح من إمكانيات لاستقرار مصر وبالتالي استقرار المنطقة العربية.

وقال إن القطاع الخاص الأردني يأمل زيادة حجم تواجد القطاع الخاص الأردني في مصر وزيادة الميزان التجاري وأيضا زيادة حجم العمالة المصرية في الأردن لافتا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية خاصة بذلك الشأن خلال ال 48 ساعة القادمة، فضلا عن العمل على تفعيل الاتفاقيات التجارية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الوكيل: التحول الديمقراطي في مصر يضعنا على خارطة طريق تحقق نهضة سياسية واقتصادية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45181

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة