الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الأجانب تحولوا للشراء فى نهاية الجلسة..

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › ارتفاع طفيف لمؤشر البورصة والأداء السيئ هو المسيطر

صورة الخبر: ارتفاع طفيف لمؤشر البورصة والأداء السيئ هو المسيطر
ارتفاع طفيف لمؤشر البورصة والأداء السيئ هو المسيطر

مازال الأداء السيئ يسطر على سوق المال المصرية، حيث تباين أداء المؤشرات خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وتراجع كل من مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة ومؤشر إيجى إكس 100 الأوسع نطاقا، فى حين حقق مؤشر البورصة الرئيسى ارتفاعا طفيفا مدعوما بعمليات شراء قوية من قبل المستثمرين الأجانب فى نهاية الجلسة.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" على ارتفاع طفيف بنسبة 0.90%، مغلقا عند 5967 نقطة، فى حين تراجع مؤشر الشركات الصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.67%، كما تراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.12%، وتجاوزت أحجام التداول المليار جنيه متضمنة تنفيذ صفقات.

وأكد أيمن رفعت – محلل مالى – أن أداء السوق مازال سيئا جدا وليست هناك أى بوادر بتحسنه حاليا أو على المدى القصير، خصوصا بعدما فشل المؤشر الرئيسى فى الاستفادة من إعلان الكثير من نتائج أعمالها خلال الربع الثانى من 2010، والتى جاءت جيدة فى أغلب الشركات التى أعلنتها إلا أن ذلك لم يكن له أى تأثير إيجابى على السوق كما كان يعتقد الكثيرون.

وأضاف رفعت أنه يعتقد أن التراجع التى تتعرض له السوق المصرية ليس له سبب واضح، إلا أن الأزمة المالية العالمى التى بدأت فى 2008 لم تنتهِ، كما يعتقد الناس، وأن تداعياتها مازلت تؤثر بقوة على أداء السوق المصرية رغم عدم تأثره فى بداية الأزمة، مشيرا إلى أن وزير الاستثمار الدكتور محمود محى الدين أكد على ذلك أكثر من مرة.

وقال رفعت إنه على المستوى المحلى لم تتجاوز البورصة المصرية بعد هذه الأزمة، ومعظم الإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية كانت غير كافية، وليست إلا نوعاً من المسكنات المؤقتة للسوق التى سرعان ما تزول آثارها، متوقعا أن يزداد الأداء السيئ خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع قرب قدوم شهر رمضان الذى دائما ما تقل فيه أحجام التداول بشكل ملحوظ، والتى هى أصلا فى تناقص منذ فترة.

وبالنسبة لأداء فئات الأجانب، استحوذ المصريون على 81.53% من إجمالى تعاملات السوق اليوم ومالت تعاملاتهم نحو البيع، فى حين استحوذ الأجانب على 14.53% ومالت تعاملاتهم نحو الشراء، ومثل العرب نحو 3.94% ومالت تعاملاتهم نحو البيع.

أما المؤسسات فاستحوذت على 60.44% من إجمالى التعاملات، مقابل 39.55% للأفراد والذين مالت تعاملاتهم نحو البيع.

المصدر: اليوم السابع / محمود عسكر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ارتفاع طفيف لمؤشر البورصة والأداء السيئ هو المسيطر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14188

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة