الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › السفير جمال بيومي: لن نحصل على مساعدات قطر وليبيا قبل إتمام اتفاق «النقد الدولي»

صورة الخبر: السفير جمال بيومي: لن نحصل على مساعدات قطر وليبيا قبل إتمام اتفاق «النقد الدولي»
السفير جمال بيومي: لن نحصل على مساعدات قطر وليبيا قبل إتمام اتفاق «النقد الدولي»

قال السفير جمال البيومي، أمين عام اتفاقية الشراكة الأوروبية، إن المساعدات المالية التي وُعِدت مصر بالحصول عليها، وكان آخرها من قطر بقيمة 3 مليارات دولار، وليبيا بقيمة 2 مليار دولار، لن تحصل عليها مصر فعليا إلا بعد إتمام الاتفاق الخاص بقرض صندوق النقد الدولي.

وأضاف في تصريح لـ«المصري اليوم» على هامش مؤتمر «الشبكة المصرية الأوروبية للتنافسية»، الذي عقده اتحاد الصناعات، الإثنين، إن ما حصلت مصر عليه وعود فقط مرهون تنفيذها باستكمال إجراءات الحصول على قرض الصندوق، لضمان قدرة الاقتصاد المصري على سداد مديونياته، والوفاء بها، والتزامه ببرنامج إصلاحي.

وأكد أن هناك نحو 500 مليون دولار أخرى جاهزة لدى الاتحاد الأوروبي، ولكن لن نتسلمها قبل القرض، موضحا أن صندوق النقد ليس لديه شروط، ولكنها ضمانات لإتمام برنامج إصلاحي، والتأخير الوحيد حاليا لدى من يحكمنا، حيث يريدون تأخير تنفيذ برنامج الإصلاح لما بعد انتخابات مجلس الشعب المقبلة حتى لا يثير غضب المواطن.

وقال «بيومي» إن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي رفعت الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد إلى 13 مليار دولار عام 2011 مقابل 3.1 مليار عام 2003، وحققت التجارة الخارجية أفضل أداء في نفس العام، حيث بلغ إجمالي الصادرات نحو 30 مليار دولار.

وحول قرض صندوق النقد الدولي، قال إنه مهما كان هناك اتفاق أو اختلاف مع الصندوق، فإن الأساس أن الدولة تحتاج إلى زيادة الإيرادات وتخفيض الإنفاق، مشيرا إلى أنه لا توجد نظرية كاملة الأوصاف في الاقتصاد، ولكن لابد من قيادة فيها ثقة للمضي وراءها.

من جانبه قال حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إنه يتم حاليا اختزال مصر عبر ما يحدث في عدة كيلومترات، وهو ما أدى إلى إيجاد صورة شديدة السلبية عن مصر، سواء في العقل المصري أو الخارجي، وهو مخالف للواقع.

المصدر: المصرى اليوم | اميرة صالح

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السفير جمال بيومي: لن نحصل على مساعدات قطر وليبيا قبل إتمام اتفاق «النقد الدولي»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12210

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة