الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الأردن يعرض على مصر تزويدها بكميات من الغاز المسال

صورة الخبر: وزير البترول شريف إسماعيل
وزير البترول شريف إسماعيل

كشفت مصادر حكومية عن عرض الأردن على مصر ممثل فى وزارة البترول خلال المباحثات الأخيرة بتزويدها بكميات من الغاز المسال الذى ستقوم الأردن باستيراده، خاصة وان سعه المركب المخصصة لتغيير الغاز وإعادة إلى صورته الغازية تصل إلى 750 مليون قدم مكعب، وتصل احتياجات الجانب الأردنى إلى 150 مليون قدم مكعب غاز.

وقال المصدر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن قطاع البترول المصرى يدرس حاليا عرض الأردن وإمكانية الحصول على كميات من الغاز المستورد لصالح الأردن، خاصة بعد زيادة حجم الاستهلاك المحلى خاصة محطات الكهرباء فى ظل محدودية الإنتاج.

وأكد المصدر أن الجانب الأردنى يقدر الظروف التى تمر بها مصر حاليا، خاصة مع عدم التزام مصر بتزويد الأردن بالكميات التعاقدية للغاز فى ظل تكرار عمليات تفجير خط الغاز إلى الأردن على أيدى مجهولين تجاوزت الـ21 تفجير، ومازالت عمليات الإصلاح مستمرة للإصلاح الخط بعد تفجيره مؤخرا.

ويسعى مجموعة من رجال أعمال ومستثمرين، من بينهم مسئولون سابقون بالأردن لتأسيس شركات تعنى بصناعة الغاز والبترول، تمهيدا لاستقبال الغاز المستورد، وإنشاء أول محطة لاستقبال الغاز فى الأردن مما سيكون شوطا مهما للحصول على أسعار مخفضة، بعد أن عانت المملكة كثيرا فى الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصرى، نتيجة عمليات التفجير التى يتعرض لها خط الغاز المصرى منذ فترة والتى تسببت بخسائر تجاوزت المليارات منذ توقف إمدادات الغاز.

وتؤكد البيانات الرسمية أن استيراد الغاز الطبيعى المسال بالبواخر عبر ميناء العقبة يعد متاحا فى الوقت الحالى من الناحية الفنية لتنويع مصادر الاستيراد، وذلك لتلبية النمو فى الطلب على الغاز فى بلاده ومواجهة انقطاع الغاز المصرى، حيث بدأت وزارة الطاقة الإجراءات اللازمة من أجل تمكين الأردن من استيراد الغاز الطبيعى المسال بالبواخر.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأردن يعرض على مصر تزويدها بكميات من الغاز المسال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79333

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة