الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › توقيع اتفاقية تجارية تاريخية بين الصين وتايوان

صورة الخبر: توقيع اتفاقية تجارية تاريخية بين الصين وتايوان
توقيع اتفاقية تجارية تاريخية بين الصين وتايوان

وقعت الصين وتايوان على اتفاقية تجارية وصفت بالتاريخية وبأنها أهم اتفاقية وقعت بين الحكومتين منذ انفصالهما قبل 60 عاما.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية ان الاتفاقية الخاصة باطار التعاون الاقتصادي تلغي التعريفات "الرسوم الجمركية" عن مئات المنتجات والسلع بين البلدين كما يتوقع ان تزيد هذه الاتفاقية التجارة البينية التي تصل حاليا الى 110 مليارات دولار سنويا.

ويقول محللون إن الصفقة تصب في مصلحة تايوان من الناحية الاقتصادية بيد أن بكين تأمل في الحصول على مكاسب سياسية من خلالها ضمن حملتها طويلة المدى من اجل توحيد البلدين.

وتأتي هذه الصفقة تتويجا لجهود الرئيس التايواني ما ينغ-جيو الذي انتخب قبل عامين ودعا الى تخفيف التوتر مع الصين.

وتم توقيع الاتفاق في مدينة جونجكنغ الصينية ونقل حفل التوقيع مباشرة عبر التلفزيون الصيني الحكومي.

وقال المبعوث التايواني جيانج بن- كونغ "كان الاتفاق لحظة تاريخية في تطوير علاقات طويلة المدى بين الجانبين".

وينظر الى الصفقة على انها في مصلحة تايوان التي يعتمد معظم اقتصادها على التصدير فالتبادل التجاري بين البلدين حتى الان يميل الى كفة تايوان التي تصدر ما قيمته 80 مليار دولار الى الصين
مقابل 30 مليار دولار قيمة التدفق التجاري من الصين الى تايوان.

كما ستجد الشركات التايوانية مدخلا الى عدد من قطاعات الخدمات في الصين ومن ضمنها قطاعا البنوك والتأمين.

وقال كبار المفاوضين من البر الرئيسي وتايوان أن الاتفاق الاقتصادي الذي طال انتظاره سيجري بعده الجانبان المزيد من المشاورات بعد توقيع الاتفاقية.

ويتعين على الجانبين متابعة المشاورات في الوقت المناسب وفقا لتطبيق الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادي التي يتم التوقيع عليها اليوم الثلاثاء ، فضلا عن التطور الاقتصادي عبر المضيق ، حسبما قال تشيانغ بين-كونغ رئيس مؤسسة التبادلات عبر المضيق خلال محادثات مع نظيره في البر الرئيسي تشن يون لين في تشونغتشينغ.

من جانبه قال تشن، رئيس جمعية العلاقات عبر مضيق تايوان في البر الرئيسي إن الجانبين سيواصلان مناقشة اتفاقيات بشأن تجارة السلع وتجارة الخدمات بعد التوقيع على الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادي.

وأشار في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" إلى أنه يأمل في تمكن الأطراف المعنية من العمل بنشاط لتعزيز تطبيق الاتفاقية بعد التوقيع عليها وذلك لتحقيق فوائد اقتصادية لكلا الجانبين بأسرع وقت ممكن.

وتعد هذه الجولة الخامسة منذ استأنفت الجمعية والمؤسسة المحادثات في يونيو 2008 بعد توقف دام 11 عاما.

وخلال المحادثات وضع المفاوضون التأكيدات النهائية على نص الاتفاقية وخمسة ملاحق للاتفاقية الاطارية ، والتي تنص على جوهر وتعريفات وأهداف وتدابير التعاون الاقتصادي عبر المضيق ، على ماقاله تشن.

وأضاف بأن اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية تهدف الى اقامة آلية طويلة الأجل لمواجهة المشكلات الملحة حول القرصنة على الانترنت ، وتقليد براءات الاختراع ، والأولية في تسجيل العلامات التجارية .

ذكر تشيانغ أن اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية ستكون بمثابة منصة للاتصال وآلية للتعامل مع القرصنة وقضايا التزوير التي تنطوي على كلا الجانبين.

يذكر أن الجمعية والمؤسسة ، اللتين تأسستا في 1991 و1990 على التوالي ، مخولتان من قبل البر الرئيسي وتايوان للتعامل مع التبادلات عبر المضيق. ووافقت المنظمتان على اللقاء مرتين سنويا في البر الرئيسي وتايوان بالتناوب في عام 2008.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقيع اتفاقية تجارية تاريخية بين الصين وتايوان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88187

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة