الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصادر: تعليمات رئاسية بتطبيق «الأدنى للأجور» منتصف يناير

صورة الخبر: اشرف سالمان
اشرف سالمان

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الاستثمار لـ«الوطن» أن الوزارة تلقت تعليمات مشددة من مؤسسة الرئاسة بالانتهاء من وضع المعايير الفنية الاقتصادية، لتطبيق الحد الأدنى للأجور على كل العاملين بالدولة، قبل منتصف يناير المقبل.

وقالت المصادر إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيصدر قراراً فى موعد أقصاه منتصف الشهر المقبل بالتطبيق الفعلى للحد الأدنى على العاملين بشركات قطاع الأعمال. وأشارت إلى أن إجمالى أجور العاملين بالقطاع 13.547 مليار جنيه سنوياً سترتفع بنسبة تتجاوز 25% بعد تطبيق الحد الأدنى.

وقال مجدى بدوى، نائب رئيس اتحاد العمال، إن تطبيق الحد الأدنى للأجور أصبح لزاماً على الحكومة، بعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية والصناعية، وتكلفة انتقال الموظفين والعمال إلى أعمالهم، مطالباً الحكومة بالضغط على جمعيات الأعمال لتطبيق الحد الأدنى على عمال القطاع الخاص، بعد رفض تلك الجهات تطبيق العلاوة الخاصة، التى أقرتها ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة بنسبة 10% على الأجر الأساسى، فيما حذر من نفاد صبر العمال بسبب هذا الرفض، ما ينذر باتساع الفجوات الطبقية بين المصريين، وتفجير ثورة عارمة جديدة بسبب غياب العدالة الاجتماعية.

وقال علاء الدين محمد، عضو اللجنة النقابية بشركة الترسانة البحرية، إن هناك تفاوتاً كبيراً بين أجور العاملين داخل قطاع الأعمال نفسه، مشيراً إلى أن جملة ما يحصل عليه العامل شهرياً فى «الترسانة» أقل من 800 جنيه، بينما يصل أجر نظيره فى الشركات الأخرى إلى أكثر من 7000 آلاف جنيه شهرياً.

كان مصدر مسئول بالمجموعة الاقتصادية قال لـ«الوطن» فى الأول من الشهر الحالى إنه تجرى دراسة تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بالهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام بداية من العام المالى الجديد فى يوليو بعد إعادة هيكلتها.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصادر: تعليمات رئاسية بتطبيق «الأدنى للأجور» منتصف يناير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47105

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة