الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › «النقد العربي» و«البنك الدولي» يدعمان تطوير القطاع المالي في الدول العربية

صورة الخبر: «البنك الدولي»
«البنك الدولي»

وقَّع صندوق النقد العربي ومجموعة البنك الدولي، إطار الشراكة المُعزَّزة لمساندة بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تنمية اقتصادها وأسواقها المالية.

وتشتمل هذه المبادرة على التعاون في الاستراتيجيات المشتركة، للنهوض بتنمية الأسواق المالية والتجارة فيما بينها؛ ومساندة برامج الاستقرار الاقتصادي؛ وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي الشامل؛ وخلق فرص العمل في المنطقة.

وقال حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:«لقد تعاوَن البنك الدولي وصندوق النقد العربي في عدد من المبادرات على مدار السنوات الماضية، وفي ضوء تعاوننا المثمر في الماضي، فإننا هنا لتوطيد هذه الشراكة وتقويتها، ويجمع هذا الإطار الجديد للشراكة عناصر تعاوننا المشترك مع صندوق النقد العربي، تحت مظلة واحدة بطريقة أكثر تنظيماً وطموحاً وشمولاً، وهو يجمع أيضا البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولي، ذراعنا لتمويل القطاع الخاص، بوصفهما عضوان في مجموعة البنك الدولي».

وسيتيح التعاون في إطار مُذكِّرة التفاهم هذه لكل مؤسسة حشد كفاءاتها الأساسية وميزتها النسبية، وتوطيد التعاون المتواصل بين المؤسستين وتقويته وتوسيع نطاقه.

وسوف تتركز المساندة النوعية المُقدَّمة من الصندوق والمجموعة للبلدان العربية، على المساعدات الفنية وزيادة الوعي في عدة مجالات: تشمل تطوير البنية التحتية للقطاع المالي والمصرفي، بما في ذلك أنظمة الدفع والتسوية وأنظمة الاستعلام الائتماني، وسجلات الضمانات، وتطوير القنوات والأدوات المالية، مثل تطوير أسواق السندات ودعم تمويل الشركات الناشئة، وتطوير التمويل الإسلامي والتمويل العقاري، ودعم إنشاء بورصات للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الشمول المالي، بما في ذلك تيسير وصول الأسر والأفراد والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة على التمويل والخدمات المالية، ودعم تطوير خدمات الدفع والأعمال المصرفية عبر الهاتف المحمول.

وسيتيح الإطار للشراكة المُعزَّزة أيضا فرصا للتعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات، كذلك المشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل عالية المستوى، في مختلف الموضوعات الاقتصادية والمالية ذات الأهمية والأولوية، لصانعي السياسات في الدول العربية.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «النقد العربي» و«البنك الدولي» يدعمان تطوير القطاع المالي في الدول العربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78768

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة