الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › البنك الدولى: النمو الصيني قوة هامة فى تعافى الاقتصاد العالمى

صورة الخبر: البنك الدولى: النمو الصيني قوة هامة فى تعافى الاقتصاد العالمى
البنك الدولى: النمو الصيني قوة هامة فى تعافى الاقتصاد العالمى

قاد النمو الاقتصادي الصينى القوي والمستدام خلال السنوات القليلة الماضية محرك التجارة العالمية نحو التعافي والانتعاش، وأكد ذلك روبرت زوليك، رئيس البنك الدولى أن النمو الاقتصادي للتنين الصيني يعد قوة بالغة الأهمية فى التعافى العالمى، رغم كونها ما تزال دولة نامية تواجه الكثير من التحديات.

وجاءت تصريحات زوليك رداً على سؤال خلال مؤتمر صحفي حول اسهامات الصين في التنمية العالمية، وأوضح أن النمو الصيني في حد ذاته إسهام هام للعالم، متوقعاً أن يسجل الاقتصاد الصيني نمواً بنسبة 10.5% عام 2010، و9.6% عام 2011، يقوده الطلب المحلي.

وفقاً للتوقعات الاقتصادية العالمية نصف السنوية التي أصدرها صندوق النقد:" إن النمو الصينى القوي والمستدام خلال السنوات القليلة الماضية كان محرك التجارة العالمية، وقد أفاد مصدري البضائع، والسلع الرأسمالية".

وأكد رئيس البنك الدولى أهمية وجود اقتصاد جديد متعدد الاقطاب، مع اسهام الاقتصاديات الصاعدة بخبرات جديدة فى العالم، مشيراً إلى أن هناك تعاف يحدث ، إلا أنه ليس بالسرعة الكافية لتوفير ما يكفى من الوظائف، وأن الانكماش ما يزال يلحق الضرر بالاقتصاديات .

وأوضح زوليك: أننا نحتاج إلى نمو أكثر توازناً واستدامة، محذراً من احتمال ظهور الحمائية من جديد في فترة ما بعد الأزمة. وأكد أن الحمائية ليست مخرجاً، وقد تشكل خطر تكرار أخطاء الثلاثينيات.

وذكر أن المهمة الرئيسية للصين فى المستقبل ستكون تعديل هيكلها الاقتصادى وتسريع تحويل نمطها الاقتصادى، وبناء نظام اقتصادى دولى جديد عادل ومنصف وشامل ومنظم.

وقال زوليك إن البنك الدولى سوف يواصل التعاون مع الصين لتحسين اقتصادها ومستوى معيشة الشعب الصينى، مشيراً إلى أن الخطة الخمسية الـ12 القادمة "2011 - 2015" ستقدم فرصة للصين لتشكيل اقتصادها بعد الأزمة وعودتها إلى إعادة موازنة اجندتها الاقتصادية.
وأكد أن البنك الدولى سيعمل مع الصين ويساعدها على تحقيق توازن افضل بين الطلب المحلى ونمو يقوده التصدير وبين الاستهلاك والاستثمار.

وبشأن سعر صرف الرنمينبى، العملية الصينية، ذكر زوليك أن رفع قيمة اليوان سيجبر قطاع الصناعة الصينى على اعادة الهيكلة بنشاط أكبر، مشيراً إلى أنه ينبغى أن تزيد الولايات المتحدة الادخار فيما تزيد الصين استهلاكها المحلى.

وقال زوليك خلال زياته للصين فى مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة "شينخوا":" إن الصين أحرزت نجاحاً اقتصادياً مذهلاً فى العقود الثلاثة الماضية, ليس فى معدل النمو المرتفع فحسب, بل فى الحد من الفقر ومجالات أخرى أيضاً".

وأشار إلى أن الصين ربما تضطر إلى معالجة مخاطر تنجم عن القروض المصرفية المتزايدة، والبيئة الاقتصادية الدولية الأوسع نطاقاً.

وصف زوليك التعاون الثنائي بين الصين والبنك الدولي بـ "المثمر للغاية"، مؤكدا فخره بالشاركة بين البنك الدولي والصين.

وأوضح أن أهم ما اراه في العلاقة بين الصين والبنك الدولي هو أنها تتغير عبر الزمن وفقا لتغير الصين"، مضيفاً أنه بالإضافة إلى الشراكة الطويلة ومشروعات التعاون المتعددة، هناك تبادل مفيد للغاية في المعرفة والتعلم.

وأشار إلى أن العقود الثلاثة الماضية اتسمت بانجازات غير مسبوقة للصين، وشراكتها المتطورة مع البنك الدولي والتي تعكس "دورها الأكبر كاحد اللاعبين البارزين في النظام الدولي .. ما زال مفهوم أن الصين عضو مسئول في المجتمع الدولي مطبقا حاليا، بل ويتطور بمرور الوقت".

وذكر رئيس البنك الدولي أن الصين جزء مهم للغاية في نظام التجارة العالمي، وخبرة الصين المتنامية مهمة أيضاً، وأن العالم يتطلع إلى أن تواصل الصين لعب دورها البناء".

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنك الدولى: النمو الصيني قوة هامة فى تعافى الاقتصاد العالمى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1456

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة