الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › سوريا: انطلاق مؤتمر شراكة القطاعين العام والخاص

صورة الخبر: سوريا: انطلاق مؤتمر شراكة القطاعين العام والخاص
سوريا: انطلاق مؤتمر شراكة القطاعين العام والخاص

شهدت العاصمة السورية دمشق انطلاق فعاليات مؤتمر شراكة القطاعين العام والخاص أمس والذي تقيمه الجمعية البريطانية - السورية على مدار يومين. ويناقش المؤتمر عدة عناوين رئيسية تتناول قضايا النقل والبنية التحتية والنفط والغاز.

وقال وزير النقل السوري يعرب بدر خلال جلسات المؤتمر المسائية بحضور العديد من المسؤولين العرب والاجانب ان هناك عددا من المشاريع التي طرحتها وزارة النقل على شكل شراكات مع القطاع الخاص كالطريقين الدوليين من الحدود الاردنية الى الحدود التركية ومن مرفأ طرطوس الى الحدود العراقية "حيث انتهت دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع".

وأضاف : نحن الان فى مرحلة العروض للمناقصات اضافة الى مشروع انشاء محطة للركاب في مطار دمشق الدولي بتكلفة 400 مليون دولار ومشروع سكة حديد يربط مطار دمشق الدولي بمدينة دمشق بتكلفة 67 مليون دولار، إضافة إلى مشروع مترو دمشق بتكلفة 2.2 مليار دولار، كما أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ولفت الوزير السوري الى وجود مشاريع اخرى كمشروع للسكة الحديد بين سوريا والاردن والذي تعتزم اقامته وزارتا النقل في البلدين اضافة الى انشاء محطة متعددة الاستعمالات في منطقة القابون.

وفي ورشة عمل النفط والغاز استعرض وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو التجربة السورية في مجال الشراكة في قطاع النفط مع الشركات العالمية، موضحاً أن الشراكة الفعلية بدأت في العام 1977 ونتج عنها لاحقا فى العام 1985 شركة الفرات للنفط بين الشركة السورية للنفط وشركة شل ثم دخل فيها لاحقا شركاء جدد وأعقب ذلك احداث عدة شركات مشتركة وتوقيع عدد من عقود الاستكشاف والتنقيب والتي وصل عددها الان الى 28 عقدا.

واشار الوزير العلاو الى بلوغ حجم استثمارات الشركات الاجنبية 10 مليارات دولار مؤكدا عدم وجود اي عقبات تشريعية مع الشركات العاملة فى سوريا.

واوضح انه لا يزال هناك 40% من البر السوري معروضا للاستكشاف اضافة الى المياه الاقليمية السورية لافتا إلى وجود مشاريع اخرى فى مصفاة بانياس والفرقلس وان القطاع الخاص يتولى توزيع 98% من المشتقات النفطية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سوريا: انطلاق مؤتمر شراكة القطاعين العام والخاص

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82591

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة